Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 نصائح تساعدك على إدارة وقتك بشكل جيد

7 نصائح تساعدك على إدارة وقتك بشكل جيد
مشاركة 
2 مايو 2016

<الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك> انطلاقاً من هذه المقولة الشهيرة يتوجب على كل شخص استثمار وقته بشكل جيد للاستفادة من كل دقيقة في تحقيق النجاح، إلا أن الكثيرين يقعون في حيرة ولا يعرفون كيف ينظمون وقتهم، ولأننا ندرك أهمية الوقت وعواقب عدم استغلاله جيداً سنقدم لك 7 نصائح تساعدك على تنظيم الوقت بشكل جيد.



أولاً: آمن بأهمية الوقت:

يجب أن تؤمن بأن الوقت كنز حقيقي إذا قمت باستغلاله حققت النجاح، وإذا لم تستغله كما يجب فشلت وضيعت عمرك وحياتك دون تحقيق إي انجاز، لذا آمن بالوقت أولاً ثمّ باشر بتنظيمه.

ثانياً: اكتب لائحة مهماتك:

اجلس في مكان هادئ وحاول أن تسترخي، واكتب لائحة تضم بها كل مهماتك ونشاطاتك ومسؤولياتك التي يجب أن تقوم بها، ولا بأس من كتابتها بطريقة عشوائية فهي ستساعدك على تحديد ما يجب أن تقوم به.

ثالثاً: حدد أولياتك:

حدد أولوياتك بفرز المهمات التي يجب أن تقوم بها أولاً وترتيبها حسب أهميتها، واحرص على أن تكون واقعياً في تحديد الأوليات، ولا تنسى أن تضع إطار زمني لكل مهمة.

رابعاً: ابدأ بتنفيذ المهمات:

الآن حان الوقت للبدء في تنفيذ المهمات، حاول أن تركّز عند أداء كل مهمة واحرص على توزيع جهدك وطاقتك بدقة على كل المهمات، ولا تستنفذ كل طاقاتك في مهمة واحدة، وانتقل من مهمة إلى أخرى لحين انتهاء كل المهمات اليومية.

خامساً: استغل ساعات نشاطك:

لا بأس من استغلال الساعات التي تكون فيها في قمة النشاط سواء أكانت هذه الساعات في الصباح الباكر أو في المساء، بعد أن تحدد الساعات التي تكون فيها بقمة النشاط قم بإنجاز المهمات الصعبة فيها واحرص على انجاز أكبر قدر من الأعمال خلالها.

سادساً: حدد أوقات معينة للراحة:

يحتاج الجسم من حين لآخر للراحة لذا نظم وقتك على أساس أخذ أوقات معينة للراحة، حيث يمكنك أن تقوم خلال وقت الراحة ببعض الأشياء التي تفضلها كتناول طبقك المفضل أو شرب القهوة أو حتى أخذ قيلولة ستساعدك هذه الاستراحة على تجديد نشاطك.

سابعاً: قيّم أدائك باستمرار:

بعد إنجاز كل مهمة قم بتقييم أدائك وحدد مدى نجاحك في تنفيذ المهمات ولا تحبط إن شعرت أنك لم تنفذ المهمة بشكل جيد، سيساعدك التقييم على تجنب الأخطاء وسيمنحك فرصة إعادة تنفيذ المهمة بشكل أفضل.

عزيزي القارئ... الوقت كنز ثمين فاحرص على الاستفادة منه ولا تنسى أن تتبع النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدك على تنظيم وقتك بشكل جيد، هل لديك عزيزي نصائح أخرى تساعد على تنظيم الوقت؟ شاركنا تجاربك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع