يطرح أرباب العمل بعض الأسئلة على المتقدمين للوظيفة بهدف كشف جوانب شخصيتهم للتأكد من مدى أحقيتهم في الحصول على الوظيفة، ولكي تحصل على الوظيفة التي تحلم بها يجب أن تحضر جيداً للمقابلة وأن تتهيأ جسدياً ونفسياً لكي تتمكن من الإجابة على كل الأسئلة التي تطرح عليك، فيما يلي سنعرفك على 7 أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل.


محتويات المقالة

    1- ما هو السبب الذي دفعك لتغيّر عملك السابق؟

    إذا طُرح عليك هذا السؤال تجنّب أن تقول بأنك تكره عملك السابق أو تكره مديرك فهذه الأجوبة تقلل من فرصة حصولك على الوظيفة، اختر جواب ذكي كأن تقول بأن عملك السابق يحدّ من مهاراتك وقدراتك ولذلك بحثت عن عمل جديد تتمكن من خلاله أن تخرج كل ما لديك.

    2- لماذا ترغب العمل في هذه الشركة تحديداً؟

    الإجابة الصحيحة على هذا السؤال ستزيد من إمكانية قبولك في العمل لذا توخّى الحذر واختر إجابة مثالية، كأن تقول بأن سمعة الشركة جيدة في السوق، وإنجازاتها كثيرة، وأنها تمنح موظفيها مجال لإخراج قدراتهم الإبداعية ولذلك وجدت أن هذه الشركة مناسبة لحجم طموحاتك.

    3- لماذا تعتقد بأنك تستحق أن تحصل على فرصة عمل لدينا؟

    التحضير الجيد سيُطلعك على جميع المعلومات عن الشركة، إنجازاتها، إمكانياتها، نقاط ضعفها، مشاكلها، وستتمكّن بفضل هذا التحضير من إقناع رب العمل بأن لديك قدرات عالية على حل الأزمات وإيجاد الحلول المناسبة، وهذا ما سيزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة.

    4- تحدّث لنا عن نقاط قوتك؟

    احرص على ذكر نقاط قوتك فيما يتعلق بالنواحي المهنية، مثلا تمتلك روح المبادرة، تتمتّع بالعمل الجماعي، لديك قدرات تنظيمية عالية، قادر على إدارة وقتك بفعالية، قادر على تحمل ضغوط العمل، لديك مهارات للتواصل الجيد هذه النقاط الإيجابي سترفع من احتمال قبولك في الوظيفة.

    5- ما هي نقاط ضعفك؟

    هذا السؤال من أصعب الأسئلة لأن الإنسان بطبيعته يتجنّب ذكر نقاط ضعفه ولذلك يجب أن تتدارك ذلك وتجاوب على هذا السؤال بذكاء مثلاً أخبرهم أنه ينقصك بعض الخبرة في جوانب بسيطة متعلقة بوظيفتك، ستشعرهم بهذا الاعتراف بأنك صادق وهذا ما يزيد من فرصة قبولك في العمل.

    6- ماذا تريد أن تحقق بعد خمسة سنوات؟

    يحاول رب العمل أن يطرح هذا السؤال حتى يعرف ماذا تريد أن تصنع وتضيف للشركة وهل ستعمل لصالحها لوقت طويل، الجواب المثالي عن هذا السؤال أنه خلال السنوات الخمس القادمة ترغب في الوصول إلى مناصب إدارية عالية وتريد أن تحقيق مكاسب مالية إضافية.

    7- حدّثنا عن نفسك:

    لا تسهب في الحديث عن نفسك حتى لا تظهر وكأنك شخص مغرور، تحدث باختصار واذكر بعض الجوانب الإيجابية في شخصيتك وتحدث عن هواياتك واهتماماتك، إذا كان لديك هواية فريدة احرص على ذكرها سيعزز هذا من فرصة قبولك في العمل.

     

    غالباً ما تطرح الأسئلة السابقة في كل مقابلة عمل فتحضر لها جيداً قبل أن تذهب للمقابلة، فهي ستضمن لك الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.