النوم حالة طبيعية تصيب الإنسان في فترات محددة من النهار أو الليل فتقلّ الحركات الإرادية وينعدم الإحساس بالمحيط، ويعتبر النوم من أهم العادات التي يقوم بها الإنسان فلا يمكن الاستغناء عنها وأي اضطراب يصيب النوم يؤثر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية، ونظراً لأهمية النوم في حياة الإنسان سنقدم لك عزيزي بعض المعلومات الهامة عنه.

أولاً: الدماغ يعمل خلال النوم

أثناء نومك يكون دماغك متيقظاً ومستمراً في حالته النشطة، بل إن الخلايا العصبية في الدماغ خلال النوم تكون في حالة من النشاط أكثر من حالتها أثناء الاستيقاظ فيقوم الدماغ في ترتيب المعلومات وتخزينها، كما ويقوي الروابط العصبية بين الذكريات القديمة والحديثة وهذا ما يساعد على تذكر المعلومات واسترجاعها عند الاستيقاظ.

ثانياً: النوم يختلف عن الغيبوبة

النوم ليس فقداناً للوعي أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان، وتتم خلالها أنشطة معينة أي أن الدماغ يكون متيقظاً ومتنبهاً، أما الغيبوبة هي حالة تشبه النوم لكنها تختلف عنه في استحالة التجاوب فيها مع المحفزات الخارجية، في الغيبوبة لا يكون هناك أي اتصال للمريض بالعالم الخارجي.

ثالثاً: يقضي الإنسان حوالي ثلث حياته نائماً

يقضي الإنسان حوالي ثلث حياته نائماً فإذا كان عاش الإنسان 60 عاماً سيقضي 20 عاماً منها وهو نائم، وتختلف ساعات النوم التي يحتاجها الفرد من شخص لآخر حيث يبلغ متوسط عدد ساعات النوم عند أغلب الناس 8 ساعات في حين تتراوح ساعات النوم عند البعض الآخر بين ثلاث إلى 10 ساعات.

رابعاً: يمر الإنسان بمراحل عديدة خلال النوم

يمر الشخص النائم بمراحل عديدة خلال النوم، ففي المرحلة الأولى والثانية يكون النوم خلالهما خفيفاً وتكون مع بداية النوم، ثم يدخل النائم في المرحلة الثالثة والرابعة ويستعيد الجسم خلالهما نشاطه وحيويته، وبعد حوالي التسعين دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام حيث تحدث الأحلام خلال هذه المرحلة وفي هذه المرحلة يتنشط الذهن.

خامساً: راندي غاردنر ظل مستيقظاً لمدة 264 ساعة متواصلة

في عام 1964 تمكن الطالب راندي غاردنر البالغ من العمر 17 عاماً في المدرسة الثانوية في سان دييغو بكاليفورنيا بأن يظل مستيقظاً لمدة 264 ساعة متواصلة أي لمدة 11 يوم، فحطم بذلك الرقم القياس على مستوى العالم بعدد ساعات الاستيقاظ.

سادساً: للنوم فوائد عديدة

أثبتت الدراسات العلمية أن النوم يحسن الصحة الجنسية، ويقوي الذاكرة، ويحافظ على الوزن، ويساعد على التركيز والانتباه ويخلص من التوتر العصبي، ويمنح الإنسان الشعور بالراحة والسكينة، ويقوي الجهاز المناعي للجسم وهذا ما يحميه من الإصابة بالأمراض، كما أن النوم يعيد للبشرة صفائها ويحميها من آثار التقدم في العمر.

 

هكذا تعرفنا على 6 معلومات هامة عن النوم أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات، وأخيراً احرص عزيزي على النوم بشكل كافي حتى تستفيد من فوائد النوم العديدة.

Save