Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح لتجنب الصراعات والمشاكل في العمل

6 نصائح لتجنب الصراعات والمشاكل في العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

الخلافات بين الموظفين في العمل من الأمور الشائعة جداً حيث صرّح مدراء قسم الموارد البشرية في معظم الشركات أنهم يقضون أغلب وقتهم في حل النزاعات بين الموظفين، أما سبب هذه الصراعات والمشاكل يعود إلى عوامل عديدة تجعل الموظف أكثر عرضة للاستفزاز وهذا ما يؤزم العلاقة بين الزملاء ويحد من إنتاجية كل موظف.

ولأننا نحرص على أن تكون بيئة العمل مريحة سنستعرض فيما يلي أسباب الصراعات والمشاكل في العمل وأهم النصائح لتجنّبها.




أسباب الصراعات والمشاكل في العمل:

  • تباين وجهات النظر بين الموظفين.
  • اختلاف الأسلوب المتبع في تنفيذ الأعمال.
  • تهرّب البعض من تنفيذ واجباتهم.
  • تحميل الآخرين مسؤولية الفشل.
  • عدم العمل كفريق واحد.
  • الرغبة في السيطرة.
  • التفرد والأنانية في العمل.
  • الخيارات المحدودة في بيئة العمل.
  • التشبث بالرأي وعدم تقديم التنازلات.

نصائح لتجنّب الصراعات والمشاكل في العمل:

أولاً: اضبط أعصابك

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تتجنّب الصراعات والمشاكل في بيئة العمل أن تضبط أعصابك جيداً، لأن الشخص عندما ينفعل يرتكب الكثير من التصرفات الخاطئة وفي بعض الأحيان قد يتطور الخلاف فيقوم بضرب زملائه وتوجيه الشتائم لهم فيندم فيما بعد على ما قام به، لذا فكّر جيداً وعد للعشرة وربما للمئة قبل أن تقوم بأي ردة فعل.

 ثانياً: حافظ على هدوئك

عندما تشعر بالغضب من أحد زملائك في العمل خذ استراحة لمدة ساعة وابتعد بها عن العمل، اجلس في مطعم هادئ وحاول أن تُهدّئ نفسك ثم فكّر ما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الخلافات والمشاكل، قم بتحليل المشكلة من جميع جوانبها وضع لها الحلول المناسبة، سيُساعدك هذا على حل النزاعات بأقل الخسائر.

ثالثاً: التزم بالأخلاق الحميدة

حتى ولو تهجّم عليك أحد زملائك في العمل وحاول استفزازك واستخدم طرق ملتوية لتحريض الإدارة عليك الالتزام بالأخلاق الحميدة، وتجنب ترويج الإشعاعات عنه، كن صادقاً صريحاً فيما تقوله وفيما تفعله، سيساعدك هذا على كسب احترام كل من حولك وحتى منافسيك في العمل سيحترمونك وسيتحاشون الاصطدام معك مرة أخرى.

رابعاً: القيام بكامل المهمات المطلوبة

التهرّب من تنفيذ المهمات المطلوبة والاتّكال على الأخرين في تنفيذها أمر مستفز وسبب أساسي للصراعات والمشاكل في العمل، ومن أجل ذلك حاول أن تتجنب القيام بذلك وقم بتنفيذ كل ما هو مطلوب منك وتحمل مسؤولية أعمالك، وفي حال قصرت في أمر ما كن شجاعاً و اعترف بخطئك.

خامساً: تعامل مع المواقف بمرونة

التشبّث بالآراء والأفكار أمر خاطئ فهو يعيق عملية التعاون بين الزملاء ويمنع من تطوير أساليب العمل، لذا حاول أن تكون مرناً ومنفتحاً على جميع الأفكار والمقترحات، ولا بأس من تقديم بعض التنازلات وتقبل الحلول التي تناسب جميع الأطراف، سيُجنّبك هذا الصراعات والمشاكل في العمل.

سادساً: اطلب المساعدة

إذا حاولت أن تحل المشكلة ولم يستجيب زميلك لمحاولاتك وقام بتصعيد الخلافات من الأفضل هنا أن تستعين بأحد زملائك أو بأحد المسؤولين عن العمل، اطلب منهم أن يكونوا وسطاء بينكم سيساعد هذا على حل المشكلة بأقل الخسائر، كما سيُجنبك الدخول في نزاعات معه مرة أخرى.

الصراعات والمشاكل في العمل أمر طبيعي جداً لكن لابد من أن تتعامل بأريحية مع المواقف المستفزة، وأن تلتزم بالنصائح السابقة حتى تتجنب الوقوع في مشاكل أنت في غنى عنها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح لتجنب الصراعات والمشاكل في العمل






تعليقات الموقع