تعتبر مهارة الإلقاء من أصعب المهارات، فهي تقوم على نقل الأفكار إلى الجمهور بطريقة شفهية للتأثير فيهم وذلك بغية تحقيق هدف محدد، ولأن مهارة الإلقاء تحتاج لقدرات خاصة سنقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح الهامة التي تساعدك على إتقان هذه المهارة.


محتويات المقالة

    1. ادرس جمهورك بدقة:

    قبل أن تعد خطابك يجب أن تجري دراسة شاملة للجمهور، كأن تعرف من هم جمهورك، وما هي درجة ثقافتهم، ما الذي يريدونه منك، ماهي النقاط التي تحفزهم، كل هذه الأمور ستسهل عليك إلقاء خطابك بطريقة ناجحة.

    2. اكتب الخطاب المناسب:

    بعد أن تتعرف على خصائص الجمهور يجب أن تبدأ في كتابة خطابك بما يناسب هذه الخصائص، إذا كان الجمهور قليل الثقافة احرص على كتابة الخطاب بلغة بسيطة مستخدماً كلمات مفهومة، أما إذا كان الجمهور من الطبقة المثقفة احرص على كتابة خطاب يحتوي على كلمات ومصطلحات أدبية، واحرص على مراعاة الدقة والوضوح أثناء كتابة الخطاب.

    3. تدرّب على الخطاب مسبقاً:

    بعد أن تنتهي من كتابة الخطاب يجب أن تتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية، واحرص على التدرب بشكل جدي على إلقائه، قف وأمسك الميكرفون وابدأ بالتحدث، وإذا كان بإمكانك سجل صوتك أثناء التدريب حتى تحدد نبرة الصوت التي ستنطق بها الكلمات، ولا تنسى أن تتدرب على حركات جسدك أثناء الإلقاء.

    4. التزم بالوقت المحدد:

    يجب أن تلتزم بالوقت المحدد للخطاب، واحرص على أن تنهي كلمتك في الوقت المخصص لها حتى لا يشعر الجمهور بالملل، بل والأفضل أن تنهيها قبل الموعد الذي يتوقعه الجمهور.

    5. ثق بنفسك:

    عدم الثقة في النفس تمنع الشخص من إتقان مهارة الإلقاء، لذلك يجب أن تثق بنفسك، لأن الثقة بالنفس هي من أهم المهارات فبدونها لن تتمكن من الوقوف أمام الجمهور، فكلما زادت ثقتك بنفسك كلما نجحت في إيصال الأفكار للجمهور ونجحت في إقناعهم بأفكارك ومعتقدات.

    6. تواصل مع الجمهور:

    أهم ما يمكن أن تقوم به لإتقان مهارة الإلقاء أن تتواصل مع الجمهور، ويتم ذلك من خلال كتابة خطاب تفاعلي كأن تطلب من الجمهور أن يبدي رأيه بفكرة معينة، ويمكنك أيضاً أن تفسح المجال لبعض المزاح بين الحين والآخر، سيساعد هذا على تفاعل الجمهور معك وسيبقيك على تواصل دائم معهم.

     

    نتوصل مما تقدم أن مهارة الإلقاء من أصعب المهارات إلا أن النصائح السابقة ستوفر لك الداعم الكافي لإتقان مهارة الإلقاء، وأخيراً إذا كانت لديك أي نصائح أخرى تساعد على إتقان مهارة الإلقاء شاركنا بها في صندوق التعليقات.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.