Top


مدة القراءة:4دقيقة

7 أسباب وراء بكاء الأطفال الرضع

7 أسباب وراء بكاء الأطفال الرضع
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

من الصعب جداً أن ترى طفلك الرضيع يبكي، فعلى الرغم من أن البكاء أمر طبيعي وخاصة عند الأطفال حديثي الولادة إلا أن هذا البكاء يسبّب القلق والحزن للأبوين، يستخدم الطفل في عامه الأول البكاء كوسيلة للتعبير عن احتياجاته، لأنه غير قادر على القيام بالأشياء بنفسه لذلك يجب على الأبوين معرفة أنماط بكاء طفلهما حتى يعرفوا ماذا يريد. سأقدم لك عزيزي القارئ بعض الأسباب التي تتسبّب في بكاء الطفل.




1. أنا جائع:

عند يجوع الطفل يبدأ بالبكاء، فالأطفال يشعرون بالجوع أكثر من الكبار لأن معدة الطفل صغيرة وغير قادرة على استيعاب كمية كبيرة من الغذاء، لذا ضع احتمال شعوره بالجوع عندما يبكي.

2. أنا أحتاج لتغيير الحفاض:

يعرف الجميع أن الحفّاض المبلّل والمتّسخ يزعج الطفل، لأن بشرته الطرية تتحسس من البول والبراز، فإذا لاحظت بأنه يبكي تأكد من الحفاض وتأكد ما إذا كان الحفاض ضيق عليه لأن الأشياء الضيقة تزعج الطفل وتتسبّب في بكائه. 

3. أنا أشعر ببرودة زائدة أو حرّ زائد:

الطفل يبكي عندما يشعر بالبرودة الزائدة والحر الزائد، لذلك لا تبالغ في ملابس طفلك، مثلاً إذا كان الجو دافئ لا يوجد داعي أن تلبس طفلك ملابس سميكة لأن التعرق الزائد يؤذيه وإذا كان الجو بارد قم بتدفئته حتى يشعر بالراحة.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تقوي جهاز المناعة عند الأطفال

4. أنا بحاجة للاحتضان:

يحتاج الطفل للاحتضان والتواصل الجسدي مع الأب والأم ذلك لأن الاحتضان يمنح شعوراً بالراحة والاطمئنان، إذا بكي طفلك جرّب أن تحمله وقم بضمه إلى صدرك فإذا توقف عن البكاء تأكد بأنه بخير لكنه بحاجة ماسة للاحتضان. 

5. أنا أريد النوم:

قد يبكي الطفل بسبب عدم قدرته على النوم، إن الضجيج والأصوات المرتفعة المنبعثة من التلفاز أو من الزوار قد يسبب في إزعاج الطفل ويمنعه من النوم، لذلك حاول إدخال طفلك لغرفة نومه فالهدوء يساعد الطفل على النوم العميق.

إقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على نوم الطفل وأخرى تمنعه

6. أشعر بالمغص:

يعاني الطفل في عامه الأول من المغص والانتفاخ وخاصة الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، ويتم حل هذه المشكلة بوضع الطفل على بطنه لفترة أو إعطائه بعض مضادات الغازات أو إطعامه اليانسون أو البابونج.

7. أشعر بألم ما:

إذا كان طفلك في مرحلة التسنين يجب أن تضع احتمال أن يكون سبب بكائه يعود للألم الذي يرافق مرحلة التسنين، لذلك قم بإعطائه المسكنات الخاصة لعمره أو قم بوضع قطعة قماش مبلّلة على لثّته وقم بحكّ لثته سيشعر بالراحة.

إذا لاحظت عزيزي أنّ نوبات بكاء طفلك تزداد فهذا يدلّ على وجود مشكلة يعاني منها لذلك لا تتردّد في أخذ طفلك عند طبيب الأطفال حتى يشخص حالته ويصف له العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 أسباب وراء بكاء الأطفال الرضع