Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 عوامل تؤدي للإصابة بالتسمّم الغذائي

6 عوامل تؤدي للإصابة بالتسمّم الغذائي
مشاركة 
11 يناير 2019

آلام شديدة بالبطن، الشعور بالتقيؤ، ارتفاع درجة الحرارة، الاسهال، كل هذهِ الأعراض تدل على الإصابة بالتسمم الغذائي، هذه المشكلة الصحيّة التي تصيب الإنسان نتيجة تناولهِ لبعض الأنواع من الأطعمة الملوثة بالجراثيم والبكتيريا الضّارة. فيمايلي سنعرفك على 6 من أهم العوامل التي تؤدي لإصابة الإنسان بالتسمم الغذائي.



1- اللحوم:

تعيش بكتيريا الإي كولاي في أمعاء الأبقار، ومن الممكن أن تُسبّب هذه البكتريا تلوّث اللحوم أثناء عملية الذبح، وعندما تصل هذه البكتيريا للإنسان فإنّه يشكو من آلام شديدة في البطن واسهال شديد، وهذه الأعراض تظهر بعد الإصابة بالعدوى بعدة أيام وتستمر لمدة أسبوع تقريباً، وللوقاية من هذه المشكلة ينصح بطهي اللحوم جيداً، وغسل أدوات إعداد الطعام جيداً بعد الانتهاء من طهي الطعام.

2- العصائر الطازجة والألبان:

تعيش بكتيريا الإي كولاي في العصائر والألبان غير المبسترة أو في أدوات الطعام غير النظيفة، ولهذا يجب أن لا تشتري هذهِ المنتجات إلّا من أماكن موثوق بها، وقم بغليها قبل أن تتناولها.

3- الخضروات الطازجة:

قد تنتقل بعض أنواع البكتيريا من مياه الري إلى الخضار والفواكه المزروعة، لذلك يجب غسل الخضار والفواكه جيداً واستخدام بعض الأنواع من المعقمات الخاصة بالخضار.


اقرأ أيضاً:
7 نصائح لتحمي طفلك من التسمم الغذائي في الصيف


4- تسمّم المعلّبات:

وهو من أنواع التسمّم الغذائي النادر ولكنّهُ قاتل، وغالباً ماتتم الإصابة به عن طريق الطعام المعلب، العسل، اللحوم، الأسماك المدخنة، والأسماك المعلبة، والأطفال هم الأكثر تعرضاً للإصابة بهذا النوع من التسمّم، وتتلخص أعراض هذا المشكلة الصحيّة بالمغص، القيء، مشكلات في التنفس، صعوبة بالبلع، ازدواجية في الرؤية، ضعف، وشلل في الحركة.

5- كوليستريدم برفرنجيس اللحوم والمرق:

وهي من أنواع البكتيريا التي تسبب آلام في البطن وإسهال الشديد، وتعتبر المرق والحساء موطن مميّز لها لأنها أطعمة تبقى دافئة لفترات طويلة، وللوقاية من الإصابة بهذا النوع من التسمم الغذائي يُفضل تقديم الحساء والصلصات والمرق بعد الطهي مباشرةً أو وضعها في الثلاجة.

6- ستاف السندويشات، السلطات والحلويات:

بعد تناول الطعام الملوث ببكتيريا الستاف كالسلطة، البيض، التونة، الدواجن، البطاطا، والمعكرونة، تظهر الأعراض سريعاً في أقل من 30 دقيقة، وهذهِ الأعراض هي قيء، آلام في البطن، وإسهال، وغالباً ما تستمر هذهِ الأعراض لـ 3 أيام.

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي على 6 من أهم العوامل التي تسبب التسمم الغذائي للإنسان، هذهِ المشكلة الخطيرة التي تلحق بالإنسان الكثير من الآثار الخطيرة والتي من الممكن أن تودي بحياتهِ، لذلك يجب الانتباه والحرص على نظافة الطعام الذي تتناولهُ لكي تبعد عنك شبح الإصابة بالتسمم الغذائي الخطير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عوامل تؤدي للإصابة بالتسمّم الغذائي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع