6 أمور يجب أن تفكر فيها قبل اكتشافك لهدفك

يوصي بعض اختصاصيي المساعدة الذاتية بالتفكير في هدفك من خلال تخيُّل أنَّك تستمع إلى تأبين جنازتك، فماذا تريد أن يقول الآخرون عنك عندما تموت؟ وما هو الإرث الذي تريد تركه وراءك؟



قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لسببين:

  1. قائمة على الغرور: من خلال الاعتماد على تصوُّرات الآخرين لك، فأنت تعتمد على غرورك وخوفك، فالهدف ليس ترك إرث أو جعل الآخرين يتذكَّرونك بصورة إيجابية؛ وإنَّما يتعلَّق الأمر بعيش حياتك بطريقة تفخر بها.
  2. قصيرة الأمد: إنَّ الفترة بين حياتنا والموت المُحتَّم علينا ما هي إلا ذرة صغيرة في طيف وجودنا، ومن خلال تحديد هدفنا في نطاق حياتنا المادية الحالية فقط، فإنَّنا لا نعيش حياتنا إلى أقصاها على أكمل وجه ممكن.

كيف نحدد هدفنا؟

سيوجِّهك هدفك في كل خطوة في حياتك، لذلك من الضروري تحديده بطريقة صحيحة.

ففي الجزء الخامس من هذه السلسلة، سنتعمَّق في الكشف عن هدف حياتك، لكن قبل القيام بذلك، دعنا نذكر بعض المبادئ التوجيهية عن طريقة التعامل مع هدفك؛ إذ إنَّها ستمهِّد الطريق لكل أمر آخر. نقدِّم لك فيما يأتي 6 مبادئ لتحديد هدفك:

1. أن يتوافق هدفك وقيمك وشغفك:

ما هي الأمور التي تفضِّل القيام بها؟ يجب أن يعكس هدفك شغفك وقيمك، ويتطلَّب هذا الأمر مستوىً معيَّن من الوعي الذاتي؛ لأنَّك لا تستطيع معرفة شغفك وقيمك ما لم تكن قد خاطرت من قبل؛ لذا اسأل نفسك: "إذا كان عليَّ أن أفعل أمراً ما لبقية حياتي، دون أن أتقاضى أي أجر، فماذا أريد أن أفعل إذاً؟". هذا أمر حقيقي بالنسبة إليك، فهو هدفك وليس هدفك الآخرين.

إقرأ أيضاً: ما هو معنى الحياة وكيف تعيش حياةً هادفة؟

2.  ألا يكون هدفك محدوداً بإطار الزمان والمكان:

يجب أن يرتكز هدفك على مبادئ لا نهاية لها، فلا تبني هدفك استناداً إلى كيان معيَّن، مثل عائلتك أو شريكك أو وظيفتك أو بلدك، أو وقت معيَّن على سبيل المثال، عمرك الافتراضي، أو المكان مثل موقع جغرافي محدد؛ لأنَّ هذا الأمر سيجعل لهدفك بُعد واحد.

  • بدلاً من أن تبني هدفك وَفقاً لما تريده عائلتك، حاول أن تربطه بأمور أكبر، مثل جميع العلاقات الإنسانية، أو العلاقات مع جميع الكائنات الحية.
  • بدلاً من تحديد هدفك في إطار فترة حياتك، انظر إلى نطاق الحياة بأكمله، كعمر الإنسانية أو الحياة على الأرض كما نعرفها.
  • بدلاً من ربطه بموقع معيَّن، انظر إلى العالم بأكمله من حولك.

3. تصور المستقبل:

كن شخصاً طموحاً، فهدفك هو البوصلة الخاصة بك لتحقيق أعلى إمكاناتك والحصول على أفضل حياة تتجاوز توقعاتك؛ إذ يجب أن يلهمك هدفك ويدفعك للشعور بالنشاط والتحفيز؛ لذا انسَ القيود الاجتماعية والجسدية والعقلية في حياتك حالياً، ماذا ستفعل إذا كنت ستنجح بالتأكيد؟ ربما ستكون إجابتك بأنَّك ستكون سعيداً، هذه الإجابة بمكانة تجنُّب القيام بما يجب عليك القيام به، لأنَّها تعتمد على الحالات العاطفية الذاتية بصفتها عاملاً محدداً؛ إذ يمكنك أن تجبر نفسك على الابتسامة الآن إذا اخترت ذلك، دون أن تفعل أي شيء. إنَّ الاستمتاع بالحياة ليست إجابة، لأنَّ هدفك في الحياة يجب أن يجعلك تشعر بالرضى، ويجب أن يكون هدفك أمراً يتطلَّب منك فعلاً ملموساً لتحقيقه.

4. أن يكون الهدف محدداً وغير غامض:

أن تعيش الحياة إلى أقصاها وتستمتع بكل لحظة فيها، هي عبارة عن إجابات متكررة، فماذا يعني أن تعيش الحياة إلى أقصاها؟ هذا لا يعني أن يكون هدفك مُرضياً بطبيعته؛ إذ يجب أن يحدِّد هدفك الأمر المحدد الذي سيسمح لك بعيش الحياة على أكمل وجه، بالإضافة إلى الشعور بالرضى والمعنى عندما تفعل ذلك.

يمكنك أن تكون أكثر تحديداً عندما تحدِّد مساعيك بناءً على هدفك في الحياة، فبالنسبة إلى الأشخاص المبتدئين، يجب عليك أن تدرك أنَّك تعيش في مرحلة من عمر الأرض البالغ 13.7 مليار عام، وأنت واحد من 7.4 مليار شخص يعيشون على هذه الأرض الآن، فإذا كان في إمكانك العيش إلى الأبد، ولم تكن مقيداً بالجغرافيا، فماذا تريد أن يكون هدفك في هذا الكون بأكمله؟ وما هو الأمر الأكثر أهميةً الذي يمكنك أن تفعله؟

لا يمكنك أن تصمد أمام المال والمكانة؛ وذلك لأنَّها أمور غير دائمة ولا فائدة منها في النطاق الأوسع للوجود البشري، فباستخدام هذا المبدأ، يمكنك تسريع اكتشاف هدف حياتك، بدلاً من انتظار 10 أو 20 أو 30 عاماً، لتدرك أنَّك كنت تسعى وراء هدف لا فائدة منه.

5. أن يركز الهدف على الوجهة بدلاً من أن يكون الغاية النهائية:

تجنُّب تحديد الغايات النهائية بوصفها هدفاً لك، فهدفك هو وجهتك، وهو الاتجاه الذي تريد التحرك نحوه، فتثقيف الناس ومساعدتهم هو هدف أيضاً.

شاهد بالفديو: 5 أسئلة تحدد هدفك في الحياة

6. أن يكون الهدف قائماً على الحب وليس على الخوف:

يجب أن يحرِّرك هدفك، وأن يتناسب مع أعلى مستويات العاطفة، وهو الحب؛ إذ إنَّ بعض الأهداف مثل "أن تصبح ثرياً"، أو "أن تكون ناجحاً فيما تسعى إليه"، أو "اكتساب مركز اجتماعي"، هي أهداف تستند إلى الخوف ومرتبطة بعوامل خارجية، لهذا يجب أن ينبع هدفك من الداخل، ولا ينبغي أن يتطلَّب تأكيداً من العالم الخارجي، مثل الممتلكات المادية أو المكانة.

فبعد أن عرفت المبادئ الستة لتحديد هدفك، أنت الآن على استعداد لاكتشاف هدف حياتك. كان هذا الجزء 4 من السلسلة المكونة من 6 أجزاء عن طريقة العثور على هدف حياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة