Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 كتب تساعدك على أن تكون ناجحاً في عملك وحياتك

6 كتب تساعدك على أن تكون ناجحاً في عملك وحياتك
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 26-08-2019

تاريخ النشر: 05-08-2019

لا بدّ من أنّ كلّ شخص منّا يسعى إلى النجاح سواءً على الصعيد الشخصي أو على صعيد العمل، وتعتبر قراءة الكتب أحد العوامل الناجحة في تحقيق ذلك، لما لها من فوائد جمّة وتأثير واضح على الحالة النفسية. إليك 6 كتب تساعدك على أن تكون ناجحاً في عملك وحياتك.



1. إعادة الإقلاع (Reboot): القيادة وفنُّ النمو

Reboot : LEADERSHIP AND THE ART OF GROWING UP

بقلم: جيري كولونا.

كم من مرَّةٍ توقفت فيها وفكرت في ماضيك: أين أنت اليوم، وما الذي سيتطلبه الأمرُ منك لكي تحقق أحلامك؟

في كتابه الجديد، إعادة الإقلاع، يريد منك جيري كولونا أن تقوم بذلك بالضَّبط.

"إنَّ قيامنا بسؤال أنفسنا بشكل جذري عن ماضينا، يسمح لنا بأن نخطوَ خطوة إلى الوراء ونرى أنماط حياتنا؛ لا على أنَّها أفعال عشوائية يقوم بها تجاهنا كيانٌ متعنتٌ أو ذو صبغةٍ انتقاميَّة، وإنَّما لكي نراها كقوى تحدد من نحن عليه. إنَّ ذلك المفهوم لن يجعلنا قادةً أفضل وحسب، بل أناساً أفضل وأكثر سعادة ومرونة"، يقول كولونا. وإن كان هذا الكتاب قد يبدو للبعض وكأنَّه "معسكرٌ تدريبي"، فإنَّ كولونا يقول بأنَّه لا ضيرَ في ذلك. فهو يريد من القراء أن يتحرروا من عاداتهم القديمة، وأن يستفيدوا لأقصى درجة من عقلهم الباطن".

لا يتعين عليك أن تكون رئيساً تنفيذياً لكي تُدرك القيمة التي تكمن في البدءِ بحياتك من جديد. إذ نحن جميعاً قادة بطرق مختلفة، مما يجعل هذا الكتاب جديرٌ بالقراءة؛ سواءً أكان من أجل المضي قدماً في مكان العمل، أم لتحسين العلاقات.

تاريخ صدور الكتاب: 18 يونيو 2019، عن مؤسسة "Harper Business" للنشر.

2. الأفضليّة العاطفيّة (Emotional Advantage): تقبَّل كُلَّ مشاعرك لكي تبدأ حياةً تُحِبُّها

Emotional Advantage: Embracing All Your Feelings to Create a Life You Love

بقلم: راندي تاران

ما أروعَ الكتب التي تتحدَّث عن السَّعادة، لكن الحياة لا تتمحور دائماً حول الوصول إليها. في كتابها هذا، تحثنا راندي تاران على الاستفادة من جميع مشاعرنا، مثل: الرغبة والتسامح والحزن والخوف والقلق والثقة والغضب والشعور بالذنب والحب.

"يهدف هذا الكتاب لكي يتيح لك الفرصة للتعرف على نفسك على مستوى أعمق من المعتاد، ولكي تتواصل مع طبيعتك الحقيقية: طبيعتك المسالمة والعارفة والواثقة من نفسها حتَّى الصَّميم. تواصل مع هذا الجزء من نفسك حتى تتمكن من أن ترى الوهم الذي يفرضه عليك الانفصال عن مشاعرك. ولكي تدرك إلى أبعد الحدود، كم أنت قويٌّ وقادرٌ ومحبوب من قبل الآخرين"، تقول تاران.

قد تتعرّف على بعض الأسماء في هذا الكتاب، بما في ذلك بريندون بيرشارد وتوني روبنز وكارول دويك وآخرين غيرهم. كما تستعين تاران في هذا الكتاب باقتباساتٍ وأبحاث ونتائج توصل إليها الخبراء في مجال التَّنمية البشرية، مما يعزز قدرة الكتاب على الوصول إلى قلوب القراء.

تاريخ صدور الكتاب: 4 يونيو 2019، عن مؤسسة "St. Martin’s Essentials" للنشر.

3. كيف تربح في عالم يحكمه الرابحون "How to Win in a Winner-Take-All World": الدليل النهائي للتَّكيف والنَّجاح في وظائف تتطلب أعلى مستوى من الأداء

How to Win in a Winner-Take-All World: The Definitive Guide to Adapting and Succeeding in High-Performance Careers

بقلم: نيل إروين

بدأ نيل إيروين وظيفته الأولى في صحيفة الواشنطن بوست عندما كان في الثانية والعشرين من عمره، وذلك بُعَيدَ تخرجه من الجامعة. كان توصيفه الوظيفي بسيطاً: الكتابة. فقد اعتاد على أن يكتب مقالاته، لتذهب إلى المحررين، ثم إلى دور الطباعة، وفي النهاية إلى أيدي الناس.

"كانت المهن في تلك الأيام على نفس السَّوية"، يوضح نيل. لكن تغير الوقت الآن. إذ لا يكتفي الكتاب في أيامنا هذه بالكتابة. فالاقتصاد والتكنولوجيا والمهن في مختلف الصناعات تتغير بسرعة. إذاً كيف يمكنك النجاة؟

في الواقع، ذلك ما يتحدث عنه هذا الكتاب.

إذ يتجاوز هذا الكتاب أيَّ دليلٍ اعتيادي للتنمية الشخصية. من المؤكد أنَّ إيروين يغوص في موضوعات مثل أهمية استخدام العقلية الصحيحة، لكنَّه أيضاً يتعمَّق ليصل للنقاط الأساسية، ويقدم أدوات حقيقية وعملية للبقاء وركوب موجة التَّحولات الاقتصادية والتكنولوجية.

تاريخ صدور الكتاب: 18 يونيو 2019، عن مؤسسة "St. Martin’s Essentials" للنشر.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب أيقظ قواك الخفية للمؤلف أنتوني روبنز

4. أكثر من كافي "More Than Enough": إفساح المجال لشخصيتك الحقيقية (بغضِّ النَّظر عما يقولون).

More Than Enough: Claiming Space for Who You Are (No Matter What They Say)

بقلم: إيلين ويلتروث

قد يبدو عمرُ 32 رقماً صغيراً لا يُخوِّل أيِّ شخصٍ أن يكتب مذكراته، لكن عندما تتمعن في إنجازات إلين ويلتروث، قد تتساءل لمَ لم تكتبها من قبل. إذ قبل عامين فقط، أصبحت إيلين أصغر رئيسة تحرير لمجلة "Teen Vogue". وقد تعلمت الكثير في طريقها لذلك المنصب.

ما الذي لن تحصل عليه من هذا الكتاب؟ حسناً، لن تحصل على دليلٍ وظيفي. اقرأه كما لو أنَّه رسالة حب، تقول إيلين. "رسالة حب إلى أي شخص يشعر وكأنَّه غريبٌ عن الآخرين، وأنَّه يتم تجاهله والتقليل من شأنه والاستخفاف به والسُّخرية منه؛ ومع ذلك لا يزال يختار أن يتغلب على كُلِّ هذا".

بصفتها امرأة أمريكية من أصل أفريقي، تعرف إيلن كيف يمكن لتلك الأمور أن تجعلك تشعر، كما تقول. ولأنَّها تملأ منصبها بنجاح، فهي تعرف أيضاً كيف يمكن التغلب عليها.

"إنَّ المسميات الوظيفة مؤقتة، لكن الهدف لا نهائي. فلا توجد وجهات نهائية، ولا لحظات سعادةٍ أبدية على أرض الواقع، ولا وعاءٌ من الذهب في نهاية كل قوس قزح؛ فلا يوجد سوى بدايات جديدة"، تقول إيلين.

تاريخ صدور الكتاب: 11 يونيو 2019، عن مؤسسة "Viking" للنشر.

5. تيم كوك "Tim Cook": العبقري الذي ارتقى بشركة آبل إلى المستوى التالي

Tim Cook: The Genius Who Took Apple to the Next Level

بقلم: ليندر كاهني

عندما توفي ستيف جوبز، تساءل الجمهور كيف ستنجح آبل بدونه. حسناً، لا يتعين عليك القيام بالكثير من الأبحاث لترى أنَّ حالَ آبل يسير على أحسن ما يرام. إذ لا يمكنك أن تمشي في أي شارعٍ من دون أن يمر بقربك شخصٌ يضع سماعة إيربودز في أذنيه أو يرتدي ساعة آبل بيده.

لا يغطي كتاب ليندر كاهني الجديد كيفية قيام تيم كوك بقيادة آبل في حقبة ما بعد جوبز، ولكن يلقي أيضاً نظرة أعمق على شخصية تيم وخلفيته، وكيف أصبح ذلك الرجل المناسب لتولي المهمة. يمكن للقراء أن يتوقعوا قراءة تفاصيل حميمية كَوَّنت شخصية كوك، وتفاصيل تظهر كيف يقرر أن يقود الشركة. إنَّها أول سيرة كاملة لتيم، لكنَّها لن تكون الأخيرة بكل تأكيد.

تاريخ صدور الكتاب: 16 أبريل 2019، عن مؤسسة "Portfolio" للنشر.

6. فليكس "Flex": علم وفن القيادة في عالمٍ متغير

Flex: The Art and Science of Leadership in a Changing World

بقلم: جيفري هال

عندما يبدو مستقبل الكثير من الصناعات لا يمكن التنبؤ به، كيف تقود شركة؟ هذا ما يهدف جيفري هال إلى الإجابة عنه في كتابه الجديد، فليكس (المرونة).

كجزء من نهج الإدارة المباشرة، يقدم هال اختبارين للقيادة في الفصل الأول. أحدهما هو التقييم الذاتي للمرونة القيادية، والذي يهدف إلى مساعدتك في العثور على نقطة انطلاق لتحقيق النمو. والاختبار الثاني يتعلق بالتقييم الذاتي للهِمَّة القيادية، والذي يهدف لمعرفة نوع ذلك "المفكر" الذي أنت عليه.

"عندما تتطلع إلى الضغط باستمرار على هوامش قيودك الخاصة، يجب أن يكون هدفك هو كسر أي جدار يمنعك من معرفة نفسك"، يقول هال. يتبع كل فصل من فصول الكتاب "تدريبات سريعة" لمساعدتك على الجمع بين خطط العمل وتطبيق التَّغيير على أسلوب قيادتك.

تاريخ صدور الكتاب: 4 يونيو 2019، عن مؤسسة "TarcherPerigee" للنشر.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 كتب تساعدك على أن تكون ناجحاً في عملك وحياتك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع