Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أعراض تنذر بإصابة الطفل بمرض القلب

7 أعراض تنذر بإصابة الطفل بمرض القلب
مشاركة 
25 نوفمبر 2017

تعتبر أمراض القلب من الأمراض الشائعة جداً في العالم، فقد قضى نحو 17.5 مليون نسمة نحبهم جرّاء الأمراض القلبية الوعائية بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، وللأسف نسبة الإصابة بأمراض القلب عند الأطفال قد ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وعادةً ما كانت التشوّهات الخلقية وسوء التغذية هي المُسبّبات الرئيسية للإصابة، ولأننا نهتم بصحة طفلك سنعرفك عزيزي على الأعراض التي تنذر في إصابة الطفل بمرض القلب.



مضاعفات أمراض القلب عند الأطفال:

  • فشل القلب الاحتقاني.
  • تراجع نمو أعضاء الجسم.
  • التعرّض لنوبات وجلطات مميتة.
  • مشاكل نفسية.

أعراض تنذر على إصابة الطفل بمرض القلب:

أولاً: تغيّر لون الجلد

من الأعراض الواضحة على إصابة الطفل بمرض القلب تغيّر لون جلده من اللون الطبيعي إلى اللون الأزرق نتيجة عدم تزويد الدم بالقدر الكافي من الأوكسجين أو نتيجة اختلاط الدم الملوث بالدم النظيف، بحيث يتغيّر لون الجلد بشكل واضح داخل الأغشية المخاطية (اللسان، اللثة)، تحت الأظافر، الشفتين، أصابع اليدين والقدمين.

ثانياً: اضطراب في التنفس

يعاني الطفل المصاب بمرض القلب باضطرابات في التنفس حيث يفقد القدرة على التنفس أثناء الرضاعة أو أثناء تناول الطعام وقد يشعر بالاختناق أثناء النوم، وفي بعض الأحيان تزداد سرعة تنفسه عن الحد الطبيعي ونتيجة لذلك تزداد عدد ضربات القلب وهذا ما يؤثر سلباً على صحّته العامة.

إقرأ أيضاً: أسباب وأعراض التهاب الجهاز التنفسي عند الأطفال

ثالثاً: برودة اليدين والقدمين

الطفل المصاب بمرض القلب يشعر ببرودة شديدة في يديه وقدميه مقارنة بباقي أجزاء جسمه، كما ويلاحظ أنّ أطرافه أصبحت أكثر تورماً وتضخماً، أما سبب ذلك فيعود لعدم وصول الدم أو الأوكسجين إلى الأطراف.

رابعاً: شحوب الوجه

شحوب الوجه من الأعراض الواضحة على الإصابة بمرض القلب حيث يسبب انخفاض نسبة تدفق الدم إلى الجلد في اصفراره، ويرافق هذا الشحوب إصابة الطفل بمرض ملتحمة العين فتحمر العينين بشكل واضح وتتورم المنطقة المحيطة بها.

خامساً: التعرّق الشديد

التعرّق حالة فسيولوجية طبيعية ومهمّة للجسم لكن التعرق بشكل شديد قد ينذر بالإصابة بمرض ما، حيث يلاحظ على الطفل المريض بالقلب التعرق الشديد وخاصة خلال النوم والرضاعة فضيق التنفس واضطراب تدفق الدم في الجسم هما السبب وراء هذا التعرق.

سادساً: التعب العام

الجدير بالذكر أنّ التعب العام من الأعراض الشائعة لعدد كبير من الأمراض أبرزها فقر الدم واضطراب الغدد لكن إذا لاحظت أن طفلك يتعب بشدة عند اللعب أو عند القيام ببعض الأنشطة مثل المشي البطيء، صعود الدرج، فعلى الأرجح أنه يعاني من أحد أمراض القلب.

سابعاً: الإغماء

هناك علاقة وثيقة بين التعرّض للإغماء والإصابة بأمراض القلب حيث يتسبب الانخفاض السريع والمؤقت في ضغط الدم في حدوث الإغماء عند الطفل، ومن الأمراض القلبية التي تُسبّب الإغماء المؤقت ضيق الصمام الاورطي، الاعتلال التضخمي لعضلة القلب، اعتلال ضربات القلب.

يعتبر مرض القلب من الأمراض الخطيرة والمميتة، فإذا لاحظت أن طفلك يعاني من أحد أو كل الأعراض السابقة سارع في أخذه عند الطبيب المختص ليشخص حالته وليصف له العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أعراض تنذر بإصابة الطفل بمرض القلب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع