6 إشارات تكشف الشخص المسيطر

أحياناً يتورَّط الفرد في علاقة مع شخص مسيطر أو مؤذٍ بسبب جاذبية الأخير ومظهره الساحر والمسالم خلال مرحلة التعارف؛ إذ يهتم صاحب الشخصية المسيطرة بالطرف الذي يحاول التقرب منه بطريقة تأسر مشاعر الأخير وتشبع غروره وتسعده لأقصى درجة؛ لكنَّه سرعان ما يكشف عن شخصيته المؤذية وتبدأ المشكلات تباعاً.



يكون الإنسان مفتوناً في بداية العلاقة بسبب شعور المتعة المرافق لمرحلة التعارف خلال اللقاءات الأولى عندما يقدم كل من الطرفين نفسه للآخر، فيميل الشخص المسيطر للتسرع في علاقاته، والمبالغة في إظهار الاهتمام، والعشق، وتقديم الهدايا، كما أنَّه سيبين التزامه وجديته في العلاقة منذ اللقاءات الأولى، وسيتحدث عن المستقبل المشترك، والزواج، والأطفال، وغيرها من الموضوعات التي لا يمكن التأكد من مدى صدقه فيها قبل وقت طويل.

إنَّه يبدو شخصاً مثالياً واستثنائياً على نحو لا يُصدَّق كأنَّه هارب من القصص الخيالية، وأنت مفتون وغارق، ولا تعرف ماذا ينتظرك في قادم الأيام.

إليك فيما يأتي 3 علامات تدل على الشخصية المسيطرة:

  • الاعتراف بمشاعر الحب بسرعة بعد التعارف بمدة قصيرة.
  • الطلب من الطرف الآخرالجدية والتزام العلاقة بعد التعارف بمدة قصيرة.
  • إظهار المشاعر المحتدمة بسرعة في بداية العلاقة.

سوف يقنعك بأنَّه حب حياتك، ويقدم كثيراً من الوعود ليتقرب منك؛ لكنَّه يستطيع أن ينهي العلاقة وينفصل عنك بالسرعة نفسها التي أعلن فيها حبه والتزامه.

العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها:

غالباً ما يكون الشخص المسيطر مرحاً وجذاباً في البداية وستحب قضاء الوقت برفقته، وتغفل عن كثير من الإشارات التي تنذر بأنَّك تعامل شخصاً مؤذياً؛ فإياك أن تستهين بهذه الإشارات أو تجد لها مبررات لأنَّك مفتون بهذا الشخص المؤذي ولا تعرف ماذا ينتظرك؛ إذ يمكنك أن توفر على نفسك كثيراً من الحزن والألم والتوتر عندما تكتشف أنَّه شخص مسيطر في بداية التعارف.

شاهد بالفديو: صفات الشخصية العدوانية وكيفية التعامل معها

إليك فيما يأتي 6 إشارات تكشف الشخص المسيطر:

1. العصبية وحدة المزاج:

تكون عصبيته موجَّهة نحو الآخرين بالطبع؛ لكنَّه سرعان ما يستعيد هدوءه واتزانه ويبرر تصرفاته العدوانية المخيفة ويلقي اللوم على الآخرين الذي أخطؤوا بحقه وأغضبوه.

2. التحدث عن مواقف اضطر فيها للدفاع عن نفسه:

قد يخبرك عن الشجارات التي سبق أن تورط فيها، أو أنَّه صبَّ جام غضبه على المدير عندما كلفه بمهمة لم تعجبه، أو يمكن أن يعترف بأنَّه منبوذ من عائلته أيضاً.

3. الانتقال من السلوك العدواني إلى الطِّيب بلمح البصر:

هذه الإشارة هامة جداً ولا يجب التغاضي عنها تحت أي ظرف، لا سيَّما إذا قام بضربك أو إيذائك جسدياً ولو لمرة واحدة، فلا يجب أن تصدق حججه ومبررات تصرفه العدواني؛ بل عليك أن تنهي العلاقة بأقصى سرعة ولا تعود أبداً.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح بسيطة للتعامل مع العدوانية

4. قلة عدد أصدقائه:

قد لا ينجح الشخص المسيطر في تكوين صداقات، ويجب أن تقيِّم أصدقاءه في حال وجودهم؛ فإذا شعرت بالنفور تجاههم يجب عليك أن تنهي العلاقة فوراً؛ فكما يقول المثل: "قل لي من تصادق، أقول لك من أنت".

5. نفور المقربين منك من هذا الشخص:

إياك أن تخدع نفسك وتفترض أنَّ عائلتك وأصدقاءك لا يعرفون هذا الشخص ولا يفهمونه مثلك، ولا تسمح له بإقناعك بأنَّهم يتصرفون على هذا النحو بدافع الغيرة.

6. إساءة معاملة الآخرين:

عليك أن تنتبه إلى الطريقة التي يعامل بها الآخرين، لا سيَّما الأشخاص الذين تقتضي وظيفتهم أن يقوموا بخدمته مثل العاملين في المطاعم، أو المتاجر، أو سائقي سيارات الأجرة.

مخاطر التورط في علاقة مع شخص مسيطر:

ماذا يمكن أن يحدث عندما تتورط بعلاقة جدية مع شخص مسيطر دون أن تدرك شخصيته المؤذية أو لأنَّك بكل بساطة مفتون بالحب والالتزام والجدية التي يبديها تجاه العلاقة؟

سوف يتطاول هذا الشخص عليك ويؤذيك جسدياً، أو نفسياً من خلال كلامه الجارح وتصرفاته المشينة ومعاملته السيئة، وسوف تدمِّر هذه الاعتداءات نفسيتك وإيجابيتك، وتجرِّدك من شعور الأمان، وقد تشعر بأنَّك معرَّض للاعتداء والأذى في كل لحظة، ويقل مستوى تقديرك لذاتك تدريجياً، ويسيطر الحزن والهم والأذى العاطفي على حياتك، أنت تعرف أنَّ هذا الشخص يتعمَّد إيذاءك؛ لكنَّك عاجز عن إنهاء العلاقة.

سوف تفقد شعورك بالحماسة والشغف تجاه الحياة؛ لأنَّك ستهدر طاقتك في محاولة إرضاء الشخص المسيطر والدفاع عن نفسك ضده، وكلما طالت علاقتك مع الشخص المؤذي تعرَّضتَ لمزيد من الأذى، وحقَّقَ هذا الشخص رغبته بالسيطرة على جوانب حياتك كافة.

يتعمَّد هذا الشخص إبعادك عن المقربين منك ليستفرد بك، ويحطم شعورك بالتقدير الذاتي ويضعف شخصيتك بحيث تنصاع لجميع طلباته، وإذا حاولت أن تتواصل مع أحد أصدقائك بغية طلب المساعدة فإنَّ الشخص المؤذي سيدمِّر علاقتك مع صديقك، وكلما حاولت أن تنفصل عنه فإنَّه سيعدك بأن يتغير، أو يهدد بالانتحار، أو يهتم بك كما كان يفعل في بداية التعارف حتى تنصاع لمطالبه ولا تنفصل عنه؛ لا تسمح لهذا الشخص بأن يخدعك مجدداً.

عليك أن تضع في حسبانك أنَّ الشخص المسيطر يمكن أن يفعل أي شيء لكي يمنعك من الانفصال عنه؛ فقد يبكي، ويتوسل، ويعدك بأن يتغير، وقد يهددك بالانتحار في نهاية المطاف؛ لكنَّك غير مسؤول عن هذا الشخص ولا عن سلامته، ولا يجب أن تعود إليه؛ لأنَّه لن يتغير؛ بل سيصبح أكثر سيطرة وأذى ويمنعك من محاولة الانفصال مجدداً.

شاهد بالفيديو: 6 إشارات تكشف الشخص المسيطر

في الختام:

إياك أن تتورط في علاقة مع شخص مسيطر مهما كان جذاباً وحسن المظهر؛ فأنت قادر الآن على تمييز هذه الشخصية، أما إذا كنت متورطاً بالفعل، عندئذٍ عليك أن تنفصل عنه ولا تعود أبداً، وإياك أن تتورط في علاقة مع شخص من هذا النوع مجدداً؛ فثمة عدد كبير من الأشخاص الطيبين الذين يستحقون حبك واهتمامك.




مقالات مرتبطة