6 حلول بسيطة للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً هاماً من حياتنا اليومية، ولكنها أضحت مشكلةً كبيرة في حياة بعض الأشخاص، فهي تكسب الشخص بعض العادات السيئة في حال الاستخدام المفرط لها، وتعدّ من أهم المشاكل التي تواجه العاملين والموظفين وتعيقهم عن تنفيذ أعمالهم ومهامهم.



فإذا كنت تنهض صباحاً عزيزي القارئ وتفكّر مباشرة بالدخول لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (الفيسبوك وتويتر والانستغرام وغيرها)، أو تفعل المثل قبل الذهاب للنوم، إذن فأنت بلا شك مدمن، ولكن لاتقلق، فأنت في المكان المناسب لمعرفة الخطوات التي تساعدك على التخلّص من ذلك.

حل مشكلة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

وصلنا إلى عصر نتفقد فيه الاشعارات على مواقع التواصل الاجتماعي بدلاً من الخروج إلى الشرفة واستنشاق هواء نقي عند الاستيقاظ صباحاً، وهذه مشكلة كبيرة تؤدي إلى نتائج سلبية تنعكس على حياة الشخص.

ومن هنا يبدأ الإنسان باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاطئ، إضافة إلى أنه يبدأ بمتابعة الأشخاص والصفحات غير المناسبة له، مثل الحسابات التي تنشر الإشاعات الكاذبة، الأخبار التي تحث الإنسان على كره ما هو فيه، المنشورات التي تبيع الوهم، الفيديوهات القصيرة السريعة التي تجعل الإنسان يظن نفسه بأنه في عصر السرعة وهو ليس في عصر السرعة وإنما كل شيء يجب أن يأخذ وقته بالكامل.

لذا، يجب أن نكتفي عن هذه التصرفات والممارسات التي تؤذينا جسدياً ونفسياً، ولحل مشكلة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إليك بعض النصائح:

  • لا تستخدم الهاتف المحمول قبل النوم بساعة.
  • استيقظ على منبه تقليدي وابعد الجوال عن غرفة نومك، ولا تستخدمه فور استيقاظك، وإذا كنت مضطراً لاستخدامه قم بإلغاء وصول الإشعارات ومن ثم استخدمه حسب حاجتك.
  • لا تصدق كل تقرأه وتشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي، دائماً تابع الجهات والصفحات والأشخاص ذوي الثقة بكل شيء.
  • المال لا يأتي بسهولة ولكنه ليس مستحيلاً مع تعلم المهارات والاختصاصات وتطورك فيها، لذلك كفاك متابعة الأشخاص الذين يروجون للأفكار السيئة وعديمة المنفعة.
  • كفاك متابعة مظاهر الجمال في المنازل والسيارات وتقارنه بما لديك وتندب حظك.
  • كفاكَ وكفاكِ مقارنة جمالكَ وجمالكِ بما تشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي، أشكر الله على الخلقة التي خُلقت بها وحافظ على صحتك الجسدية واهتم بغذائك جيداً.
  • لا تستخدم هاتفك وأنت تأكل، استمتع بما تأكل ومع من تأكل.

وبعد أن قرأت هذه النصائح يجب أن تتصالح مع ذاتك وتنطلق نحو حياة عائلية ومهنية أنقى وأكثر استقراراً.

الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

اختراع منصات التواصل الاجتماعي عبارة عن سيف ذو حدين، ضع في اعتبارك دائماً، بأن كمية الخير الموجودة على الإنترنت وتحديداً مواقع التواصل الاجتماعي كبيرة جداً.

وعليك أن تتبع هذا الخير لتبتعد عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تعد ولا تحصى، وأنت تعرفها جيداً ويجب أن تكون مدركاً لها، وللحد من هذه السلبيات إليك ما يلي:

أولاً: حدد هدفك من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومن بعدها حدد المنصة المتوافقة مع هدفك:

يجب أن نمتلك جميعاً أهداف من متابعة كل منصة تواصل اجتماعي، إذ يوجد مجموعة أهداف يجب وضعها بعين الاعتبار مثل:

  • التعلم وتطوير المهارات (يُعد اليوتيوب خير منصة لذلك مع متابعة أهم الأشخاص بمجالك على Linked-in وربما Facebook).
  • الترفيه وممارسة هوايات معينة بمشاهدة أفلام أو سماع الموسيقا.
  • العصف الذهني، جميعنا نبحث عن أفكار لحياتنا، لعملنا، لدراستنا، ولمشاريعنا، ويمكن أن نجد الكثير من هذه الأفكار في جميع زوايا منصات التواصل الاجتماعي، ولكن انتبه من أين ومن عند مَن تحصل عليها.
  • الحصول على استشارات أو تقديم الاستشارات بمجالات معينة، أنت صيدلاني خبير بالتغذية على سبيل المثال، يمكن أن تقدم استشارات لجمهورك ليحصلوا على برامج تغذية تساعدهم على تحسين صحتهم النفسية والجسدية.

وبالطبع قد يكون هناك أهداف أخرى، ولكن انتبه أن تكون أهدافك إيجابية وفعّالة بشكل دائم.

ثانياً: أدرس وأعمل بتركيز كامل دون أن تتشتت بمواقع التواصل الاجتماعي:

إشعار من هنا، رسالة من هناك، سوف تفقد تركيزك حتماً وتتأثر إنتاجيتك بالعمل أو الدراسة، لذا انتبه من هذا الفخ.

ثالثاً: لا تنشر خصوصياتك العائلية وانشر إنجازاتك بطريقة توضح بأن هذا معرض أعمال لك:

ليس من الضرورة أن يعرف الناس ماذا تغديت اليوم ومن تزوجت ومع من ذهبت في رحلة، لا داعي لنشر مشاعرك السعيدة أو الحزينة، أنشر ما هو منطقي فقط لأن هذه المنصات صُممت حرفياً لتلهيك عن ما هو مهم، ولكن بنفس الوقت يمكن أن تستفاد منها لتثبت تواجدك online ولتقدم مهاراتك وتسوّق لها بقوة، جميع الأشخاص، ومهما كانوا يمتلكون من مهارات، يمكنهم بيع هذه المهارات والحصول على مقابل مادي.

حلول الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي:

في حال بدأت حياتك تتأثر سلبياً وتتراجع للوراء، فأعلم بأنك دخلت في دوامة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، ولتخرج من هذه الدوامة اتبع ما يلي:

1- الاعتراف بالمشكلة والإصرار على التخلص منها:

إذا كنت تقضي 6 أو 7 ساعات أو أكثر يومياً أمام مواقع التواصل الاجتماعي فقد وصلت إلى مرحلة الإدمان. وإن أردت التخلص من هذا الادمان عليك أن تعترف بهذه المشكلة أولاً لتتمكّن من الحل، وأن تتأكّد أنك ستعيش حياة أكثر سعادة بعد التخلص منها.

إقرأ أيضاً: 10 طرق تخلصك من ادمان المواقع الاجتماعية

2- تنظيم الوقت وجدولة أوقات محدّدة للتصفح:

لكي لاتُدمن مواقع التواصل الاجتماعي، عليك تنظيم وقتك بشكل كبير واتباع بعض القواعد الصارمة ومنها:

  • يجب أن تحدّد مرة واحدة في اليوم للدخول إلى هذه المواقع، والأفضل أن يكون لها وقتاً محدداً وواضحاً وبعد الانتهاء من الأعمال الأساسية.
  • إذا كنت تدخل على موقع الفيسبوك وتويتر عشوائياً يجب عليك أن تنهي هذه العشوائية لأن هناك ما هو أهم منها في حياتك بالتأكيد.
  • حدّد يوماً واحداً في الاسبوع ولاتدخل فيه الى الانترنت مطلقاً فذلك يعلّمك أن تتحكم وتسيطر على نفسك بشكل أكبر.
  • أعط أولوياتك للحياة الاجتماعية الواقعية، واخرج مع أصدقاءك أو أقرباءك.

3- تَعلّم شيء جديد:

عليك أن تفكّر في بعض الأمور المفيدة عوضاً عن إضاعة الوقت من خلال هذه المواقع، فمعظم الناس ليس لديهم أي عمل ليفعلوه فيقضون وقتهم أمام وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك مثلاً تعلم لغة جديدة، ممارسة التمارين الرياضية، قراءة كتاب جديد، الاشتراك في نادي رياضي أو غيرها من الأنشطة المفيدة.

إقرأ أيضاً: كيف تتعلَّم أي شيء بسرعة؟

4- حذف بعض الأشخاص من قائمة الأصدقاء:

عليك أن تتخلّص من الأشخاص الموجودين في قائمة الأصدقاء لديك والذين لاتعرفهم في الحياة الحقيقية، لأن وجود المزيد من الأصدقاء لديك يعني وجود المزيد من الأخبار الخاصة بهم مما يأخذ وقتاً أكبر عند تصفح هذه المواقع.

إقرأ أيضاً: 6 أمور تجعل مواقع التواصل الاجتماعي تُخرّب صداقاتِك

5- دفع أموالك للتخلص من الإدمان!

إذا كنت من مدمني موقع الفيس بوك، يمكنك الاشتراك بإضافة خاصة على متصفح غوغل كروم تدعى TIMEWASTE TIMER حيث تعتمد على دفع مبالغ مالية في حال استخدام الفيس بوك، فيقوم المستخدم بإيداع مبلغ 20 دولار أمريكي لدى مطوري الإضافة، وبمجرد استخدام حسابك لأكثر من ساعة في اليوم الواحد يتم خصم دولار أمريكي في ذلك اليوم من رصيدك.

شاهد: 9 علامات تدل على إدمانك للإنترنت

6- أمور مساعدة أخرى:

إذا لم تكن قادراً على الالتزام بالنصائح والحلول التي ذكرت أعلاه، فإننا ننصحك باستخدام طرق أخرى للمساعدة ومنها:

  • ثبت أحد التطبيقات التي تمكّنك من حظر بعض المواقع الالكترونية. وقم بتفعيل حظر مواقع التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت.
  • احذف بعض التطبيقات من هاتفك المحمول، مثل حذف تطبيقات الفيسبوك والتويتر مثلاً، مما يجعلها متوفرة من خلال الحاسوب فقط وبالتالي التقليل من استخدامها.
  • قم بزيارة مواقع أخرى: هناك حالياً الكثير من مواقع التعليم الذاتي المفتوح والتي يمكنك من خلالها اتباع كورسات كاملة في أي مجال ترغب به. من هذه المواقع على سبيل المثال: منصة رواق، إدراك، coursera، ملتقى الدارين و udemy وغيرها الكثير.

الخاتمة:

في نهاية هذا المقال علينا أن نعلم جميعنا أن المشكلة الأساسية ليست في الانترنت أو في مواقع التواصل الاجتماعي بحد ذاتها، وإنما في الذين يفرطون في استخدامها بشكل كبير قد يتحول الى إدمان مع مرور الوقت ويؤثر على حياتهم بشكل مباشر. وأنت عزيزي القارئ كم ساعة تقضي يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل لديك أي نصائح أخرى يمكنك مشاركتنا بها.؟




مقالات مرتبطة