Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 خطوات تساعدنا على النوم بعمق

7 خطوات تساعدنا على النوم بعمق
مشاركة 
3 ديسمبر 2015

يمدّ النوم العميق الجسم بالطاقة التي تساعده على القيام بالعمليات الحيوية والفيزيولوجية، كما يزيد النوم العميق إنتاجية الفرد ويخفّف من مستوى هرمونات التوتر في الدم، ويريح العضلات ويعيد شحن قدرات الفرد مما يساعده على التفكير والتركيز، لذلك يجب على الجميع الحصول على قسط كافي من النوم العميق، سنُقدم لك في السطور القادمة بعض الخطوات التي تساعدك على النوم بعمق.



1- يجب أن تنام مبكرا،ً ويفضل الخبراء النوم عند الساعة العاشرة مساء، لذا ينصح بالذهاب إلى الفراش قبل نصف ساعة من موعد النوم حتى تتمكّن من تهدئة جسدك وتهيئته للنوم العميق.

2- لكي تحصل على نوم عميق، يجب أن تهدئ أعصابك حتى تنعم بالشعور بالراحة والاسترخاء وذلك من خلال التّوقف عن القيام بأي نشاطات حركية أو ذهنية، ويُفضل أن تستمع إلى موسيقى هادئة.

3- يجب أن تتناول وجبة العشاء مبكراً أي قبل 3 ساعات من موعد النوم، لأنّ عملية هضم الطعام تجعل الجسم في حالة من النشاط ممّا يسبب الأرق ويمنعك من النوم العميق.

4- قم بإطفاء جهاز التلفاز والكمبيوتر في غرفة نومك، حيث تعمل تلك الأجهزة على إبقاء العقل متنبهاً في الوقت الذي يفترض أن يبدأ في النوم العميق.

5- اشرب كوب من الحليب أو النعنع قبل النوم بنصف ساعة، فهما يساعدان على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما يساعدان على النوم بعمق، وامتنع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.

6- قم بالاستحمام في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة قبل موعد النوم، تساعد المياه الدافئة على رفع درجة حرارة الجسم ممّا يزيد من الشعور بالنعاس فيساعد ذلك على النوم العميق.

7- قم بإطفاء جميع الأضواء القوية في غرفة النوم حتى تنام بعمق، واكتفِ بإضاءة الأضواء الخافتة فقط، لأنّ الضوء القوي يقلّل من إنتاج هرمون النوم، كما أنّه يحثّ الجسم على البقاء مستيقظاً ومتنبهاً.

 

عزيزي القارئ... النوم نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى، فهو يمنح الجسم الصحة والعافية، لذلك حاول أن تطبّق الخطوات السابقة فهي ستساعدك على النوم العميق، وإذا كان لديك خطوات أخرى تساعد على النوم شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع