Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 نصائح هامة خلال مقابلة العمل

6 نصائح هامة خلال مقابلة العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تتسبّب المقابلة الوظيفية بالخوف والرهبة للكثير من المتقدمين على العمل، ولاسيما الخريجين الجدد ذو الخبرة الضئيلة وهذا ما يفسر قيامهم بالتصرف على نحو خاطئ خلال المقابلة، ونظراً لأهمية المقابلة الشخصية في الحياة المهنية سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تفيد في المقابلة الشخصية.




1. التعرّف المسبق على الشركة:

إن التعرّف على الشركة مسبقاً يساعد المتقدم على العمل في التحلي بالهدوء والتركيز اللازم لإجراء المقابلة، ويتم ذلك من خلال تصفّح الموقع الالكتروني للشركة والاطلاع على السيرة الذاتية لها، مثلاً تاريخ الشركة ومدراءها وموظفيها ومجال عملها وأين تتواجد فروعها.

2. المظهر الخارجي:

للأسف يخطئ المتقدمين على العمل في اختيار ملابسهم عند الذهاب للمقابلة الشخصية، وهذا ما قد يعطي انطباع خاطئ عنهم، لذا من الضروري جداً الاهتمام بالمظهر الخارجي واختيار ملابس رسمية تليق بالمكان الذي ستقدّم به المقابلة، كما أنّ المظهر الخارجي الجيد يمنح الثقة للشخص وهذا ما ينعكس عليه بشكل إيجابي.

3. تقيّد بالوقت المحدّد لإجراء المقابلة:

يجب على المتقدّم للوظيفة أن يتقيد بالوقت المحدد للمقابلة فلا يجوز أن تتأخر عن المقابلة لأن التأخر سيترك انطباع سيء عنك وبأنك شخص غير مسؤول ولست أهلاً لهذه الوظيفة، ولتتلافى ذلك قم بالذهاب لمقر الشركة باكراً قبل وقت المقابلة المحدد.

4. الاستعداد المسبق:

إن الاستعداد المسبق للمقابلة يساعد المتقدم على تجاوز الخوف والتوتر، قم بمراجعة المعلومات حول الاختصاص الذي درسته ومن ثم ابحث عبر شبكة الانترنت عن الأسئلة الشائعة التي عادة ما تُوجّه خلال المقابلة الشخصية وحاول أن تتدرب على الاسلوب الذي ستتحدث به.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الخوف قبل مقابلة العمل؟

5. إلقاء التحية:

عند الدخول إلى المكتب الذي ستُجرى به المقابلة ألقِ التحية على الموجودين، سيكسر إلقاء التحية حاجز الخوف الذي تعيشه وسيترك انطباع بأنك ملم بقواعد الاتيكيت بشكل جيّد.

6. اهتم بلغة جسدك:

بالتأكيد إن الشعور الخوف والتوتر سيرتسم على حركات جسدك وهذا ما قد يعطي نقطة ضدك لذلك يجب أن تنتبه لحركات جسدك، فحتى لو لم تكن تشعر بالراحة يجب أن ترسم صورة ودودة لنفسك أمام من يقابلك، سينعكس هذا بشكل إيجابي على الشخص الذي يجري معك المقابلة.

أخيراً... هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تفيد خلال المقابلة الشخصية، احرص عزيزي على اتباع هذه الطرق ما أدراك فقد تفيدك هذه النصائح في الحصول على وظيفة الأحلام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح هامة خلال مقابلة العمل