Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 علاجات طبيعية للأرق المؤقت

6 علاجات طبيعية للأرق المؤقت
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 16-08-2017

تاريخ النشر: 28-04-2016

الأرق المؤقت هو عدم القدرة على النوم بعمق، وقد يمتد الأرق المؤقت ليومين أو لأسبوع كأقصى حد، وبدلاً من الاعتماد على الأدوية المنومة التي تحتوي على آثار جانبية كثيرة يمكنك الاعتماد على العلاجات الطبيعية التي تعالج مشكلة الأرق المؤقت، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك على النوم بعمق.



1. الحليب:

إذا كنت تعاني من الأرق المؤقت يمكنك الاعتماد على الحليب فهو علاج فعّال، حيث يحتوي الحليب على مادة التريبتوفان التي تحفز على الشعور بالنعاس والنوم، كما يحتوي الحليب على خواص تساعد على استرخاء العضلات مما يسهل عملية النوم لذلك يفضل الأطباء شرب الحليب الدافئ قبل الخلود للنوم.

2. اللوز:

يحتوي اللوز على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية التي تغذي الدماغ والذاكرة، كما يمكنك الاعتماد على اللوز في علاج الأرق المؤقت وذلك بفضل الماغنسيوم الموجود به حيث له تأثير مهدئ على الأعصاب والعضلات.

3. الخس:

يعتبر الخس غذاء مثالي وخاصة لمن يتبع حمية غذائية، حيث يساعد الخس على الشعور بالشبع، كما أنه علاج مثالي لمن يعانون من الأرق المؤقت حيث يحتوي الخس على مادة الكتوكاريوم هذه المادة مهدئة للأعصاب وتساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم العميق.

4. الموز:

يعتبر الموز من أهم العلاجات الطبيعية لحالة الأرق المؤقت حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الموز يساعد على النوم وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم والماغنسيوم حيث تقوم هذه العناصر بإرخاء العضلات والأعصاب مما يسهل عملية النوم، كما أن الموز يحفّز الجسم لإفراز مادة السيروتونين التي تساعد على النوم بسرعة دون الشعور بالأرق.

5. النعناع:

لتتمتع بنوم عميق دون الشعور بالأرق اعتمد على أوراق النعناع الطازجة، حيث يساعد النعناع على تهدئة الجهاز العصبي ويسكن الآلام ويهدئ الأعصاب ويزيل الأرق فهو من أقوى المهدئات الطبيعية.

6. اليانسون:

اليانسون عشبة طبية مفيدة للجسم وخاصة في علاج الأرق فهو طارد للغازات ومهدئ ومرخي للأعصاب، حيث يساعد كوب من اليانسون قبل النوم في تهدئة الأعصاب والحصول على نوم عميق وهادئ.
 
نصائح مفيدة لتجاوز مشكلة الأرق:

  • احرص أن تنام في غرفة مظلمة لأن الضوء يجعل الجسم بحالة من النشاط لهذا ينصح بإطفاء أضواء الغرفة أو ترك أضواء خافتة فقط.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة لأن الجسم يتأثر بدرجات الحرارة وقد تسبب الحرارة المرتفعة أو المنخفضة بعدم القدرة على النوم.
  • أغلق جميع الأجهزة الكهربائية الموجودة في الغرفة سواء الكمبيوتر أو التلفاز لأنها هذه الأدوات تحفز النشاط العقلي.
  • لا تستخدم الموبايل قبل النوم فقد أثبتت الدراسات أن ضوء الموبايل يزيد النشاط العقلي مما يسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم.
  • لا تقم بأعمال مرهقة قبل النوم سواء أكانت أعمال جسدية أو عقلية لأنها قد ترفع ضغط الدم مما يمنع من النوم.
  • لا تضع الحيوانات الأليفة في غرفة نومك فقد تمنعك من النوم وتسبب لك الأرق بسبب حركتها الدائمة لذا ينصح أن تنام في جو هادئ تماماً.


عزيزي القارئ... إذا كنت تعاني من الأرق المؤقت قم باتباع العلاجات التي قدمناها لك واتبع النصائح السابقة فهي ستساعدك في الحصول على نوم عميق ومريح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع