Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 فوائد صحية ونفسية للعناق

7 فوائد صحية ونفسية للعناق
مشاركة 
6 مايو 2018

العناق أو الاحتضان هو اقتراب جسدا شخصين من بعضهما البعض وكل شخص يضع ذراعيه حول الشخص الآخر، وقد يكون سبب العناق التحية أو الحب أو الشوق أو رغبة جنسية، ويبقى مفهوم العناق مختلفاً باختلاف ثقافة المجتمعات ولعلّ أهم ما في العناق فوائده الصحية، تابع قراءة المقال عزيزي لتتعرف على أهم الفوائد الصحية والنفسية للعناق.



1- يُقوّي جهاز المناعة:

أكّدت الدراسات أنّ للعناق فوائد صحية عديدة فهو يحمي الجسم من الأمراض حيث تقوم الشحنات العاطفية المتولدة من العناق على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تقوم بدورها في محاربة الفيروسات والجراثيم التي تدخل الجسم، مما يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

 

اقرأ أيضاً: 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة

 

2- يخلّص من الإجهاد:

<بقليل من العناق نتخلص من الإجهاد> هكذا عنونت مجلة الصحّة الامريكية مقالها عن طرق التخلّص من الإجهاد، حيث أشارت إلى أنّ العناق الذي يستمر لأكثر من 10 ثواني يُحفّز الجسم على إفراز هرمون الأكسيوتوسين وهو الهرمون المسؤول عن خفض مستويات الإجهاد والقلق والتوتر مما يمنح الجسم الراحة والاسترخاء.

 

اقرأ أيضاً: 8 علامات تدل على الإصابة بالإجهاد

 

3- العناق يمنح السعادة:

يساعد العناق بين العشاق أو المتزوجين أو الأصدقاء على إفراز الجسم لهرمون السعادة والذي يمنح المتعانقين الشعور بالرضى والبهجة، كما أنّ العناق يجعل الطرفين أكثر قدرة على التفكير بهدوء بعيداً عن العصبية والتوتر مما يساعد على تقبل الطرف الآخر والنظر للأمور بإيجابية.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهمية السعادة في حياة كل شخص

 

4- العناق يعزز الرغبة الجنسية:

لا يخفى على أحد أنّ العلاقة الجنسية يسبقها مجموعة من المداعبات الحميمة والتي يعتبر العناق أحد أهم هذه المداعبات، فعندما يكون الطرفين المتعانقين يجمعهم مشاعر الحب يحفز الجسم على إفراز هرمون الدوبامين الذي يعزّز النشاط الجنسي ويزيد الرغبة الجنسية.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أطعمة لتقوية الرغبة الجنسية

 

5- العناق يحمي القلب:

أكّد الأطباء بأنّ العناق بين شخصين يكنان المشاعر لبعضهما البعض يحمي من الإصابة بأمراض القلب لأنه يُخفّف من التوتر والقلق ويساعد الجسم والعضلات على الاسترخاء مما يبقي الشخص بعيداً عن الجلطات، كما أنّ العناق يضبط ضغط الدم حيث يُحفّز العناق على زيادة إفراز الأوكسيتوسين المسؤول عن ضبط معدلات ضغط الدم.

6- العناق ضروري للزوجين:

يساعد العناق بين الزوجين على توطيد العلاقة الزوجية وحل المشاكل بعيداً عن الأنانية، حيث يشعر كل طرف بأنه مستعد للتضحية من أجل شريك حياته فتزداد المحبة ويعم الأمان العاطفي بين المتعانقين.

7- العناق يعزز الثقة في النفس:

عندما تشعر بأنّ الطرف الآخر بحاجة لمعانقتك تشعر بأهميتك وتزداد ثقتك بنفسك لأنه يظهر لك مشاعره وبأنه بحاجة لك مثلما أنت بحاجة له، فيبعد مشاعر الأنانية وتزداد المحبة.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات سريعة لاكتساب الثقة في النفس

 

عزيزي القارئ... يعتبر العناق من أفضل الطرق للتعبير عن المحبة والدعم بين البشر فاحرص على معانقة الأهل والأصدقاء والزوجة فهم بحاجة لك مثلما أنت بحاجة لهم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 فوائد صحية ونفسية للعناق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع