6 عوامل يجب مراعاتها عند إجراء مقابلة عمل مع كوتش تنفيذي

الكوتشينغ التنفيذي هو أداة لدعم تطورك المهني، وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن يساعد الكوتشينغ التنفيذي على تحديد كيفية الوصول إلى المستوى التالي في حياتهم المهنية، وبالنسبة إلى آخرين، فهو يدعمهم في أن يكونوا أكثر فاعلية أو إنتاجية في أدوارهم، ويمكن أن يساعد الكوتشينغ التنفيذي أيضاً الأشخاص على تحديد الحواجز التي تعوقهم في حياتهم المهنية وتجاوزها، وقد يكون هذا مفيداً بشكل خاص في أوقات الانتقال؛ أي بعد الاستغناء عنك أو الاستقالة من الوظيفة، أو إعادة الالتحاق بالعمل أو الانتقال إلى وظيفة جديدة داخل المنظمة.



التحدي مع الكوتشينغ التنفيذي هو معرفة من عليك أن تعمل معه، ونظراً لأنَّ الكوتشز المحترفين غير منظمين مثل المعالجين والمحامين، فيمكن لأي شخص أن يقول إنَّه كوتش، فيجب عليك أن تتأكد من أنَّ وقتك وأموالك اللَّذَين تستثمرهما في الكوتشينغ، يجب أن يكونوا مع شخص مؤهل لدعمك ويمكنه مساعدتك على الوصول إلى أهدافك، وبمجرد أن تقرر أن تعيِّن كوتش تنفيذي، عليك أن تستخدم العوامل الستة التالية لتقييم كل مرشح حتى تتمكن من تعيين الشخص الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك وشخصيتك:

1. التدريب:

ضع في حسبانك الكوتشز المُدرَّبين في برامج مُعتمَدة من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ؛ حيث تُعلِّم هذه البرامج أساليب واستراتيجيات الكوتشينغ الأكثر فاعلية، وتوفِّر التطوير المهني المستمر للكوتشز؛ إذ يدخل العديد من الأشخاص في الكوتشينغ باستخدام خبراتهم الخاصة كخلفية لعملهم بدلاً من الخضوع لبرنامج محدد خاص للتدرب على الكوتشينغ، فهل تستخدم الأسلوب نفسه مع الموظفين الآخرين الذين تقوم بتعيينهم؟ كما في المواقف التالية؛ هل يجيد الشخص الذي يدفع ضرائبك أداء الضرائب الخاصة به أو هل قمت بتعيين محاسب عام معتمد؟ أو عندما اضطررت للذهاب إلى المحكمة، هل قمت بتعيين شخص دافع هو بنفسه عن قضيته أم عيَّنت محامياً؟ أو عندما كنت تتعامل مع مشكلات تتعلق بالصحة العقلية، هل عيَّنت شخصاً مرَّ بمشكلات صحية عقلية أم معالجاً مرخصاً؟

إقرأ أيضاً: التدريب (مفهوم - حاجة - أهمية)

2. الخبرة:

للحصول على أفضل النتائج، ابحث عن كوتش مُدرَّب على استراتيجيات السلوك المعرفي؛ إذ يجب عليك العمل مع كوتش يفهم العلاقة بين الأفكار والعواطف والسلوكات، وعند فحص الكوتشز المحتملين، اسألهم عن مدة ونوع الكوتشينغ الذي خضعوا له، واسألهم تحديداً عن تدريبهم في الاستراتيجيات السلوكية المعرفية؛ حيث يتعرف بعض الكوتشز إلى الأساليب السلوكية المعرفية على مدار برنامج الدراسات العليا لمدة 2 إلى 4 سنوات، مع خبرات خاضعة للإشراف، ويتعلَّم آخرون هذه الاستراتيجيات في دورة يجرونها خلال نهاية الأسبوع.

3. الأهداف:

ما الذي تتطلع إلى تحقيقه في عملك مع كوتش تنفيذي؟ هذا السؤال مهم؛ وذلك لأنَّ الكثير من الناس يخلطون بين كوتش تنفيذي ومستشار أعمال، فسوف يساعدك الكوتش على تطوير المهارات والعقليات اللازمة لتحقيق أهدافك، وسيساعدك على حل مشكلة معينة في عملك من خلال الاعتماد على خبرته الخاصة، وسيساعدك أيضاً على تحليل قرارات وسيناريوهات عمل محددة، ويقدِّم رؤى من خبراته المهنية، ويساعدك أيضاً الكوتش التنفيذي على تغيير أفكارك وسلوكاتك من أجل تحقيق أهداف مهنية محددة.

4. المنهجية:

ليس كل الكوتشز متماثلين؛ حيث يستخدم الكوتشز أدوات واستراتيجيات مختلفة لدعم أهداف العميل؛ لذا من الهام العثور على كوتش يعمل أسلوبه مع كيفية تلقيك للإرشاد ومعالجة المعلومات؛ إذ يعتمد بعض الكوتشز على منهج سقراط في العمل مع عملائهم، وطرح الأسئلة لتحقيق أهداف العميل، ويقوم آخرون بدمج اليقظة والتقدير في نهجهم أو مزج الأسئلة المباشرة مع بعض الإرشادات، فأنت في أفضل وضع لمعرفة منهجيات الكوتشينغ التي تتوافق مع نهجك التنموي.

شاهد بالفيديو: المبادئ 12 لتحقيق أهداف النجاح

5. الشخصية:

لإنشاء مساحة سرية وآمنة مع الكوتش؛ حيث يمكن أن تكون مرتاحاً وتستطيع أن تناقش موضوعات شخصية، فمن الهام أن يكون هناك توافق بين شخصية الكوتش وشخصيتك، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تميل إلى اتباع نهج مباشر مع القليل من المبالغة، فقد لا تعمل بشكل جيد مع كوتش يتبع نهجاً ألطف؛ حيث وصفت إحدى العميلات الكوتش الأولى التي حاولت العمل معها: "لقد كانت لطيفة للغاية وأَحببتُ التحدث إليها حقاً، ولكن بدا دائماً أنَّها كانت حريصة على ما تقوله لي، وكنت بحاجة إلى شخص يخبرني برأيه بشأن افتراضاتي ولم يَبدُ أنَّنا نحقق ذلك"، وفي بعض الأحيان، يكون اختيار الكوتش التنفيذي الأفضل بالنسبة إليك يتعلق ببساطة بمن تشعر بالراحة عند مصارحته.

إقرأ أيضاً: 6 طرق سهلة لاكتساب كاريزما الشخصية

6. الوقت:

يجب أن يكون الكوتش متاحاً لك وفقاً لجدول عملك، وقد يرغب بعض العملاء في الالتقاء أسبوعياً، أما بعضهم الآخر يريد جلسات شهرية، وقد يريد آخرون القدرة على التواصل بشكل سريع مع الكوتش، ففكر في أسلوبك وكم مرة تريد مقابلة الكوتش، وابحث عن كوتش تنفيذي سيعمل معك بالطريقة التي تناسبك بشكل أفضل.

عند تعيين محترف مثل كوتش تنفيذي، ابحث واطرح أسئلة واحصل على إحالات من أشخاص تثق بهم وتحدث إلى الكوتش التنفيذي المحتمل؛ لفهم كيفية تعامله مع عمله، فمن خلال توضيح المعايير التي تبحث عنها في عملك مع الكوتش التنفيذي، فإنَّك تزيد من احتمالية المشاركة الناجحة التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

المصدر




مقالات مرتبطة