لسنين طويلة اعتبر الناس التنويم المغناطيسي نوع من أنواع السحر والخداع لكن في الحقيقة هو حالة عقلية شديدة التركيز تجعل الجسم والعقل يصلان إلى مرحلة الاسترخاء الكامل، واليوم ازداد الاهتمام بالتنويم المغناطيسي وتوسّع مجال استخدامه فهو يعالج الكثير من الحالات العضوية والنفسية ومن خلاله يمكن مساعدة الشخص على استقبال اقتراحات وأفكار أكثر إيجابية، فيما يلي سنقدم لك عزيزي أهم المعلومات عن التنويم المغناطيسي.


محتويات المقالة

    أنواع التنويم المغناطيسي:

    1- التنويم المغناطيسي الإيحائي:

    هو النوع التقليدي من التنويم المغناطيسي التقليدي حيث يتطلب وجود معالج مختص للقيام به، ويتم من خلاله مساعدة المريض على حل مشاكله عن طريق تحفيز العقل الباطن على استقبال بعض الحلول والاقتراحات التي تسهل عليه حل مشكلاته تماماً.

    2- التنويم المغناطيسي الذاتي:

    يطلق عليه اسم التنويم المغناطيسي الضمني حيث يستطيع الشخص في هذا النوع أن يجري التنويم لنفسه بعد أن يتعلم طريقة إجراءه من أحد المدربين المحترفين، والجدير بالذكر أنّ التنويم المغناطيسي الذاتي يكون عبارة عن جلسات تابعة للتنويم المغناطيسي الإيحائي.

    فوائد التنويم المغناطيسي:

    1. يعتمد بعض مدربي علم التنمية البشرية على التنويم المغناطيسي فمن خلال جلساته يتم التحكم بالعقل الباطن في محاولة للتخلص من ضعف الشخصية وإدخال اعتقادات وأفكار تجعل الشخص أكثر ثقة بنفسه، وهذا ما يساعد الشخص في حياته العملية والشخصية.
    2. يعتبر التنويم المغناطيسي علاج فعّال للتخلص من الصدمات العاطفية كالطلاق أو موت شخص عزيز أو الانفصال عن الحبيب من خلال إعطاء المنوم مغناطيساً بعض الاعتقادات والأفكار الإيجابية، وتخليصه من كل الأفكار السلبية التي تبعث على التشاؤم في محاولة لمساعدته على العودة إلى حياته الطبيعية من جديد.
    3. يمكن استخدام التنويم المغناطيسي في معالجة الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والضغط العصبي والتوتر والقلق فهو يساعد على فصل العقل الواعي عن الواقع فيقوم المعالج بمد العقل الباطن بمجموعة من الأفكار التي تبعث على البهجة، وهذا ما يعمل على تحسين المزاجية للمريض والشعور بالسعادة والراحة.
    4. للتنويم المغناطيسي فوائد عديدة فهو يساعد على تحفيز التفكير الإبداعي عند الشخص بفضل قدرته على تقوية القدرات العقلية، كما أنّه يحسّن التواصل بين كل من العقل الباطن والعقل الواعي ما يسهم في تحقيق كل المهمات المطلوبة والوصول إلى النجاح والتفوق.
    1. يستخدم التنويم المغناطيسي لمعالجة السمنة من خلال حثّ العقل الباطن وإقناعه بخطورة تناول كميات كبيرة من الطعام وأن السمنة تتسبب في الكثير من الأمراض أبرزها السرطان والسكري، وهذا ما يساعد الشخص بالفعل على اتخاذ إجراءات جدية في سبيل إنقاص وزنه.
    2. ساعد التنويم المغناطيسي في علاج حالات إدمان كثيرها كالإدمان على المشروبات الكحولية، والمخدرات، والتدخين، وذلك من خلال حث العقل على التخلص من العادات والسلوكيات التي تزيد علاقته بالشيء المدمن عليه، ومن خلال غرس بعض الأفكار الإيجابية التي تعزز من ثقته بنفسه وهذا ما أسهم في الشفاء من الإدمان إلى جانب العلاجات الأخرى.

     

    أصبح لديك عزيزي دراية كاملة بأهم المعلومات عن التنويم المغناطيسي احرص على الاستعانة به عندما تعاني من مشكلة صحية أو نفسية فهو سيشفيك من كل ما تعانيه بإذن الله.

     


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة