Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 عادات يجب على كل موظف مستقل أن يعتادها ليوفر المال

6 عادات يجب على كل موظف مستقل أن يعتادها ليوفر المال
مشاركة 
1 يناير 2019

يمكن للعديد من الموظفين المستقلين (الفريلانسيرز) أن يقوموا بأي شيءٍ إلَّا العمل لحساب شخص آخر، فهُم يعشقون اتخاذ القرارات، وتحديد نسب أرباحهم، والعمل في الساعات التي يختارونها، وهم يعشقون الحرية: حرية الوقت، والحرية الروحية، والحرية المالية.



ولكن مهلاً فقد يكون هذا غير صحيح.

إنَّ الفكرة التي تتحدَّث عن أنَّ كون الشخص الذي يدير شؤون عمله بنفسه يتمتع بالحرية المالية هي من بين الأمور التي تجذب الكثير من الناس إلى العمل المستقل أملاً في بلوغها. بيد أنَّه يمكن لهذا الشعور بالحرية المالية الذي يمنحك إيَّاه العمل موظفاً مستقلاً أن يشكل عائقاً في رحلتك إلى الاستقلال المادي.

أفضل طريقة لتتجنَّب هذا وتضمن أن تجني المال وتدخر مزيداً منه كذلك حينما تعمل موظفاً مستقلاً هي البحث دائماً عن طرائق لادخار المال في جميع جوانب عملك تقريباً. وفي الواقع يجب عليك حينما تعمل موظفاً مستقلَّاً أن تعتاد هذه العادات التي تساعدك على توفير المال:

1- المراقبة:

حينما تكون موظفاً مستقلاً فهذا يعني أنَّك رئيس قسم المحاسبة الخاص بك وعملك بهذه الصفة هو مراقبة الأموال والقضاء على الهدر قدر الإمكان، حيث يتضمن هذا مراقبة الإيرادات والنفقات إلى جانب غيرها من الأمور.

يُوفّر لك هذا الكثير من الميّزات بدءاً من التخفيضات على الضرائب (هل لهذا اللآيباد الجديد علاقة نفقات العمل!) وحتى القدرة على تحديد الأمور التي تبدد عليها أموالك في العمل (العضوية المميزة التي تستطيع أن تمضي حياتك من دونها).

2- استخدام البرمجيات السحابية:

في بعض الأحيان لن تستطيع القيام بعملك بكفاءة دون مساعدة البرامج، بيد أنَّه حينما يتعلّق الأمر بالبرامج يجب عليك دائماً التفكير في برامج مجانية أو ذات تكلفة منخفضة. ومع وجود العديد من الخيارات التي تُوفّر لك برامج سحابية أو مفتوحة المصدر، تستطيع التعامل مع بريدك الإلكتروني، وتنظيم المواعيد، وإدارة المشاريع، والتنسيق بين أفراد الفريق، وإنشاء المحتوى وإدارته، وضبط الحسابات، وإدارة العلاقة مع الزبائن، والقيام بالكثير من الأمور الأخرى مجاناً.

تُعَدُّ (Evernote)، و(DropBox)، وتطبيقات جوجل أمثلة عن برامج مجانية – مجانية حتى تحتاج إلى ميزات إضافية على الأقل.

3- شراء كميات كبيرة:

ثمَّة الكثير من الأشياء التي تحتاج إليها في عملك يمكنك الحصول عليها بأسعارٍ أرخص إذا اشتريتها بكمياتٍ كبيرة. فعوضاً عن شراء القرطاسية حينما تحتاج إليها على سبيل المثال تستطيع طلب ما يكفيك منها عاماً كاملاً لتوفير المال. وتستطيع القيام بالأمر نفسه مع الفواتير التي تدفعها في مقابل الحصول على أشياء مفيدة كالهواتف، والبرامج، والعضويات.


اقرأ أيضاً:
20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري


4- الاستعانة بموظفين آخرين:

يبدو هذا مخالفاً لما يعتقد به الجميع أليس كذلك؟ ولكن فلننظر إلى الأمر من زاويةٍ أخرى، إذ حينما تحتاج إلى مزيدٍ من المساعدة في عملك يقلل الاستعانة بأشخاصٍ آخرين على أداء المهمات عوضاً عن تعيين موظفين لهذا الغرض من التكاليف الإجمالية. إضافةً إلى ذلك تساعدك الاستعانة بأشخاصٍ آخرين على تفريغ جزءٍ من وقتك لتتمكن من استغلاله في تقديم مزيد من القيمة لمزيدٍ من العملاء.


اقرأ أيضاً:
5 أفكار للعمل من المنزل دون الحاجة إلى النقود


5- توفير النفقات المترتّبة على الخدمات:

على الرغم من أنَّ الخدمات تُعَدّ أمراً ضروريَّاً ولكن إذا كنت حذراً بما يكفي ستُتاح لك فرصة توفير بعض الأموال من هنا وهناك من خلال الحدِّ من الاستهلاك الذي يُعَدُّ أساساً لذلك.

حيث إنَّ الطاقة من أفضل الأشياء التي تستطيع التوفير من خلالها، فتجنَّب إهدار الطاقة من خلال إطفاء الأجهزة عند عدم استخدامها، وانتقل كذلك إلى استخدام الأجهزة الموفِّرة للطاقة (كمصابيح توفير الطاقة) عند استبدالها بالأجهزة القديمة.

وماذا عن خطط التأمين، هل أنت في حاجةٍ إليها؟ وهل في إمكانك الحصول على خططٍ أرخص تلائم احتياجاتك بصورةٍ أفضل؟ وهل تنفق أكثر ممَّا ينبغي على فاتورة هاتفك؟ وهل يمكنك إجراء بعض مكالماتك من خلال البرامج التي تعمل على شبكة الإنترنت كالسكايب؟

6- سداد الديون:

إذا كنت ستعتاد في نهاية المطاف عادةً واحدةً فقط من هذه المقالة فاعتَد هذه العادة وحاول دائماً سداد ديونك بأسرع ما يمكن لا سيما الديون المترتبة على بطاقات الائتمان. وإلَّا ستتآكل أرباحك بسبب الفوائد المركبة والرسوم المتراكمة. وكلما سدَّت الديون المترتبة على بطاقات الائتمان ذات الصلة بالعمل كان لديك المزيد من المال في نهاية اليوم من أجل المدخرات والنفقات الرئيسة.

حينما تكون موظفاً مستقلاً – أو مهما كان عملك في الواقع – فإنَّ هذه يمكن أن تكون أفضل العادات التي يمكنك من خلال اعتيادها توفير المال.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عادات يجب على كل موظف مستقل أن يعتادها ليوفر المال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع