Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح لزيادة تركيز الطفل قبل العودة للمدرسة

6 نصائح لزيادة تركيز الطفل قبل العودة للمدرسة
مشاركة 
الرابط المختصر

العطلة الصيفية على وشك الانتهاء وأيام قليلة وتبدأ السنة الدراسية الجديدة لذلك يجب على الأهل أن يولوا اهتماماً كبيراً لهذا الحدث المهم، وخلال العطلة الصيفية يتوقّف الطفل عن الدراسة لمدة طويلة فينشغل باللعب واللهو طوال الوقت وهذا ما يجعل عملية الحفظ أمر صعب عند العودة للمدرسة، ولأننا نريد أن يحقق طفلك النجاح والتفوق سنستعرض فيما يلي 6 نصائح  لزيادة تركيز الطفل قبل العودة للمدرسة.



النصيحة الأولى: الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ

أثبتت الدراسات العلمية أنّ النوم يُقوّي الذاكرة وينشّط الذهن ويسرّع عملية الحفظ والتذكر ويزيد القدرة على التركيز والانتباه، فضلاً على أنّ النوم يريح العقل والجسم، ومن أجل ذلك يجب تحافظ على روتين النوم والاستيقاظ عند طفلك قبل العودة للمدرسة بشهر، سيساعد هذا على ضبط الساعة البيولوجية في جسمه وسيكون أكثر قدرة على التركيز خلال الدرس.

إقرأ أيضاً: نصائح للأهل تساعد على نوم الأطفال باكراً قبل بدء المدرسة

النصيحة الثانية: تجهيز غرفة خاصة للدرس

يجب أن تُوفّر لطفلك بيئة ملائمة للدراسة، فالطفل بطبعه ضعيف التركيز وأي شيء يُشتّت انتباهه لذلك اختر ركناً هادئاً في منزلك واجعله غرفة خاصة للدرس، ضع في الغرفة كل مستلزمات الدرس من قرطاسية ومعاجم وأدوات هندسية واشترِ كرسي وطاولة مناسبين لحجمة وشجّعه على تصفّح كتبه المدرسية داخل هذه الغرفة، سيساعد هذا على زيادة تركيزه قبل العودة للمدرسة.

النصيحة الثالثة: مطالعة الكتب والقصص القصيرة

تعمل القراءة على توسيع الخيال وتنشيط الفكر كما أنّها تُحسّن قدرات الطفل الاستيعابية بشكلٍ كبير فإذا استمر الطفل في القراءة خلال الصيف لن يواجه صعوبة في العودة للحفظ والمذاكرة عند العودة للمدرسة، فضلاً على أن القراءة تزيد من قدرة الطفل على التركيز والانتباه، لذلك شجّعه على مطالعة الكتب والقصص القصيرة خلال العطلة الصيفية.

إقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة لتشجيع الطفل على اكتساب عادة القراءة

النصيحة الرابعة: ممارسة الهوايات المفضّلة

تُعتبر الهوايات من الأمور المفيدة جداً فهي تسهم في تطوير شخصية الطفل وتُنمّي خياله وترفع من قدرته على الانتباه والتركيز لذلك احرص على أن يمارس طفلك هواياته المفضّلة، شجّعه على تعلّم هوايات جديدة كالرسم، والنحت، والتطريز، والعزف، ولا بأس من تعلّم بعض الهوايات الرياضية كالتسلّق وركوب الأمواج.

النصيحة الخامسة: تنظيم الوقت

قبل عدة أسابيع من بدء العام الدراسي ضع مجموعة من المهمات التي يجب أن يقوم بها طفلك وحدّد إطار زمني لكل مهمة، سيُساعده هذا على التركيز لتنفيذ كل ما هو مطلوب منه، وستنجح أنت في تعويد على تنظيم الوقت واستغلاله وهذا ما سيمكنه من زيادة تركيزه قبل العودة للمدرسة.

إقرأ أيضاً: أهمية تنظيم الوقت لتحصيل دراسي أفضل للطلاب

النصيحة السادسة: الاهتمام بنوعية الطعام

يجب الاهتمام بالتغذية السليمة لطفلك فالغذاء الصحي والمتوازن يساعد على زيادة تركيزه، من الأطعمة التي تُغذّي الدماغ وتزيد التركيز المكسرات، الفاكهة، الخضروات، الأسماك الزيتية، اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان والأجبان، العصائر الطبيعية كعصير البرتقال والليمون، والشوكولا، والزبيب.

 

الطفل بحاجة لبعض الاستعدادات قبل العودة للمدرسة وخاصة فيما يتعلق بزيادة قدرته على التركيز، ومن أجل ذللك استعن عزيزي بالنصائح الست السابقة فهي ستُساعد على زيادة تركيزه بشكل كبير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح لزيادة تركيز الطفل قبل العودة للمدرسة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع