6 نصائح لقطع الاتصال بالتكنولوجيا لتحقيق التواصل الحقيقي

لا أعلم وجهة نظرك من هذا الأمر، لكن يبدو أنَّ إعلانات التسوُّق في العطلات تَظهر في وقتٍ أبكر في كل عام، فأنا أتلقَّى رسائل على بريدي الإلكتروني عن الجمعة السوداء، وثلاثاء العطاء، والإثنين الإلكتروني، ويقولون لي: "انقر هنا. انتقل إلى موقعنا على الإنترنت، وأنفِق أموالك معنا".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "سارة شريدر" (Sara Schairer)، تحدِّثنا فيه عن أهمية قطع الاتصال بالإنترنت بين الحين والآخر.

لقد تخطَّيت ذلك؛ مع أنَّه موسم التسوق والإنفاق، فإنَّني مستعدٌّ لقضاء العطلات في التواصل، وأنا أشجِّعك على تأييدي وقضاء بعض الوقت في موسم العطلات وما بعده بالانفصال عن شاشتك والتواصل تواصلاً كاملاً مع مَن حولك.

فيما يأتي بعض النصائح لمساعدتك على قطع الاتصال:

1. خصِّص وقتاً محدداً:

إذا كان عليك إنهاء بعض الأعمال، أو القيام ببعض التسوق عبر الإنترنت، فاضبط مؤقتاً وقلِّل من وقت جلوسك أمام الشاشة، إذ يمكن أن يحافظ ذلك على تركيزك ويمنعك من هدر وقتك في تصفح مواقع، مثل: "إنستغرام" (Instagram)، و"فيسبوك" (Facebook)، و"ريديت" (Reddit).

2. جرِّب تفعيل وضع الطيران:

صُمِّم هاتفك لإبقائك على اتصال دائم، لكن يمكنك التحرُّر من خلال إيقاف تشغيله، أو تفعيل وضع الطيران، وتأكد من إيقاف تشغيل الواي فاي؛ إذ لن تشتِّت انتباهك النصوص ورسائل البريد الإلكتروني التي تنبِّهك عادةً، وهذا يعني أنَّك ستولي اهتمامك الكامل لمن حولك.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لتطوير مهارة التواصل الفعّال

3. اذهب في نزهة:

بدلاً من إنفاق المال على التسوق أثناء الإجازة، ضع خططاً لإمضاء الوقت مع الأشخاص الذين تهتمُّ بهم، وخطِّط للتنزُّه معهم، وأبعِد هاتفك عن متناول يدك.

4. تواصل مع مجتمعك:

ابحث عن طرائق للتواصل مع مجتمعك؛ ادعُ جيرانك لتناول فنجان من القهوة، أو اكتشف ما إذا كانت هناك فرص تطوُّع في ملجأ قريب.

إقرأ أيضاً: التناوب اللغوي ودوره في التأقلم مع المجتمع

5. اعتنِ بحيوانٍ أليف:

عند الحديث عن التطوُّع، فكِّر في التوجُّه نحو ملجأٍ لمعرفة ما إذا كان هناك أي كلاب تحتاج إلى التنزُّه؛ فلا أحد يقول إنَّ عليك التواصل مع البشر في كل وقت؛ إذ ستقدِّر الحيوانات الأليفة لطفك، وقد يفيدك ذلك أنت أيضاً، فإذا كنت مثل كثيرين غيرك، فإنَّ الإجازات تُثير مشاعر الحزن والأسى، وإنَّ قضاء الوقت مع الكلاب أو القطط، يمكن أن يعزِّز مزاجك ويساعدك على التأقلم.

إقرأ أيضاً: نصائح العناية بالحيوانات المنزلية الأليفة بشكل صحي وآمن

6. مارس بعض الألعاب:

يمنحك غروب الشمس المبكِّر عذراً للبقاء في الداخل، فبدلاً من مشاهدة المسلسلات، العب اللعبة اللوحية المفضلة لديك.

أنا أحب لعب الألعاب مع ابنتي "هانا" (Hannah) البالغة من العمر 12 عاماً؛ إذ أصبح الأمر أقل متعةً الآن بعد أن أصبحت تتمكَّن من هزيمتي كثيراً، لكنَّني ما زلت أستمتع بقضاء الوقت معها، ويمكن أن تساعدك ممارسة الألعاب على التواصل أكثر مع جيرانك وأصدقائك أيضاً، فمن منَّا لا يحب قضاء ليلة ألعاب جميلة؟

توجد عدة طرائق أخرى يمكنك من خلالها قطع الاتصال بالتكنولوجيا من أجل التواصل مع عالمنا.

المصدر




مقالات مرتبطة