Top


مدة القراءة:3دقيقة

7 ممارسات جيدة يجب أن تقوم بها قبل خلودك للنوم

7 ممارسات جيدة يجب أن تقوم بها قبل خلودك للنوم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تؤثر بعض الممارسات أو العادات التي نقوم بها قبل النوم على حالتنا الجسدية والنفسية والذهنية ولذلك يوصي الأطباء بضرورة القيام ببعض الممارسات الجيدة مساءً حتى نتمكن من الاستغراق في النوم العميق دون التعرّض للكوابيس والأحلام المزعجة وحتى نستيقظ بنشاط في صباح اليوم التالي دون أن نشعر بالخمول والتعب خلال ممارسة الأعمال، ولأننا نهتم بك سنعرفك عزيزي على الممارسات الجيدة حاول أن تقوم بها قبل خلودك للنوم.




أولاً: قراءة الكتب

نحن لا نقول لك أن تقرأ كتاباً كاملاً قبل خلودك للنوم بل يكفي أن تقرأ بضع صفحات من رواية أو كتاب تفضّله والأفضل أن تكون رواية خيالية تأخذك لعالم بعيداً عن واقعك، سيُنسيك هذا ما تعانيه من هموم وستشعر بالراحة والهدوء وهذا ما تحتاج إليه حتى تستغرق في النوم العميق.

 ثانياً: الاستماع للموسيقا الكلاسيكية الهادئة

الموسيقا غذاء الروح وهي إحدى أهم العلاجات النفسية للكآبة فقد اعتمد عليها الأطباء في علاج الاضطرابات النفسية منذ قديم الزمان، وأنت يمكنك الاعتماد عليها وخاصة في مرحلة ما قبل النوم فهي  ستُهدّئ أعصابك وستجعلك تسترخي وهذا ما سيساعدك على الاستغراق في النوم العميق.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء عجيبة تحدث لجسمك عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية

ثالثاً: ترتيب السرير جيداً

هل تعلم أنّ السرير الغير مرتب والأغطية المفروشة بطريقة غير متناسقة تثير الأعصاب وهذا ما يمنعك من النوم بعمق ولذلك يوصي الخبراء بضرورة ترتيب السرير قبل النوم ووضع أغطية نظيفة واختيار وسائد مريحة، سيُشعرك هذا بالراحة والاسترخاء وستتمكّن من الاستغراق في النوم العميق.

رابعاً: شرب المشروبات المهدئة

المشروبات التي تحتوي على كافيين تثير الأعصاب وتتسبّب في الأرق وخاصة إذا تم شربها خلال الفترة المسائية، في حين أنّ المشروبات المهدئة كالنعناع، واليانسون، والبابونج، والحليب، والشاي الأخضر، ترخي الأعصاب والعضلات فتجعلك تشعر بالنعاس والرغبة في النوم.

خامساً: تجنّب استخدام الهواتف

الهواتف اللوحية والهواتف الذكية واللابتوب يخرج منها جميعها أضواء بيضاء وزرقاء والتعرض لها ليلاً يحدّ من إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي تفرزه الغدة الصنوبرية المسؤولة عن النوم فيشعر الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم، لذلك يوصى بتجنّب استخدام هذه الأجهزة وخاصة في فترة ما قبل النوم.

إقرأ أيضاً: استخدام الأجهزة النقالة يؤثر على عادات النوم

سادساً: الاستحمام بالمياه الدافئة

يساعد الاستحمام بالمياه الدافئة قبل النوم على الشعور بالاسترخاء والسكينة فهو يُخفّف الآلام ويزيل تشنجات العضلات والمفاصل ليترك الجسم بحالة هدوء تام، وهذا ما يساعد الشخص على الاستغراق في النوم العميق.

سابعاً: استرجاع الذكريات السعيدة

لا يخفى على أحد بأنّ التفكير بالأشياء الحزينة قبل النوم كالتفكير بالموت والتجارب العاطفية الفاشلة يتسبّب في الأرق وربما يعجز الشخص عن النوم طيلة الليل، في حين أن استرجاع الذكريات السعيدة يشعر الشخص بالراحة والسكينة والسلام الداخلي وهذا ما يساعده على الاستغراق في النوم العميق.

 

حتى تتمكن من أن تمارس نشاطاتك اليومية بحيوية يجب أن تقوم بكل الممارسات التي عرفناك عليها، فهي ستساعدك على الاستغراق في النوم العميق بعيداً عن الأرق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 ممارسات جيدة يجب أن تقوم بها قبل خلودك للنوم