6 طرق فعّالة لزيادة قوة العقل

ميّز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي الكائنات بنعمة العقل، فالعقل البشري هو المحرّك الأساسي لجميع الوظائف الحيوية في الجسم، ويقال أنّ الإنسان يستخدم 10 بالمئة فقط من قوة عقله، ولأننا نحرص على أن تستخدم قوة عقلك بأكملها سنقدم لك 6 طرق فعّالة لزيادة قوة العقل.



1. ممارسة الرياضة:

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ينشّط الدورة الدموية وهذا ما يسمح بوصول الغذاء للعقل فيساعد هذا على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز، وتحفّز على نمو خلايا عصبية جيدة، لذلك ينصح بممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً.

2. تعلّم أشياء جديدة:

أحد أهم الطرق التي تساعد على زيادة قوة العقل تعلّم الأشياء الجديدة، كأن تتعلم العزف على الجيتار، أو تعلم الرسم على الزجاج، أو تعلم الحياكة، أو تعلم النحت، أو تعلّم لغة جديدة، أو تعلم رياضة التسلق، سيساعدك تعلّم الأشياء لأول مرة على تنشيط المخ وتحسين مهارات العقل وهذا ما يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية.

3. تدريب الذاكرة:

إذا أردت أن تزيد من قوة عقلك يجب أن تدرّب ذاكرتك من خلال حفظ الأشياء والأرقام دون الاعتماد على دفتر الملاحظات أو هاتف النقال، ويمكنك أن تدرب ذاكرتك من خلال حفظ مجموعة من الكلمات الغير مترابطة، سيساعدك هذا على تقوية قدراتك العقلية وسيسهل عليك أيضاً حفظ المعلومات الصعبة.

إقرأ أيضاً: 7 عادات هامة لتقوية الذاكرة

4. التفكير الإيجابي:

إنّ الضغوطات النفسية تقتل الخلايا العصبية في الدماغ وتمنع نمو خلايا جديدة وتحطّم نفسية الإنسان وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على القدرات العقلية، وعلى عكس هذا، إن التفكير بإيجابية والتفاؤل والثقة والأمل تحسّن نفسية الإنسان وهذا ما يسمح في تكوين خلايا الدماغ ويزيد من القدرات العقلية.

5. الطعام الصحي:

يلعب الغذاء دوراً كبيراً في تنمية القدرات العقلية ولذلك يجب تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، مثل الطماطم والتوت البري والفريز والقرنبيط والمكسرات والسبانخ والبنجر والأسماك، هذه الأطعمة تعزّز من مستويات الطاقة والقدرات الذهنية وتحسن الذاكرة.

6. النوم:

إن النوم يعمل على إراحة بعض المواقع المسؤولة عن المشاعر والأحاسيس والعواطف في الدماغ، ويعمل أيضاً على تهدئة الجهاز العصبي كله، كما أن النوم يجدد خلايا الدماغ ويزيل كل السموم، ولذلك يجب أخذ قسط كافي من النوم أي ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

إقرأ أيضاً: بالصور: 8 نصائح تساعدك على النوم بعمق

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الطرق التي تزيد من قوة القدرات العقلية، احرص على تطبيق هذه الطرق حتى تزيد من قوة العقل.




مقالات مرتبطة