Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 طرق تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق

7 طرق تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق
مشاركة 
الرابط المختصر

الأرق هو عدم القدرة على النوم نهائياً، أو النوم بشكل متقطع، وهذا ما يمنع المصاب من الحصول على ساعات كافية من النوم فيؤدي ذلك إلى تعرض المصاب بالأرق لمشاكل صحية ونفسية، وتشير الإحصاءات إلى أنّ الأرق أحد الحالات الصحية الشائعة في العالم حيث يعاني منها 2 من كل 3 أشخاص في العالم، وهذا ما دفع الأطباء لوضع مجموعة من الطرق التي تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق. فيما يلي سنستعرض 6 طرق تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق.



أولاً: حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ

تجنّب السهر تماماً وعوّد نفسك على الذهاب إلى الفراش في ساعة محددة كل يوم وحاول أن تستيقظ في نفس الوقت كل يوم، سيساعدك هذا في الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ وستتمكن بفضل ذلك من الحصول على النوم العميق.

ثانياً: غيّر لون غرفة النوم

الألوان تؤثر على الحالة النفسية للإنسان لأنها تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء ولذلك ينصح الخبراء باختيار ألوان هادئة لغرفة النوم، كاللون الأبيض والأرجواني والتفاحي الفاتح، هذه الألوان تعطي إحساساً بالهدوء فتساعد المصاب على النوم بعمق.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر الألوان على المزاج والعواطف؟

ثالثاً: نم في مكان هادئ

الضوضاء والأضواء وأشعة الشمس تزيد من مشكلة الأرق لذلك من المهم أن تنام في غرفة بعيدة عن كل مصادر الصوت، واحرص أيضاً على ضبط حرارة الغرفة وأسدل الستائر وأطفئ الأضواء، كل ذلك سيساعدك في الحصول على النوم العميق.

رابعاً: اشرب المشروبات المهدئة

استبدل المشروبات الغنيّة بالكافيين بالمشروبات المهدّئة مثل اليانسون، والبابونج، والنعنع، والحليب، الزنجبيل هذه المشروبات تعالج الاضطرابات العصبية وتُخفّف مشاعر التوتر فيدخل العقل في حالة من الاسترخاء والراحة ممّا يساعد على التخلص من الأرق والنوم بصورة طبيعية.

خامساً: مارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة

التمارين الرياضية العنيف تتسبّب في الأرق أما التمارين الخفيفة تساعد في علاج مشكلة الأرق حيث ينصح القيام بها قبل موعد الخلود للنوم بعدة ساعات، من أهم التمارين الخفيفة تمارين التمدد والمشي البطيء، تساعد هذه التمارين على تهدئة الجهاز العصبي فيشعر المصاب بالاسترخاء والراحة وهذا ما يهدئ الجسم ويهيئه للنوم.

سادساً: تناول وجبة عشاء خفيفة

تناول وجبة العشاء قبل ساعات من النوم، وليكن العشاء خفيفاً كأن تتناول الخس أو الموز أو الحليب الدافئ أو اللوز أو دقيق الشوفان أو الكرز أو الخبز المحمص أو التونة، هذه الأطعمة مغذية وتساعد على تهدئة الأعصاب والتقليل من الشعور بالقلق وهذا ما يسهل عملية النوم بعمق.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة خفيفة يُفضّل تناولها على العشاء

سابعاً: استمع لأنغام الموسيقا

أكّد الخبراء أنّ الاستماع للموسيقى الهادئة قبل النوم يساعد على النوم بعمق، حيث تقوم الموسيقى بخفض دقات القلب وخفض معدل التنفس وهذا ما يساعد المصاب على الشعور بالاسترخاء والدخول بالنوم.

 

الطرق السبع السابقة تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق، فاحرص عزيزي على اتباعها حتى تحصل على كفايتك من النوم وحتى تحمي جسدك من الأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع