Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

6 نصائح تساعدك على القراءة بمتعة

6 نصائح تساعدك على القراءة بمتعة
مشاركة 
الرابط المختصر

القراءة من أجمل الهوايات على الإطلاق إلا أنّ معظم الناس يعتبرونها هواية مملة ولذلك يمتنعون عنها، ونظراً لأهمية القراءة ودورها في بناء الأجيال سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على القراءة بمتعة دون ملل.




أولاً: اختر الوقت المناسب

حتى تشعر بالمتعة خلال القراءة يجب أن تختار الوقت المناسب للقراءة كأن تختار القراءة قبل النوم، أو في وقت الاستراحة، وإذا كنت تُفضّل القراءة في الصباح الباكر لا بأس، أهم ما في الأمر أن يكون الوقت يناسب جدول أعمالك.

ثانياً: اختر المكان المناسب

اختر مكاناً مناسباً للقراءة كأن تقرأ في غرفة المكتب مثلاً، أو في غرفة النوم على السرير، أو في حديقة المنزل، أو في المكتبة العامة، أو على الشاطئ، أو على الشرفة، ستوفر لك هذه الأماكن مكاناً ملائماً للقراءة بمتعة.

ثالثاً: اختر الكتاب المناسب

إذا كنت تقرأ لأول مرة لا تختر الكتب الصعبة لأنّها قد تشعرك بالملل والضجر، اختر الكتب الممتعة والمسلّية فهي ستجذبك للقراءة وستشعرك بالمتعة، وإذا كان هناك نوعية معينة من الكتب تُفضّلها احرص على قراءتها فهي ستمدّك بالمتعة.

إقرأ أيضاً: 30 كتاباً يجب عليك أن تقرأها لترتقي إلى منزلة "المثقَّف أدبياً"

رابعاً: اختر مكاناً هادئاً

القراءة تحتاج لبيئة خاصة لذا من المهم جداً أن تختر مكاناً هادئاً للقراءة بعيداً عن الضجيج والضوضاء، فلا ينصح أن تقرأ وأنت تستمع للموسيقا أو أثناء مشاهدتك للتلفاز أو عند تواجد الأطفال، كل هذا سيشتت انتباهك ولن يجعلك تستمتع بالقراءة.

خامساً: اقرأ بتعمّق

حتى تستفيد من القراءة وحتى تقرأ بمتعة يجب أن تقرأ بعمق حتى تنسجم مع القصة أو الرواية وحتى تشعر بتشوق لمعرفة الأحداث، حاول أن تُركّز على كل كلمة وعلى كل جملة وحافظ على تركيزك أثناء الانتقال من فصل لآخر، إنّ القراءة بتعمق ستجعلك تقرأ بمتعة.

سادساً: شارك في حلقات القراءة

فكرة جيدة أن تشترك في حلقات القراءة، اتفق مع أصدقائك لقراءة كتاب معين ومن ثم اجتمعوا لتبادل وجهات النظر حول الكتاب، ستشعر بمتعة كبيرة أثناء مناقشة الكتاب، وقد يتم طرح بعض المعلومات عن الكتاب أنت لم تنتبه إليه وهذا ما يفيدك بشكل أكبر.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح تساعدك على القراءة بمتعة






تعليقات الموقع