Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح تُخفّف من حالة الاكتئاب

6 نصائح تُخفّف من حالة الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر الاكتئاب النفسي من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، وقد صنّف على أنه ثاني أكبر مرض في العالم، وهناك ما يقارب 300 مليون شخص من جميع الأعمار يعاني منه،  ويتمثل الاكتئاب بالشعور الدائم بالحزن والقلق والتشاؤم والذنب وفقدان الحماس وعدم الاكتراث لما يجري في الحياة والرغبة في الموت للتخلص من كل هذه المعاناة، ونظراً لخطورة هذا الاضطراب سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تخفف من حالة الاكتئاب.



أولاً: الخروج من المنزل

من أهم الحلول التي تساعد على التخفيف من حالة الاكتئاب العزم على التخلّص من العزلة والخروج من المنزل والذهاب لأماكن جديدة ومختلفة عن تلك التي تعرفها، مثلاً تناول طعامك في مطعم جديد، اذهب في رحلة لأهم المدن الموجودة في بلدك وتعرّف على جميع معالمها الأثرية والسياحية، سيُشعرك هذا بالتسلية والمتعة وهذا ما سيُنسيك حالة الاكتئاب التي تعيشها.

ثانياً: الجلوس مع الأشخاص الأوفياء

عليك الإبتعاد عن الأصدقاء المتشائمين فهم يولّدون فيك الأحزان والآلام، وبالمقابل تمسّك بشدة بالأشخاص الوفيين الذين يحبّوك ويخلصون لك فهم سيساعدوك دوماً على تخطي الصعاب التي تعيشها وسيقفون بجانبك وسيبذلون كل ما بوسعهم حتى تتخلص من حالة الاكتئاب التي تسيطر عليك.

ثالثاً: اخرج كل ما تشعر به من أحزان

من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من حالة الاكتئاب التعبير عن المشاعر وإخراجها سواء في رسالة أو في المذكرات أو في التحدث مع شخص مقرب أو من خلال تسجيل صوتي، سيساعدك هذا على إخراج مشاعر الغضب المكتوبة وبالتالي ستشعر بالراحة والهدوء وستتمكن من إعادة ترتيب أفكارك من جديد وقد تنجح في الوصول إلى حلول مناسبة لجميع مشاكلك.

رابعاً: ممارسة الرياضات البدنية والروحية

عندما تسمح لجسمك بالاسترخاء فإنك تساعد عقلك على رؤية العالم من منظور أكثر تفاؤلاً، لا تتردّد عن ممارسة التمارين الرياضية وممارسة اليوجا بانتظام لمدة ساعة كاملة، سيساعدانك على التخلص من التوتر العصبي وستتحسّن حالتك النفسية والذهنية وسيسود السلام الداخلي في روحك، وهذا بالفعل ما تحتاج إليه حتى تتخلص من حالة الاكتئاب التي تعاني منها.

خامساً: املئ وقت فراغك بما هو مفيد

قد تكون ساعات الفراغ الطويلة هي السبب وراء الشعور بالاكتئاب والوحدة لذا يجب أن تملأ وقت فراغك بما هو نافع ومفيد، مثلاً اقرأ الكتب التي تساعد على تطوير الذات، مارس هواياتك المفضّلة، تعلّم هوايات مميزة، تعلّم لغة جديدة، مارس بعض الأنشطة الترفيهية، تطوّع في الأعمال الخيرية، احضر دورات تدريبية في مجال اختصاصك سيلهيك هذا عن همومك وستشعر بالسعادة والمتعة.

إقرأ أيضاً: كيف تمضي وقت فراغك بما هو نافع

سادساً: متابعة المقاطع الكوميدية الضاحكة

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الضحك يُحفّز الجسم على إنتاج هرمون السيراتونيون (هرمون السعادة) وهذا ما يتسبّب في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، لذا احرص على متابعة المقاطع الكوميدية الضاحكة فهي ستنقلك لعالم يملؤه التسلية والمتعة وهذا ماسينسيك همومك وسيُولّد بداخلك طاقة كبيرة للنهوض والكفاح، وهذا ما تحتاج إليه بالفعل حتى تقضي على الاكتئاب إلى الأبد.

 

الاكتئاب اضطراب نفسي بحاجة للمعالجة عند الطبيب المختص لكن النصائح السابقة ستساعدك على التخفيف من شدته وستحسن حالتك النفسية لذا لا تتردد عن الاستعانة بها، وأخيراً أتمنى لك حياة سعيدة وهانئة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح تُخفّف من حالة الاكتئاب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع