يعرّف التنويم الإيحائي بأنّه حالة ذهنية هادئة ومسترخية يستقبل فيها العقل اللاوعي بعض الإيحاءات فيستجيب لها بشكل كبير، والجدير بالذكر أنّ التنويم الإيحائي ليس سحر أو شعوذة كما يظنّ البعض، بل هو علم قائم بحدّ ذاته قد استخدمه الإنسان من آلاف السنين للشفاء من الأمراض، وبحسب تقرير "منظمة الصحة العالمية" 90% من عامة الناس قابلين للتنويم الإيحائي، اليوم سنعرفك عزيزي فيما يلي على الخطوات التي يمكن من خلالها تنويم الشخص إيحائياً.


محتويات المقالة

    الخطوة الأولى:

    قف أمام المرأة وانظر إليها دون أن ترمش وحاول أن تستمر بهذه الحالة لمدة 3 دقائق في البداية ثم درّب نفسك على التواصل البصري دون أن ترمش لمدة أطول، سيُساعد هذا على التحكّم بحركة عينيك أثناء قيامك بعملية التنويم الإيحائي مع الشخص.

    الخطوة الثانية:

    تدرّب بشكل مكثّف على التركيز بعينك، مثلاً امسك قلم وانظر إليه بشكل متواصل ثم حوّل نظرك لشيء بعيد عنك وركّز به لبعض الوقت، ثم مرة أخرى نقّل نظرك بين القلم القريب منك والشيء البعيد وكرّر العملية عدة مرات، بالتأكيد ستشعر أنّ قدرتك على التركيز قد تحسّنت.

     

    اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التنويم المغناطيسي

     

    الخطوة الثالثة:

    اجلس مع الشخص الذي تريد أن تقوم بتنويمه إيحائياً ولتكن وضعية الجلوس مستقيمة وأخبره أن ينظر إلى نقطة ما في عينك اليمنى أو اليسرى وأن يستمر بالتحديق طيلة فترة التحدّث، احذر من أن تستخدم التنويم في وضعية الجلوس لأن عضلات جسده قد ترتخي وهذا ما سيتسبّب في سقوطه أرضاً.  

    الخطوة الرابعة:

    هذه الخطوة في غاية الأهمية، انظر إلى الشخص الذي تريد أن تنوّمه مغناطيسياً دون أن ترمش بعينيك ثم باشر في العد التنازلي بصوت هادئ ومنخفض وقم بترديد بعض العبارات مثل "بدأت جفونك تتثاقل أكثر فأكثر" "أصبحت جفونك أكثر ثقلاً وكأن أوزان ثقيلة تسحبها إلى الأسفل" "لا تحاول أن تفتح جفنيك لأنك كلما فتحتها سيزداد ثقلها" كرّر هذه العبارات عدة مرات حتى يطبق الشخص عينيه تماماً.

    الخطوة الخامسة:

    قبل أن تبدأ في عملية التنويم يجب أن تخبر الشخص الذي ستُنوّمه مغناطيسياً أنّك عندما تلمس كتفه يجب أن يحاول أن يرتخي بجسده أكثر، الآن بعد أن يغمض عينيه تماماً قم بلمس كتفه إشارة له على أن يقوم بالارتخاء أكثر، ستلاحظ أنّه بدأ يرتخي ويترنح إلى الخلف وحتى أطرافه سترتخي وستصبح ثقيلة، لا تخاف من ذلك لأن هذه الحالة تشير على أنه دخل في حالة التنويم الإيحائي.

     

    اقرأ أيضاً: 4 مشاكل صحيّة يُمكن التخلّص منها عن طريق التنويم الإيحائي

     

    الخطوة السادسة:

    أخبر الشخص أن يركّز على صوتك فقط وأن يحاول الارتخاء بجسده أكثر وأن يستمع وينصت ويتتبع كل كلمة تقولها له، ستلاحظ في هذه الخطوة أنّه أصبح أشبه بالشخص النائم ولكي تتأكّد من تنويمه تماماً اطلب من الشخص أن يقوم بلمس أنفه فإذا لم يستجيب لأمرك فهذا يعني أنه منوم تماماً.

    الخطوة السابعة:

    يجب أن تدرك أنّ الشخص المنوم إيحائياً لا يفقد السيطرة كلياً ولن يكون طوعاً لأوامرك، لكنه فقط يكون أكثر تقبلًا للاقتراحات والتوجيهات التي تمليها عليه حيث يمكنك في هذه المرحلة أن تُعزّز بداخله بعض الأفكار الإيجابية أو أن تساعده على استبدال بعض الاعتقادات السلبية بأخرى إيجابية، بعد أن تنتهي من هذه الخطوة قم بلمسه بهدوء حتى يستيقظ من حالة التنويم.

    إذا كنت تريد عزيزي أن تتعلم مهارة التنويم الإيحائي ما عليك إلا أن تتبع الخطوات السابقة، وأخيراً احرص على أخذ الموافقة من الشخص قبل أن تجري له جلسة التنويم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة