Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 أشياء تسرق منك النوم وتسبب الأرق

7 أشياء تسرق منك النوم وتسبب الأرق
مشاركة 
الرابط المختصر

تُسبّب الضغوطات النفسية وبعض الأمراض العضوية حالة من الأرق وعدم القدرة على النوم، إلا أنّ هناك أمور أخرى نقوم بها يومياً تسبّب لنا الأرق وتمنعنا من النوم بهدوء وعمق، ولأن النوم هو من ضروريات الحياة كان لا بد من وضع قائمة من الأشياء التي تسرق النوم وتسبب الأرق.



1. تناول الشوكولا

تتمتع الشوكولا بشعبية كبيرة بين الناس وبشكل خاص عند السيدات، وعلى الرغم من فوائدها الكثير إلا أنها تعتبر من الأطعمة المانعة للنوم، فقد أشار العلماء إلى أنّ الشوكولاتة تحدث اضطرابات في النوم، ويعود سبب ذلك للكافيين الموجد بها حيث يمنح النشاط ويمنع استرخاء الجسم للنوم.

2. شرب النسكافيه

في الآونة الأخير أصبح النسكافيه المشروب المفضل عند الناس وبشكل خاص عند الشباب، إلا أنّ هذا المشروب الشائع له أضرار كثيرة فهو يسبّب الأرق وذلك لاحتوائه على الكافيين الذي يقوم بتنشيط المخ ويزيد التركيز واليقظة مما يمنع الشخص من النوم بعمق.

3. السهر لساعة متأخرة

السهر لساعات متأخرة يؤثر سلباً على صحّة الإنسان الجسدية والنفسية، وقد أكدت الدراسات أنّ السهر يتسبّب بشكل مباشر في حدوث اضطرابات النوم والتعرض للأرق.

إقرأ أيضاً: 6 أضرار يُلحقها السهر بجسم الإنسان

4. تناول الطعام قبل النوم

من المعروف صحياً أن تناول الطعام قبل النوم يتسبّب في زيادة الوزن، وبالإضافة لذلك إنّ تناول الطعام قبل النوم يسبب في الأرق لأنّ الجسم يستغرق وقتاً طويلاً لهضم الطعام، لذا ينصح بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها قبل النوم

5. الأطعمة الدسمة

إنّ تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات مثل اللحوم الحمراء قبل النوم يتسبب بشكل مباشر في عدم القدرة على النوم والشعور بالأرق، حيث تقوم البروتينات بإفراز حمض الأمينو في الدم والذي بدوره يعمل على تنشيط الغدة الدرقية، كما يزيد من إفراز الأدرينالين الذي يعمل على تنشيط الجسم وبالتالي الشعور بالأرق.

6. ممارسة الرياضات الشاقة

من المعروف أنّ الرياضة الخفيفة تساعد على النوم، إلا أنّ الرياضة الشاقة على اختلاف أنواعها بما فيها الرقص تتعب الجسم وتنشطه مما يتسبب في عدم القدرة على النوم والشعور بالأرق.

7. الاستماع للموسيقا الصاخبة

تعتبر الموسيقا الهادئة وسيلة لتصفية الذهن والشعور بالراحة والاسترخاء، إلا أنّ الموسيقا الصاخبة لها مفعول عكسي فهي تثير القلق والتوتر وتمنع من الاستغراق بالنوم وخاصة إذا تم سماعها قبل النوم.



وهكذا نجد عزيزي أنّ هناك 7 أشياء تسرق منك النوم وتسبب لك الأرق، فاحرص على عدم القيام بهذه الأشياء حتى تنعم بنوم عميق وهادئ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أشياء تسرق منك النوم وتسبب الأرق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع