Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 طرق لتحسين الحالة المزاجية طيلة شهر رمضان

7 طرق لتحسين الحالة المزاجية طيلة شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

من أكثر المواضيع المتداولة خلال شهر رمضان سوء الحالة النفسية والتقلّبات المزاجية الحادة التي يتعرّض لها الصائم حيث يعاني الكثير من الناس من هذه الحالة والتي غالباً ما تستمر حتى بعد الإفطار وتناول الطعام وهذا ما يمنعهم من أداء فرائضهم ومهماتهم اليومية كما يجب، ولأننا نريد أن تستمتع بأجواء رمضان وتستغل أيامه الكريمة في عمل الطاعات سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعد على تحسين حالتك المزاجية طيلة شهر رمضان.



أولاً: أكثِر من شرب المياه

بعد ساعات طويلة من الصيام تنخفض نسبة المياه في الجسم وهذا ما يعرّض الصائم للتعب الجسدي وسوء الحالة المزاجية وفي حال لم يشرب ما يكفي من المياه والسوائل الأخرى بعد الإفطار ستستمر حالته السيئة، لذلك يوصى بشرب لتر ونصف من المياه وشرب الشوربات والعصائر الطبيعية لتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثانياً: خذ قسط كافي من النوم

90 بالمئة من الصائمين يعانون من اضطرابات النوم في شهر رمضان وهذا ما يؤثر سلباً على الحالة المزاجية العامة ومن أجل ذلك يجب أن تحصل على كفايتك من النوم المريح ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات مع نصف ساعة قيلولة وسط النهار، واحرص على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ، بذلك فقط ستتحسّن حالتك المزاجية وستشعر بالراحة.

 

اقرأ أيضاً: الأرق في رمضان: أسبابه وطرق التغلب عليه

 

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية

احرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 45 دقيقة في شهر رمضان كأن تقوم بالمشي في الهواء الطلق، ركوب الدراجة الهوائية، تمارين الاستطالة، الأيروبيك، ستُجدّد الرياضة نشاطك وحيويتك وستحفّز الجسم على إطلاق هرمون الاندورفين الذي يقاوم هرمونات التوتر والقلق مما يحسّن حالتك المزاجية بشكل مباشر.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان

 

رابعاً: أكثِر من أداء العبادات الدينية

قال الله تعالى (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، التقرّب من الله تعالى يقوّي الإيمان فيرتاح القلب والروح ويشعر الإنسان بالطمأنينة والأمان والسعادة، لذا احرص على الإكثار من العبادات الدينية من صلاة، وصيام، وتسبيح، وقيام ليل، وقراءة قرآن، وتوزيع الصدقات، ومساعدة المحتاجين والفقراء.

 

اقرأ أيضاً: 6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك

 

خامساً: تناول الشوكولا الداكنة بعد الإفطار

تحتوي قطعة الشوكولا على الحمض الأميني التربتوفان الذي يساعد في رفع مستويات السيروتونين وهو الناقل العصبي الذي يرتبط بمعدلات الحد من الاكتئاب، لذلك فإن تناول الشوكولاتة بعض الإفطار يؤثر على مستوى الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ فيشعر الشخص بالسعادة والبهجة.

 

اقرأ أيضاً: الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

 

سادساً: اهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله

إن الأطعمة التي نتناولها تؤثر بشكل كبير على حالتنا النفسية والمزاجية فهناك أغذية تزيد من شعورك بالسعادة لذا احرص على الإكثار من تناولها على وجبة الإفطار والسحور في رمضان مثل الأسماك الزيتية، المكسرات، الفاكهة المجففة، زبدة الفستق السوداني، التمر، الحبوب الكاملة، الموز، الشوفان، لحم الدجاج، البيض.

 

اقرأ أيضاً: 6 أصناف من الطعام عليك تحضيرها قبل رمضان

 

سابعاً: تجنّب مصادر التوتر

من المهم جداً أن تتجنب كل مصادر التوتر من أخبار، جدالات، أفلام ومسلسلات محزنة لأنها تزيد من شعورك بسوء المزاج، واحرص على القيام بالأنشطة الترفيهية كالإفطار في الخيمة الرمضانية مع الأصدقاء والعائلة، ممارسة هوايتك المفضلة، التأمل في الطبيعة، مشاهدة مسلسل كوميدي، سيُحسّن كل ما سبق حالتك النفسية والمزاجية.

 

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من التوتر والإجهاد باستخدام الأطعمة الطبيعية؟

 

إذا كنت تعاني عزيزي من تقلبات مزاجية حادة في شهر رمضان استعن بالطرق السابقة فهي ستحسن حالتك النفسية، وستشعرك بالسعادة والبهجة طوال الوقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق لتحسين الحالة المزاجية طيلة شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع