Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 طرق ذكيّة للتغلب على عدم الثقة بالنفس

7 طرق ذكيّة للتغلب على عدم الثقة بالنفس
مشاركة 
20 فبراير 2017

إنّ انعدام ثقة الإنسان بنفسه وبإمكاناته تجعلهُ شخصاً فاشلاً مع الأيّام وعاجزاً عن تحقيق أي نجاح يُذكر في هذه الحياة، فثقة الإنسان بنفسه هي المفتاح الأساسي لنجاحه وتفوقهِ، وفي إطار هذا الموضوع المهم سنعرفك على مجموعة من أهم الطرق الذكيّة التي تساعدُ في التغلب على مشاعر عدم الثقة بالنفس.



أولاً: تحديد نقاط الضعف

لتنجح في تقوية شخصيتك وصقلها بشكلٍ جيد عليك أن تحدد نقاط الضعف التي تسيطر عليك والتي تمنعك من التقدم ومن إحراز أي نجاح، وذلك لكي تعمل على معالجتها والتخلص منها بشكلٍ سريعٍ وتدريجي.

ثانيّاً: التعرّف على نقاط القوة

مهما كانت شخصيتكَ ضعيفةً ومهزوزة لابد من أن تمتلك بعض الجوانب القوية فيها، لهذا عليك أن تجلس مع نفسكَ وأن تحاول إحياء النقاط القويّة في شخصيتك، وذلك لكي تُنميها لتستخدمها كسلاحٍ قوي في حياتك الخاصة والعمليّة.

إقرأ أيضاً: أسلوب قيادة نقاط القوة: فهم نقاط القوة ونقاط الضعف

ثالثاً: القراءة والمطالعة

تلعب الثقافة دوراً كبيراً في زيادة ثقة الإنسان بنفسهِ للقضاء على كل جوانب الضعف فيها، ومن هنا ننصحكَ بأن تلتزم بقراءة مختلف الكتب الثقافيّة، والاطلاع على كل الأحداث والمجريات التي تحدث كي تظهر أمام المجتمع كشخصٍ مثقف وواثق من نفسهِ ومن معلوماتهِ التي يمتلكها.

رابعاً: المواجهة

لكي تقضي على كل المخاوف التي تشعر بها والتي تؤثر على حياتك وعلى ثقتك بنفسك عليكَ أن تتصدى لها وأن تعمل على مواجهتها والعمل على القضاء عليها بدلاً من التهرب منها.

خامساً: تقديم المساعدة للآخرين

عليك أن تسعى لتقديم العون والمساعدة لكل الأشخاص الذين يحتاجون إليها دون أي تردد، كأن تقوم مثلاً بالانتساب لأحد الجمعيات الخيريّة المتخصصة بالعناية بالمسنين، أو رعاية الأطفال المشردين، وأن تعمل على تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم.

سادساً: العناية بالمظهر الخارجي

يؤثر المظهر الخارجي على نظرة الآخرين لك وعلى نظرتك لنفسك، لهذا عليك أن تهتم بمظهرك الخارجي عن طريق اختيارك للملابس الأنيقة والنظيفة، وأن تعتني بنظافتك الشخصيّة، وهذا لكي تظهر كشخصٍ واثق من نفسهِ أمام المجتمع بشكلٍ عام.

سابعاً: المشاركة

لتنجح في صقل شخصيتك بنفسك، عليك أن تحرص على التواجد مع أصدقائك والمشاركة معهم في مختلف النقاشات والأحاديث بمختلف القضايا والأمور العامة دون أن تشعر بأي نوع من الخجل أو التردد.

إقرأ أيضاً: الصديق ومشاركة الاهتمامات

 

بهذه الطرق البسيطة التي قدماها لك ستنجح في التغلب على كل نقاط الضعف التي تمتلكها والتي تؤثر وبشكلٍ سلبي على شخصيتكَ وتصيبها بالضعف الشديد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق ذكيّة للتغلب على عدم الثقة بالنفس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع