6 أمراض خطيرة تُسببها الأركيلة

الأركيلة، الشيشة، أو النرجيلة، كلّها أسماء تطلق على أكثر أنواع التدخين انتشاراً بين شباب مجتمعنا العربي، فلا يكاد يخلو أي مقهى أو مطعم من دُخان الأركيلة المُتصاعد مع رائِحته القويّة، فما هي الأخطار والأمراض الخطيرة التي تُسببها الأركيلة لجسم الإنسان؟ هذا ماستتعرّفون عليه من خلال مقالتنا هذه.



1- السرطان:

الأركيلة هي سبب رئيسي وأساسي لإصابة الإنسان بالسرطان وخصوصاً سرطان الرئة، حيث يؤدي استنشاق الدُخان بعمق إلى اتصالهِ المباشر مع الرئة، بالإضافة لاحتواء هذا الدّخان على الكثير من المواد السّامة مثل أوكسيد الكربون وغيرهِ من المواد الثقيلة المُسبّبة لسرطان الرِئة والمثانة.

 

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان

 

2- تُسبب الأركيلة خطر كبير على الجنين:

إنّ تدخين المرأة الحامل للأركيلة يُسبب لها ولجنينها الكثير من الأمراض، حيث من المُمكن وبشكل كبير أن يُصاب الطفل بالكثير من المشاكل التنفُسيّة وبعض التشوّهات الخُلُقيّة التي تظهر بسبب الأركيلة والتدخين كالإصابة بشفة الأرنب.

 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب تؤدي لضعف نمو الجنين خلال الحمل

 

3- الإصابة بأمراض القلب:

يؤدي تدخين الأركيلة إلى دخول الكثير من المواد السَامة التي تُسبب انسداد الوعيّة الدمويّة والإصابة بالجلطات القلبيّة القاتلة.

 

اقرأ أيضاً: أنواع أمراض القلب وأعراضُها (1)

 

4- الإصابة بالأمراض المُعديّة:

تناول الأركيلة وخصوصاً في الأماكن العامة قد يتسبب بالإصابة بالكثير من الأمراض المُعديّة والخطيرة، كالتعرّض مثلاً للكثير من أنواع البكتيريا التي تُسبّب أمراض خطيرة في الرئة والأمعاء.

5- أمراض الفم:

إنّ تدخين الأركيلة يتسبّب في ارتفاع النيكوتين في الدّم واللّعاب وكذلك في البول مما يتسبّب في إصابة أنسجة الفم واللثة بالكثير من الأمراض.

6- الإدمان:

إنّ تدخين الأركيلة يسمح بوصول كميات كبيرة من النيكوتين إلى الجسم وخصوصاً إلى الدم وسوائل الجسم كاللُعاب، وهذا يؤدي مع الأيام إلى إدمان النيكوتين والتدخين.

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على 6 أمراض خطيرة تُسببها الأركيلة لجسم الإنسان، لذلك يجب الحرص والابتعاد كُل البعد عن شرب الأركيلة وحتى التواجد في الأماكن التي تُدخن فيها وذلك لحمايتك وحماية عائلتك من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تُسبّبها.




مقالات مرتبطة