Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 نصائح هامة تساعدك لتصبح مدير ناجح

6 نصائح هامة تساعدك لتصبح مدير ناجح
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-12-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إن منصب المدير العام من أهم المناصب، حيث يتولى المدير المهمات الرئيسية في الشركة ولذلك تسعى الشركات الكبرى لتعيين مدراء يتمتعون بصفات شخصية خاصة وبشهادات علمية عالية تؤهلهم لهذا المنصب، وفي هذا الإطار سنقدم لك عزيزي 6 نصائح هامة تساعدك لتصبح مدير ناجح.




1. التواجد الدائم في العمل:

من غير المنطقي أن تدير عملك وأنت في منزلك فمن الضروري جداً أن تتواجد بشكل دائم في مكان العمل من أجل معاينة التطورات على أرض الواقع وإصدار الأحكام والقرارات المناسبة دون انتظار وصول التقارير من الموظفين أو حتى دون الاعتماد على باقي آراء رؤساء الأقسام.

2. العمل الجماعي:

حتى تصبح مدير ناجح يجب أن تعتمد على العمل الجماعي حيث يساعد العمل الجماعي على اختصار الوقت وتوفير الجهد وتحقيق أهدف المؤسسة بسرعة، كما أن العمل الجماعي وسيلة لتبادل الخبرات بين الموظفين وكل ذلك يصب في مصلحة الشركة ويحقق النجاح.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لإتقان فن العمل الجماعي

3. إعطاء الرأي بتجرد:

قد يكون من الصعب أن يفصل الانسان بين عواطفه وآرائه لكن لكي تصبح مدير ناجح يجب أن تفصل بين عواطفك وآرائك، فلا يجوز أن تتحيّز ضد شخص لمجرد أنك على خلاف معه فقد يؤدي ذلك لاتخاذ قرارات خاطئة، لذا يجدر بك إعطاء رأيك بتجرد لتحقق مصلحة الشركة لا مصلحتك الشخصية.

4. المعاملة الحسنة مع الموظفين:

حتى تصبح مدير ناجح يجب أن تتواضع في تعاملك مع الموظفين ولا تنظر لهم بنظرة فوقية، واحرص على إقامة علاقات طيبة معهم، وتذكر دائماً أن النجاح يتحقق بفضل جميع العاملين في الشركة، فعندما تتعامل معهم بشكل جيد يتشجّعون على العمل مما يحقق النجاح للشركة.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تفسِّر زيادة إنتاجية فريق العمل الذي يقوده "شخص لطيف"

5. الحزم عند الضرورة:

أن تتعامل مع الموظفين بطريقة حسنة لا يعني أن تبتعد عن الجدية والحزم وخاصة فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالشركة، فحتى تنجح في إدارة الشركة يجب أن تكون حازم في القرارات التي تصدرها وإلا فشلت في إدارة الشركة، كما يجب أن تكون حازماً في التعامل مع الموظفين المتقاعسين عن العمل.

6. الاستماع لمشاكل الموظفين:

إن أفضل المدراء هم الذين يستمعون لمشاكل الموظفين، فالموظف قد يتعرض لعدة مشاكل في العمل مما يؤثر بشكل سلبي على إنتاجيته، وأنت كمدير ناجح من المفروض أن تظهر الاهتمام لهم وتحاول أن تحل هذه المشكلات من أجل تيسير أعمال الشركة وزيادة إنتاجية الموظف.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تجعل منك مدير ناجح، تذكر دائما أن منصب المدير يتطلب منك الكثير من الجهد والتعب فكن كفئ لهذا المنصب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح هامة تساعدك لتصبح مدير ناجح