التدخين عادة خطيرة واسعة الانتشار في العالم، وهي تدمّر صحّة المدخن وصحة كل المحيطين به، فضلاً على تأثيرها الخطير على الأجنة والأطفال، كما أنها تتسبّب في وفاة حوالي 6 ملايين مدخن سنوياً، وهذه الأرقام الخطيرة دفعت الخبراء لتوعية الناس منها فأدرجوا قائمة بالمخاطر التي يحدثها التدخين على الصحّة العامة على أمل أن يدرك المدخن الخطورة التي يسببها لنفسه وللآخرين، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه المخاطر.


محتويات المقالة

    أولاً: أمراض الأوعية الدموية المحيطة

    يتسبّب تدخين السجائر والأركيلة في تقلّص شرايين الجسم وخاصةً شرايين الساقين والذراعين وهذا ما يحرمهما من الحصول على الدم المحمل بالأوكسجين فينتج عن ذلك الشعور بالألم الشديد، وفي حال لم يتم علاج الأمر قد يتعرّض المُدخّن للغرغرينا وبتر الساقين.

    ثانياً: أمراض القلب

    يحتوي التبغ على ما يفوق 4700 مادّة سامّة، وهذه المواد تُحدِث خللاً في إنتاج الهرمونات الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد نبضات القلب ولذلك تكون نبضات المُدخّن سريعة جداً ويتعب عند القيام بأي جهد، فضلاً على أنّ التدخين يضيق الشرايين والأوعية الدموية ما يتسبّب في الإصابة بالذبحة الصدرية.

    اقرأ أيضاً: أنواع أمراض القلب وأعراضُها (1)

    ثالثاً: ارتفاع ضغط الدم

    أكّدت الدراسات العلمية الأخيرة أنّ المواد التي يحتويها التدخين تقوم بترسيب الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية والشرايين وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مزمن، ولذلك يساعد الإقلاع عن التدخين في تخفيف العبء عن شرايين القلب مما يُحسّن عملها فيتدفق الدم بداخلها بشكل طبيعي.

    اقرأ أيضاً: 8 معلومات هامة عن النرجيلة

    رابعاً: الخصوبة والإنجاب

    هناك علاقة وثيقة بين التدخين وضعف الخصوبة حيث يؤثر التدخين على الحيوانات المنوية فلا تستطيع الوصول إلى البويضة أو لا تستطيع أن تبقى حية للتخصيب، كما يتسبّب في تشوّه وتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، فضلاً على أنّ التدخين يتسبب في تضيق شرايين الأعضاء التناسلية عند الرجل فيمنع حدوث الانتصاب.

    اقرأ أيضاً: 3 أسباب تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة وتمنعهم من الإنجاب

    خامساً: انقطاع الطمث

    للتدخين آثار خطيرة على صحّة المرأة بشكل عامة وخاصة فيما يتعلق بخصوبتها، فقد أكّدت الأبحاث أنّه يسرّع انقطاع الطمث والدخول في سن اليأس ويتسبّب في الإجهاض المتكرر ويزيد من خطورة حدوث حمل خارج الرحم، كما يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية لتشوه الأجنة.

    اقرأ أيضاً: 9 أسباب لتأخر الدورة الشهرية

    سادساً: الشيخوخة المبكرة

    يعمل التدخين على تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي هي بمثابة الصدأ وهذا ما يتسبّب في ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة وتسريع شيخوخة أعضاء الجسم، فقد أكّدت الدراسات الحديثة أنّ المدخنين أكثر عرضة للشيخوخة والموت المبكر مقارنة مع غير المدخنين.

    اقرأ أيضاً: 7 علامات تشير إلى أنّكِ بعيدة عن مشكلة الشيخوخة المُبكرة

    سابعاً: السرطان بكل أنواعه

    يحتوي التبغ على مواد مسرطنة تتسلّل إلى الجسم من خلال عملية احتراق واستنشاق الدخان المنبعث منها وهذا ما يتسبب في الإصابة بمختلف أنواع السرطان وخاصة سرطان المري والحنجرة واللسان والرئة والمبيض والرحم والثدي، كما أنّ المواد الكيميائية الموجودة في التبع تدمّر الحمض النووي فيحدث تغيير في الجينات مما يؤدي إلى ظهور الأورام الخبيثة.

     بعد أن تعرّفت على الأضرار السابقة حاول عزيزي بكل ما أوتيت من قوة أن تتوقف عن التدخين حتى تحافظ على صحتك من الأمراض، وأخيراً إذا كنت تعرف أضرار أخرى يحدثها التدخين على الصحة شاركنا بها.

    اقرأ أيضاً: 7 طرق للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة