Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 وصفات طبيعيّة لمعالجة الحكة الشرجيّة

6 وصفات طبيعيّة لمعالجة الحكة الشرجيّة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

الإحتكاك الزائد في منطقة الشرج، العرق والرطوبة الزائدة، التعرض للمواد الكيميائيّة والعطور والأصباغ في منطقة الشرج، المسح بقوة عند الخروج من دورة المياه، الإسهال والإمساك، الالتهابات الطُفيليّة، وغيرُها الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي للإصابة بالحكة الشرجيّة المُزعجة والمُحرجة التي تُصيب بعض الأشخاص. سنُعرفُك من خلال السطور القادمة على ست وصفات طبيعيّة وفعّالة ستتخلص بواسطتها من مُشكلة الحكة الشرجيّة المُزعجة.




1- خل التُفاح

يتميز الخل بقُدرته الكبيرة في القضاء على العدوى والجراثيم المُسببة للحكة الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق خلط ملعقتين من خل التُفاح في كوبٍ من الماء وشربهِ مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً.

2- هُلام الصبار

يحتوي هُلام الصبار على الكثير من المواد المُهدئة التي تتميز بفاعليتها على تسكين الحكة والآلام الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق أخذ ورقة من الصبار الطازج واستخراج الهُلام الداخلي الذي في الورقة وفركهِ حول فتحة الشرج لمُدة 5 دقائق، وتُكرر هذه العمليّة عدة مرات في اليوم.

إقرأ أيضاً: فوائد الألوفيرا لجسم الإنسان

3- الثوم

يتميز الثوم بقُدرته الفعّالة في القضاء على مُختلف أنواع الحكّة الشرجيّة الدّاخليّة والخارجيّة، وذلك لاحتوائِه على خصائص مُضادة للجراثيم والفطريات، كما أنّه يُساعد على طرد الديدان المُسببة أيضاً للحكة الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق تناول 3 فصوص من الثوم يوميّاً على الريق مع الماء.

شاهد أيضاً: فديو: 8 فوائد صحيّة للثوم

4- دقيق الشوفان

يتميز دقيق الشوفان باحتوائه على خصائص مُسكنة مُضادة للتهيُج والالتهابات، لذلك فهو يعتبر من أفضل العلاجات المُستخدمة للقضاء على الحكة الشرجيّة المُزعجة، ويُستخدم عن طريق مزج كوبين من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام المليئ بالماء الدّافئ والجلوس فيهِ لمُدة ربع ساعة، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

5- زيت جوز الهند

وهو أيضاً من العلاجات الفعّالة جداً في مُعالجة الحكة الشرجيّة، وذلك لاحتوائِه على مواد مُضادة للجراثيم والفطريات بالإضافة للخصائص المُسكنة الكبيرة التي يتمتع بها، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق فرك منطقة حول الشرج بالقليل من زيت جوز الهند، ويُمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

6- الملح الإنكليزي

يُساعد الملح الإنكليزي في القضاء على الإضطرابات الجلديّة المُسببة للحكة الجلدية مثل الأكزيما والصدفيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق مزج كوبين من الملح الإنكليزي في حوض الإستحمام الدّافئ والجلوس فيها لمدة عشرين دقيقة، وتُكرر هذه العملية ثلاث مرات في الإسبوع.

إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة مُميزة للملح الانجليزي

       
هاقد أصبح بين يديك عزيزي القارئ 6  وصفات طبيعيّة وفعّالة ستتخلص بواسطتِها من الحكة الشرجيّة وكُل الأسباب المؤديّة لها، فما عليك إلّا تطبيق إحدى هذه الوصفات لتحصل على النتائج الإيجابيّة التي ستُشعرُك بالكثير من الرّاحة بعيداً عن الحكة المُزجة والمُحرجة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 وصفات طبيعيّة لمعالجة الحكة الشرجيّة