Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 نصائح تساعدك على التخلّص من الخجل المفرط

6 نصائح تساعدك على التخلّص من الخجل المفرط
مشاركة 
الرابط المختصر

الخجل المفرط هو حالة معقّدة تنمو مع الإنسان منذ الصغر وتشتمل على انعدام الثقة في النفس والإحساس بالنقص والدونية فيتسبب ذلك في العجز عن إقامة علاقات اجتماعية وينعزل الشخص ليعيش حياته وحيداً معزولاً عن محيطه الخارجي، وبما أنّ الخجل المفرط من الحالات الشائعة في المجتمع سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على التخلص من الخجل.



أولاً: تعرّف على أسباب خجلك المفرط

الجميع يُدرك أنّ معرفة أسباب المشكلة هي نصف العلاج، اجلس في مكان هادئ وحاول أن تفكر وتبحث عن الأسباب التي تقف وراء خجلك المفرط، قم بكتابة جميع الأسباب مثلاً إذا كان سبب خجلك نحالتك الزائدة اخضع مباشرة للعلاج حتى تكتسب بعض الكيلو غرامات، حاول أن تعالج الأسباب وستلاحظ أنّ شعورك بالخجل بدء يزول وثقتك بنفسك أصبحت أكثر.

ثانياً: اطلب المساعدة من أصدقاءك

بعد أن قمت بمعرفة أسباب خجلك وبدأت بتطبيق العلاج اطلب المساعدة من أحد أصدقائك المقربين، سيساعدك صديقك في الالتزام بالعلاج وسيقف إلى جانبك وسيدعمك في كل خطوة تقوم بها وكل ذلك سيُسهّل عليك اكتساب الثقة في النفس والتخلّص من الخجل نهائياً.

ثالثاً: شارك في الأنشطة الجماعية

تشجّع وشارك في الأنشطة التي يتواجد بها أعداد كبيرة من الناس، مثلاً انتسب لفريق رياضي أو انتسب لفرقة دبكة، لا تتردد عن المشاركة في المسابقات التي تنظمها الأندية والجامعات فكل ذلك سيُعوّدك على وجود الناس من حولك وستتمكّن من تكوين الصداقات ومع الوقت ستتخلّص من الخجل.

رابعاً: أحب نفسك كما أنت

لا تهتم بالنظرة التي يراك الناس بها، أحب نفسك كما أنت بشكلك بمظهرك بطباعك بشخصيتك، ستجد بذلك السلام الداخلي الذي يسمح لك بالنجاح في كل ما تقرر تنفيذه وستتمكن بفضل ذلك من التخلص من الخجل، وستلاحظ أنّ الناس بدأت تلتف من حولك لأنّه وبكل بساطة حبك لنفسك منحك كاريزما خاصة جعلت الجميع يحبونك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح ذهبية لتنمية حب الذات

خامساً: غيّر طريقة تفكيرك

الطريقة التي تفكر بها هي التي جعلتك أكثر خجلاً لذا من المهم أن تغيّر الطريقة التي تفكر بها حتى تحافظ على حالتك النفسية وحتى تشعر بالرضا عن نفسك، يجب أن تدرك أنّه لا يوجد إنسان كامل وأن لكل شخص ميزة خاصة به، وأنّ التعرّض لمواقف محرجة أمر طبيعي، وأنّ التجارب الفاشلة ليست إلا بداية لتحقيق النجاح، هذه الأمور ستجعلك أكثر ثقة بنفسك.

إقرأ أيضاً: 7 طرائق عملية لتغيّر تفكيرك وحياتك

سادساً: عبّر عن أفكارك

الكبت وعدم القدرة عن التعبير يزيد من شعورك بالخجل لذا عبّر عن كل ما يدور في رأسك من أفكار وآراء، تعلّم كيف تقول لا، ومتى تقول نعم، لا تسمح لأحد بأن يقرّر عنك فأنت المسؤول الأول والأخير عن حياتك، هذه الأمور ستجعلك ترضى عن نفسك وستزيدك ثقة ومع الأيام ستتخطى خجلك وستصبح أكثر قوة وشجاعة.

 

لا تحرم نفسك عزيزي من متعة الاستمتاع بالحياة كن منفتحاً وحاول أن تتقرب من الناس، واتبع النصائح الست التي قدمنها لك فهي ستساعدك على التخلص من الخجل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح تساعدك على التخلّص من الخجل المفرط




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع