Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 علامات تدل على ضعف الشخصيّة

7 علامات تدل على ضعف الشخصيّة
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعاني العديد من الأشخاص من تراكم المشاكل في حياتهم وفشلهم في حلّها أو في القيام بأي شيء نافع لحاضرهم ومستقبلهم، ويؤكّد خبراء علم النفس بأنّ الأشخاص الذين يمتلكون شخصيّة ضعيفة هم الأكثر تعرضاً لهذه المشاكل المزعجة، من خلال السطور القادمة سنُسلّط الضوء على أهم العلامات التي تدل على ضعف الشخصيّة واهتزازها.



1- يُعاني صاحب الشخصيّة الضعيفة من عدم القدرة على اتخاذ القرارات أو حل المشاكل التي قد تعترضه في حياته مهما كانت بسيطة، وهذا مايؤدي لتراكم المشاكل البسيطة لتتحوّل إلى مشاكل كبيرة من الصعب حلها أو التخلص منها.

2- يتميّز صاحب الشخصيّة الضعيفة من خجله الزائد والمبالغ فيه من الآخرين فهو كثيراً مايشعر بالارتباك بمجرد أن تحدّث معه أحد الغرباء أو بمجرد خروجه من المنزل أو حضورهِ أحد المناسبات الاجتماعيّة.

إقرأ أيضاً: كيف تقوّي شخصيتك وتتخلّص من الخجل

3- لا يستطيع صاحب الشخصية الضعيفة أن يبوح بمشاعره أو أحاسيسه للآخرين وهذا مايُسبّب له الكثير من الضغوط النفسيّة التي قد تتفاقم مع الأيام لتصبح مشكلة صحيّة وبحاجةٍ إلى استشارة وعلاج طويل.

4- يتميّز صاحب الشخصيّة الضعيفة بتواضعه الشديد لدرجةٍ أنّهٌ قد يتنازل عن حقوقه ومصالحهِ الشخصيّة مقابل إرضاء الآخرين وسعادتهم، وهذا مايُعرّضه للإهانة في كثيرٍ من الأحيان.

5- يخاف صاحب الشخصيّة الضعيفة من إبداء رأيهِ بأي موضوعٍ مقترح، أو أي قضيّة اجتماعيّة يتم الحديث عنها، وذلك خوفاً من أن لايتقبل الآخرون فكرته أو رأيه.

6- لايستطيع صاجب الشخصيّة الضعيفة أن يعيش بشكلٍ منفرد، فهو بحاجةٍ إلى شخصٍ ليتبعه ويُقلّده في كل مايقوم به، فلا يقوم بالتسوق لوحده مثلاً، ولايقوم بالذهاب إلى الجامعة أو المدرسة إلّا إذا ذهب معهُ أصدقائه، وذلك لافتقاره لحسن التصرف في المواقف التي قد يتعرّض لها.

7- عادةً مايلتزم صاحب الشخصيّة الضعيفة بالصمت الدائم، فهو قليلاً مايتحدث، وإذا تحدث فهو يتحدث بصوت ضعيف وبالكادِ يُسمع، كذلك فهو يتهرب من الأجواء والجلسات الحواريّة التي تتطلب منه الحديث المستمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 علامات تدل على ضعف الشخصيّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع