6 طرق لإقناع رئيسك بمواصلة العمل من المنزل

بغض النظر عن نوع العمل الذي كانوا يقومون به، أُجبِر الجميع على العمل من المنزل عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنَّ كوفيد-19 (Covid-19) أصبح جائحةً عالمية، وفي البداية، كان هذا التغيير صعباً بشكل كبيرٍ وواضحٍ، لكن تدريجياً بدأ الناس بمعرفة كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة، والآن، تبنَّى معظم العمال أسلوب الحياة الجديد المرن هذا وأصبح أسلوب الحياة الطبيعي.



يمكنك العمل من أي مكان بعيد وتحقيق الإنتاجية نفسها من منزلك المريح (أو المكان الذي تقضي فيه عطلتك)، فكل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب محمول مع كاميرا وسماعات رأس جيدة واتصال بالإنترنت؛ حيث يوفر بذلك العمال الوقت والمال من خلال عدم الاضطرار إلى الانتقال إلى المكاتب لساعات ويدَّخرون الطاقة للقيام بعمل إبداعي. هذا هو العصر الجديد الذي نعيش فيه، وقد غيَّر صيغة العمل للمضي قدماً.

ومع تلقِّي المزيد من الناس للقاح فيروس كورونا، بدأت الشركات إعادة فتح أبوابها وفرضَت على الموظفين العودة إلى العمل من مكاتبهم، مدة خمسة أيام في الأسبوع، وقد أدى هذا إلى غضب وسخط بعض الموظفين؛ حيث اعتادوا على العمل عن بُعد ويشعرون أنَّ أصحاب العمل يجبرونهم على إجراء تغيير جديد؛ إذ يشعر الكثيرون أنَّهم يفقدون استقلاليتهم المكتسبة حديثاً، وسيعودون إلى دورهم كموظفين مُراقبين من قِبل الإدارة.

يقول 42% من الموظفين وفقاً لاستطلاع أجرته شركة "برودنشال فاينانشالز بَلس أوف ذي أميريكان ووركر" (Prudential Financial's Pulse of the American Worker)، إنَّهم سيبدؤون بالبحث عن وظائف في مكان آخر إذا لم تستمر شركتهم الحالية في دعم خيارات العمل عن بُعد، ووجد استطلاع آخر أجرته المنصة الوظيفية "لايف كاريير" (Livecareer) أنَّ 81% من المهنيين العاملين يستمتعون بالعمل عن بُعد.

إذاً بالنظر إلى هذا الوضع، كيف يمكنك إقناع رئيسك في العمل أنَّه يجب عليك الاستمرار في العمل عن بعد؟ فيما يلي 6 طرائق لإقناع مديرك بمواصلة العمل من المنزل:

1. التأكد من بعض التفاصيل:

اسأل رئيسك أو الموارد البشرية قبل الاجتماع، عن الاحتياطات التي تتخذها الشركة لضمان سلامة الموظفين داخل المكتب، وحاول أيضاً الحصول على معلومات حول الإجراءات التي يضعها صاحب العمل لضمان سلامة الموظف، فقد يساعدك هذا الإجراء على تحديد ما إذا كان من الآمن لك أن تأتي إلى المكتب.

2. متابعة الإنتاجية وتسليط الضوء عليها:

تابع عملك جيداً قبل إجراء الاجتماع مع رئيسك في العمل، وتأكد من قضاء وقت العمل في المهام ذات الأولوية العالية وأنَّك تفي بالمواعيد النهائية الهامة، واستخدم هذه البيانات لتوضح لرئيسك مدى إنتاجيتك من المنزل وأنَّك ترغب في الاستمرار في المستوى نفسه من الإنتاج.

شاهد بالفديو: خمس نصائح لتكون أكثر إنتاجاً في العمل من المنزل

3. التأكيد بأنَّك لن تتسبب بأي تراكمات في العمل:

من واجبك أن تعبِّر بوضوح عن أنَّك ستكون دائماً متاحاً خلال ساعات العمل (كما كان الحال من قبل) وأن تبذل قصارى جهدك لضمان أنَّ غيابك لن يتسبب في أي تراكمات أو إزعاجات لبقية أعضاء الفريق، فامنح مديرك بعض الضمانات بأنَّك ستواصل العمل من أجل تحقيق أهداف الفريق والمواعيد النهائية.

هناك طريقة أخرى تتمثل في كيفية تقسيم يوم عملك إلى ساعات مختلفة؛ مما قد يكون مفيداً للفريق ككل، وربما تُعَدُّ الساعة 4 مساءً دائماً وقتاً مرهقاً قليلاً لأولئك الذين لديهم أطفال صغار، والذين قد يسارعون للوصول إلى المنزل لاستقبالهم من الحافلات، فقد يختار فريق من هذا النوع تحديد وقت الاجتماعات القصيرة في الساعة 8 مساءً، أو بعد خلود الأطفال إلى النوم بدلاً من ذلك، وسيستمر إكمال العمل، لكنَّ المرونة في الموقع قد تساعد أيضاً في المرونة كفريق.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لزيادة الإنتاجية أثناء العمل من المنزل

4. التأكيد على مرونتك في العمل:

دع مديرك يعرف أنَّك مستعد للحضور إلى المكتب عند اللزوم لحضور الاجتماعات ذوات الأولوية ونشاطات الفريق؛ إذ تُعبِّر بهذه الطريقة عن مرونتك ولا تلغي فكرة الزيارات الشخصية إلى المكتب تماماً.

إقرأ أيضاً: 4 قواعد لتوفير المرونة في العمل دون فقدان المساءلة

5. إظهار كيف أنَّ المرض يقلل الإنتاجية:

ادعم دائماً نقاشك بالبيانات والحقائق، فهذا يساعد على إقناع الشخص الآخر بشكل أفضل، ومع ذلك، دع مديرك يعرف كيف ستتأثر الإنتاجية والعمل إذا أُصِبتَ بكوفيد-19 (Covid-19) بسبب التعاملات الشخصية بين الموظفين.

6. إجراء محادثة صادقة وصريحة حول الطريقة التي تشعر بها:

كن صريحاً واجعل رئيسك يعرف مدى شعورك بعدم الارتياح للعودة إلى العمل بدوام كامل، فإذا كان لديك أطفال أو شخص معرَّض لخطر كبير في عائلتك، فأخبر رئيسك في العمل أنَّك تتخذ هذا القرار لحمايتهم.

حتى لو لم يكن بإمكانك العمل عن بعد 100%، فإنَّ تسليط الضوء على هذه النقاط سوف يساعدك على إقناع رئيسك بإمكانية استفادة الجميع من استمرارك في العمل من المنزل دون إلحاق الأذى برب العمل.

المصدر




مقالات مرتبطة