Top


مدة القراءة:4دقيقة

7 علامات ربما تشير إلى أنَّك تعاني من فتق

7 علامات ربما تشير إلى أنَّك تعاني من فتق
مشاركة 
الرابط المختصر

الفتق حالة ناجمة عن نفاذ النسيج من نقطة ضعيفة في بطانة العضلة وقد يسبب آلاماً لا تُحتَمَل، لكنَّ اكتشاف أعراضه باكراً يمكن أن يساعد في تخفيف المعاناة الناجمة عنه والحصول على العلاج الضروري بسرعة. دعنا نتعرف معاً إذن على أبرز الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالفتق:




يحدث الفتق حينما يندفع جزءٌ من عضوٍ أو نسيج خارج جوفه الطبيعي إلى موضعٍ من الجسم لا ينتمي إليه. قد يحدث هذا مثلاً مع الأمعاء التي يمكن أن تبرز من نقطة ضعيفة موجودة في تجويف البطن. أشهر علامات الفتق ظهور كتلة مؤلمة وبارزة أو نتوء مؤلم وبارز في موضع البطن، لكنَّ هذه ليست العلامة الوحيدة التي قد تشير إلى أنَّك تعاني من هذه الحالة المعروفة والمؤلمة في بعض الأحيان - والتي يُحتمَل أن تكون خطيرة. فيما يلي بعض الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى تعرضك لحالة فتق والتي من المحتمل جدَّاً ألَّا تلفت انتباهك:

1- الإحساس بالألم أثناء الانحناء أو حمل الأشياء الثقيلة:

1- الإحساس بالألم أثناء الانحناء أو حمل الأشياء الثقيلة:

قد يكون ألم البطن والإحساس بعدم الارتياح إشارةً تدلُّ على تعرُّضك لحالة فتق حتى لو لم ترَ نتوءاً. إذا كنت تشعر بألمٍ، أو ضغطٍ، أو انزعاجٍ أثناء الانحناء، أو رفع الأشياء، أو أثناء السعال بشكلٍ خاص ربما تكون في حاجةٍ إلى مراجعة الطبيب. قد يظهر الفتق أيضاً على شكل إحساسٍ غير مريح بالضيق في البطن أو عند التقاء الساقين بالجذع من الأمام. ثمَّة أنواعٌ أخرى نادرةٌ من الفتوق -كالفتق الفخذي (Femoral hernia) أو الفتق الذي يصيب قاع الحوض (obturator hernias) اللذين يخرج فيهما جزءٌ من الأمعاء إمَّا من موضع التقاء الساقين مع الجذع وإمَّا من الجزء العلوي من الساق- من غير المُرجَّح أن تظهر على شكل نتوءات، كما أنّ اكتشاف هذه الأنواع قد يحتاج إلى إجراء تصوير طبقي محوري.

2- الإحساس بالشبع:

الإحساس بالشبع

تُعَدُّ هذه إحدى أبرز أعراض الفتق التي تغيب عن الأذهان لأنَّ من غير السهل التفريق بينه وبين الإحساس الفعلي بالشبع، لكن وفقاً لمؤسسة "كليفلاند كلينك" تحدث أشهر أنواع الفتوق -الفتق المغبني (inguinal hernia)- في الجزء السفلي من البطن أو في منطقة التقاء الساقين مع الجذع، وقد يكون مؤلماً أو قد يجعلك تُحِسُّ بأنَّك أنهيت توَّاً وليمةً كبيرة. إذا كنت تشعر بالانتفاخ أو الشبع دون أن تُفْرط في تناول الطعام -لا سيما إذا تفاقم الإحساس وسَبّبَ لك الألم- دع الطبيب يفحصك ليرى إن كنت تعاني من فتقٍ أم لا.

3- ألمٌ في العضلات:

ألم في العضلات

إذا كنت تعاني من فتقٍ قد يؤدي الضغط الذي يتعرض له الموضع المحيط به إلى إحساس العضلة بمزيدٍ من التعب والألم. إذا كنت تُحِس بالألم -لا سيما في عضلات الجزء العُلوي من الساق وموضع التقاء الساقين مع الجذع- ربما يرجع سبب ذلك إلى تعرُّضك لحالة فتق.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة مضمونة لتسريع شفاء العضلات

4- الغثيان أو الإقياء:

الغثيان أو الإقياء

قد تكون المشاكل التي تصيب منطقة البطن كاضطرابات المعدة أو الإقياء علامةً من علامات التعرّض لحالة فتقٍ خطير. يُدعى النسيج حينما يخرج من مكانه الطبيعي نتيجة الإصابة بحالة فتق ولا يُشفى أو يعود إلى مكانه نسيجاً محتجزاً أو مقيداً وقد يسبب الغثيان أو الإقياء. ووفقاً لمقالةٍ نُشرَتْ في مجلة (Annals of Translational Medicine) يُعَدُّ ما يُعرَف بالفتق المحتجز الخطير (acute incarcerated hernia) من الحالات الطارئة التي تحتاج إلى إجراء عملٍ جراحي. لحسن الحظ شهدت أجهزة العمليات الجراحية طفيفة التوغل (minimally-invasive procedures) وتقنياتها تطوراً بحيث أصبح من الممكن استعمال منظار البطن (laparoscopic surgery) في بعض الحالات لعلاج هذا النوع من الفتق.

5- ارتفاع درجة الحرارة:

ارتفاع درجة الحرارة

يجب عليك دائماً أن تأخُذ ارتفاع درجة الحرارة على محمل الجد، لكن إذا رافق هذا الارتفاع أعراضٌ أخرى من أعراض التعرُّض لحالة فتق فأنت في حاجةٍ إلى عناية طارئة في الحال، إذ إنَّ هذا قد يعني أنَّ النسيج الناتئ تعرض للاختناق -أي أنَّ الدماء لا تصل إليه- وهذا قد يشكِّل تهديداً مُحتمَلاً للحياة.

6- الإمساك:

الإمساك

قد يؤدي الإمساك إلى حالة فتق، لكنَّه يكون أحياناً أحد أعراضه أيضاً، إذ قد تخرج الأمعاء الضخمة من مكانها وهذا يمكن أن يؤدي إلى إعاقة عملية الهضم، وتكون النتيجة الإصابة بالإمساك وصعوبة في تمرير الغازات وفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة حرَّان. وفي بعض الحالات قد تنتفخ قطع البراز وتنحبس وهذه حالةٌ تحتاج عادةً إلى عملٍ جراحيٍّ لعلاجها.

إقرأ أيضاً: 5 اعتقادات خاطئة متعلقة بالإمساك

7- حرقة المعدة:

حرقة المعدة

قد يصيب "الفتق الحجابي" (hiatal hernia) الجزء العُلوي من البطن وتختلف أعراضه اختلافاً كبيراً عن أعراض باقي أنواع الفتق، إذ تبدأ بحرقة في المعدة أو ألمٍ في الصدر وفقاً لمركز (Mayo Clinic). يخرج جزءٌ من المعدة من مكانه عبر نسيجٍ ضعيف إلى الحجاب الحاجز وقد يؤدّي الحمض الخارج من المعدة إلى إصابة المكان بالحُرقة، وتكون النتيجة إحساساً يشبه إلى حدٍّ بعيد حرقة المعدة.

كانت هذه أبرز العلامات الخفية التي قد تدل على إصابتك بحالة فتق، فتأكَّد إذا ظهرت فيك إحدى هذه العلامات أن تراجع الطبيب لتتأكَّد من حالتك الصحية.

 

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 علامات ربما تشير إلى أنَّك تعاني من فتق






تعليقات الموقع