Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 أخطاء تجعل الطفل يستمر في سلوكه السيء

7 أخطاء تجعل الطفل يستمر في سلوكه السيء
مشاركة 
الرابط المختصر

أن يتصرف طفل بشكل سيء يجب أن يكون أمراً استثنائياً، لكن أحياناً يصبح هو القاعدة بسبب سلوك الآباء نفسه الذي يشجع على الأمر، هنا 7 أخطاء يجب أن يحذروها حتى لا يقعوا في الفخ.



1. التضارب

يقول موقع "برايت سايد" إنكم عندما تمنعون عن طفلكم أكلة معينة، يتوسلون إليكم، فتعطونهم واحدة، هذا التصرف من الآباء يعزز السلوك السيئ عند الأطفال، إذ بذكائهم يدركون أنهم وجدوا استراتيجية فعالة ليحصلوا على ما يريدون حتى لو رفض الآباء في البداية.

2. الوعيد الصوري

كأن تتوعد والدة ابنها بألا يخرج معها أبداً إن فعل شيئاً ما، ويقول أب لابنته "إن فعلت هذا الشيء فلا تحلمي بمشاهدة التلفزيون أبداً"، وبعد ذلك ينسى الأمر فيكرر الطفل الخطأ ولا يحصل أي شيء، هنا يتعلم الطفل أن السلوك لا يترتب عليه أي عقاب، فيتمادى فيه.

3. الوعيد الحقيقي

كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتعرضون للتهديد بالعقاب يميلون أكثر إلى الكذب، ويُحذر متخصصون من التهديد باعتباره سلاحاً مدمراً للأطفال.

إقرأ أيضاً: الكذب عند الأطفال: أنواعه وأسبابه

4. التبرير العبثي

من الطبيعي أن يغضب الأطفال ويعبروا عن مشاعرهم بوضوح، فقد يكونون متعبين أو جائعين أو غير ذلك، لكن استعمال هذه المبررات للسماح لهم بارتكاب خطأ ما يعتبر وقودا لتكرار الخطأ أكثر وأكثر.

5. الصياح

الصياح يفسد الرابطة النفسية والعلائقية مع الأطفال، كما أن صراخ الوالد لا يعني أن الابن سيسمع ويطيع، وإن فعل فذلك فعلى المدى القصير ولن يستوعب القاعدة ويعمل بها عند غياب أعين الوالد.

إقرأ أيضاً: 6 مشاكل نفسيّة يتعرض لها الأطفال بسبب صراخ آبائهم

6. العقاب الجسدي

أكدت أكثر من دراسة أن تعرض الطفل للعقاب الجسدي يحوله إلى عدواني ومنعزل، ويخفظ ثقته في نفسه إلى الحضيض، وكل ما يتعلمه الصبي هو السعي إلى محاولة تجنب الألم بدل تغيير السلوك نحو الأفضل.

إقرأ أيضاً: 4 قواعد تُساعد في تربية الأطفال دون اللجوء إلى الضرب

7. غياب ردة الفعل

إذا قام الطفل بتصرف غير صحيح لكنه لم يسمع أي إشارة من والديه بأنه قد أخطأ فإنه يعتبر التصرف عادياً، باعتبار أن الأطفال يستمدون قيمهم ويكتشفون الخطأ من الصحيح من الوالدين، فإن رضوا عن تصرف سيء اعتُبر من قبلهم شيئاً حسناً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أخطاء تجعل الطفل يستمر في سلوكه السيء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع