Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 أمور تساعدك على إتقان فن الإلقاء

5 أمور تساعدك على إتقان فن الإلقاء
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تتطلب منك وظيفتك مخاطبة الجمهور؟ هل تخشى أن تلقي خطاب أمام حشد من الجماهير؟
إذا كانت وظيفتك تتطلب منك أن تلقي خطابات أمام حشود من الجماهير فأنت بحاجة لإتقان بعض الأمور التي ستساعدك على إتقان فن الإلقاء، تابع قراءة السطور القادمة لتتعرف على أهم هذه الأمور.



أولاً: مهارة الكتابة

حتى تتقن فن الإلقاء يجب أن يكون لديك مهارات كتابية، أي يجب أن تتقن قواعد اللغة التي تلقي بها الخطاب وأن تستخدم الكلمات والعبارات التي تتناسب مع درجة ثقافة الجمهور، فالجمهور العالي الثقافة يحتاج لخطاب غني بالعبارات والكلمات الأدبية، أما الجمهور ذو الثقافة المحدودة فهو يحتاج لكلمات واضحة وسهلة الفهم.

إقرأ أيضاً: كيف تكتب الخطابات الجماهيرية باحتراف؟

ثانياً: لغة الجسد

حتى تتقن فن الإلقاء يجب أن يكون لديك دراية كاملة بلغة الجسد، فلغة الجسد ستعلمك كيف تستخدم جسدك من حركات اليدين والرجليين والرأس والعينين بما يخدم خطابك، كما أنّ ستمنعك من استخدام الحركات التي تدل على خوفك وتوترك، وفي نفس الوقت ستساعدك على اكتشاف ردة فعل الجمهور على خطابك.

ثالثاً: الموازنة في الصوت

الطريقة التي تلفظ بها الكلمات تلعب دوراً كبيراً في إتقان فن الإلقاء لذلك يجب الخضوع لدورات تدريبية لتتعلم كيف توازن بين صوتك والكلمة المنطوقة، فلا يجوز التحدّث بسرعة ولا ببطء شديد، يجب أن تنطق الكلمات بسرعة معتدلة، مع مراعاة التوقف عند علامات الترقيم فهي ستسهل على القارئ فهم الخطاب.

رابعاً: التحضير المسبق

من المهم جداَ أن تحضر مسبقاً للخطاب، فلا يجوز أن تكتب الخطاب في نفس اليوم بل قبل فترة كافية، وقبل أن تبدأ بالكتابة يجب أن تراعي خصائص الجمهور، وتعرف ما هو الهدف المراد تحقيقه من الخطاب، ومن ثم قم بالتدرب على الاسلوب الذي ستلقي به الخطاب، بهذا فقط يمكنك أن تتقن فن الإلقاء.

إقرأ أيضاً: 6 صفات يجب أن تتوافر في الخطيب الناجح

خامساً: احترام الجمهور

إن احترام الجمهور جزء لا يتجزأ من إتقان فن الإلقاء، يجب أن تحترم جمهورك بالابتعاد عن استخدام الكلمات البذيئة التي تخدش الحياء وبالامتناع عن احراجهم أو وضعهم في مواقف مخجلة، ولا تستهتر بعقولهم أو بدرجة ثقافتهم فهم بشر مثلك ومن واجبك كخطيب أن تحترم الجمهور، ولا تنسَ أن هذا الاحترام سيجعلك مقبول بالنسبة لهم وهذا ما سيساعدك في تحقيق الهدف المراد من الخطاب.

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الأشياء التي تساعدك على إتقان فن الإلقاء، احرص على اتباع هذه الأشياء حتى تتقن هذا الفن وتقنع الجمهور دون أن تشعر بالارتباك والخوف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أمور تساعدك على إتقان فن الإلقاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع