6 طرق لدعم وتقدير المديرين المتميزين

تُكلَّف فِرَق الموارد البشرية في الأغلب بمساعدة وتعليم المدراء الجدد الذين يواجهون عديداً من الصعوبات، ولكن نادراً ما تُتاح لهم الفرصة للتعرف على المدراء الناجحين في الشركة ودعمهم، وقد يتسبب غياب التواصل هذا في شعور كبار المدراء بالإهمال، وعدم التقدير، والإحباط، مما قد يؤدي إلى إعاقة التقدم التنظيمي والإداري.



ولحسن الحظ، الحل بسيط: اجعل الاعتناء بالتجربة التي يخوضها المدراء بصفتهم موظفين على رأس قائمة أولوياتك، فقد يكون لدى مؤسستك بالفعل مبادرات قوية يمكِنك التكيف معها للتعرف إلى المدراء ذوي الأداء العالي وتطويرهم.

كيف يمكِن لموظفي الموارد البشرية دعم المدراء؟ فيما يلي ست نصائح لدعم المدراء يُمكِنك ممارستها اليوم لتهيئة مديريك المتميزين لتحقيق النجاح:

1. اسألهم عن طبيعة الدعم الذي يرغبون فيه:

كن صريحاً مع مديريك، وأرسِل لهم استبيانات بانتظام تسألهم فيها عن كيفية دعم الموارد البشرية لهم بشكلٍ أفضل، وقد يشمل ذلك أسئلة حول الموارد التي يحتاجون إليها ليكونوا قادة أفضل، أو ما يعتقدون أنَّه أكبر المشكلات التي تواجه فِرَقهم اليوم، أو مشكلات الموظفين التي يواجهونها.

لن يساعدك هذا في الحفاظ على صحة مديرك فحسب؛ بل سيساعدك أيضاً في جمع إجابات ذات قيمة عما يحتاجه قادة موظفيك للنجاح؛ فهل يحتاجون إلى أدوات جديدة للحفاظ على تنظيم فريقهم وإنتاجيته؟ أم ميزانية أكبر لزيادة عدد الموظفين العام المقبل؟ أم ربما يكون موظفوهم مرتبكين ويمكِنهم الاستفادة من الاجتماع معاً في حدثٍ جماعي، أو تذكيرهم بكيفية الوصول إلى برنامج مساعدة الموظفين في الشركة واستخدامه.

قد يؤدي استطلاع آراء قادتك بشكلٍ متكرر إلى شعورهم بالدعم وبأنَّ أصواتهم مسموعة؛ فقط تأكَّد من متابعة طلباتهم للحفاظ على تلك العلاقات والمشاعر.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 10 برامج وأدوات لتعزيز الإنتاجية

2. قدِّر مساهماتهم:

لا تستخفَّ بتأثير الثناء أبداً؛ إذ بينما  يشعر 82% من الأمريكيين بأنَّ مساهماتهم لا تحظى بتقدير كافٍ من قِبل المشرفين عليهم؛ فإنَّ 40% من الموظفين يقولون إنَّهم سيبذلون مزيداً من الجهد والنشاط في عملهم لو شعروا بالتقدير.

تماماً كما يُقدِّر كبار المدراء مساهمات موظفيهم المباشرين، يجب أن تُلفت الانتباه إلى العمل الجاد الذي يبذله باستمرار المدراء الأكثر نجاحاً وتُثني عليه، ويمكِنك الثناء على عملهم من خلال ورقة صغيرة مكتوبة بخط اليد، أو شفوياً خلال اجتماع الشركة، أو عن طريق تقديم بطاقة مرفقة مع هدية لتكريم ومكافأة مساهماتهم الاستثنائية في الفريق. 

من الهام أيضاً ألَّا يَحث فريق الموارد البشرية المديرين على تقدير موظفيهم فقط، ولكن أيضاً على إعطاء الأولوية لتقدير جميع الموظفين عندما يقومون بعمل رائع، وهذا هو المفتاح لتأسيس ثقافة شركة قائمة على الثناء والتقدير.

شاهد بالفيديو: 10 مهارات أساسية لتصبح قائد فريق ناجحاً

3. نظِّم عملية تعليم مستمرة للمديرين:

يواجه المدراء اليوم تحديات جديدة ودائمة التطور، مثل الإدارة في زمن الأزمات، ودعم فريق يعمل كل أعضائه عن بُعد، وقيادة فريق مع وجود أطفال في المنزل طوال الوقت، وما إلى ذلك. وفي بعض الأحيان، لا تكون برامج تدريب المدراء متكررة أو متعمقة بما يكفي لتزويدهم بالمهارات والمعرفة التي يحتاجونها لتحقيق النجاح؛ لذا، قيِّم برنامج تدريب المدير، واجمع تغذية راجعة من أبرز القادة لديك للتفكير في طرائق يمكِنك من خلالها تحسين التدريب الداخلي، وقد يرغب المديرون في دورات تنشيطية سريعة حول كيفية تقديم تغذية راجعة، أو إجراء محادثات صعبة حول الأداء لمساعدتهم على اتخاذ قرارات توظيف غير منحازة، فبمجرد معرفة المهارات التي يرغب المدراء في تعلُّمها أو صقلها، فإنَّه يمكِنك تحسين برامجك التدريبية لضمان حصولهم على الأدوات والمهارات والدعم الذي يحتاجون إليه لمواصلة قيادة فرقهم بنجاح.

4. استثمِر في نموهم المهني:

يُخصِّص المدراء العظماء الوقت لإعطاء الأولوية للتطوير المهني لموظفيهم، ولكن في كثير من الأحيان، ينسون الاستثمار في مهاراتهم الخاصة، فأظهِر لهم أنَّ شركتك تستثمر في نموهم المهني من خلال تشجيعهم على الحصول على شهادة، أو حضور دورة تدريبية، أو تعلم مهارة جديدة، أو تنمية شبكة معارفهم، وإذا كان لديك بالفعل ميزانية لتطوير الموظفين؛ فذكِّر المدراء بأن يكونوا قدوة يُحتذى بها من خلال الاستفادة من هذه الميزة، وتخصيص الوقت للاستثمار في تطويرهم المهني.

5. أنشئ عمليات موارد بشرية واضحة ومُحدَّدة:

أحد المشكلات الشائعة التي يواجهها المدراء، خاصة فيما يتعلق بمراجعات الأداء، هي كيفية بدء ترقية الموظفين أو تقييم مكافآتهم، حيث يرغب المديرون في الدفاع عن أفضل موظفيهم، ومساعدتهم على تنمية حياتهم المهنية، والأهم من ذلك، الاحتفاظ بهم لفترة أطول في الشركة، وغالباً ما تلعب الترقية أو زيادة الراتب دوراً رئيساً في تحقيق ذلك، لكنَّ الروتين والسياسات الغامضة للشركات تجعل من عملية ترقية الموظفين أمراً صعباً ويستغرق وقتاً أطول.

اجعل مَهمة المدراء أسهل من خلال توفير سياسات وإرشادات واضحة ومباشرة حول كيفية قيادة مراجعات الأداء. وبذلك، يقضي قادة الفريق وقتاً أقل في ملء الأوراق ومزيداً من الوقت في العمل مباشرةً مع فِرَقهم لتحقيق نتائج رائعة.

إقرأ أيضاً: نجاح المنظمة من نجاح الـموارد البشرية (HR)

6. وظِّف المواهب بسرعة وبمهارة:

أخيراً، يمكِن للموارد البشرية دعم المدراء من خلال مساعدتهم على ملء الشواغر لديهم بسرعة وكفاءة، حيث يُشرف عديدٌ من المدراء على فرق محدودة الموارد ويمكِنهم الاستفادة من مجموعة إضافية من الموظفين، وعندما ينشرون إعلاناً للتوظيف، فإنَّهم يريدون مواهب جديدة ومتميزة بسرعة حتى يتمكنوا من مواصلة السعي لتحقيق أهداف الأقسام التي يعملون فيها.

للمساعدة في جعل عملية التوظيف سريعة وسهلة قدر الإمكان، يمكِن لفِرق الموارد البشرية دعم المدراء من خلال العمل معهم عن كثب لتحديد المرشحين، وفحصهم، وإجراء مقابلات معهم، وتقييمهم لملء الوظائف الشاغرة.

تحلَّ بالشفافية والتنظيم والقدرة على التواصل عند تحديد خطط وعمليات التوظيف، وبعد ذلك، ابحث بنشاط عن أفضل المواهب حتى يتمكن المدراء من تنمية فِرقهم ومواصلة السعي لتحقيق أهدافهم.

تذكَّر أنَّ المدراء هم موظفوك أيضاً؛ فلا تنسَ الاستثمار في دعمهم تماماً كما تفعل مع أي صاحب أداء متميز. ففي النهاية، عليك الاحتفاظ بكبار القادة لديك لأطول فترة ممكنة لإبقاء شركتك على المسار الصحيح وتحقيق أهدافها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة