Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

6 عادات تقتل الذكاء والإبداع

6 عادات تقتل الذكاء والإبداع
مشاركة 
الرابط المختصر

يتساءل معظم الناس لماذا هناك عدد قليل فقط من العلماء والمبدعين بالمقارنة مع مليارات البشر، يعود السبب الأهم في ذلك للعادات والسلوكيات التي ينشأ عليها المرء منذ ولادته إلى أن يكبر، هذه العادات والسلوكيات إما أن تسحق إبداعه وذكاءه أو تطوّره إلى الأفضل فيصبح من العلماء والمبدعين. فيما يلي سأعرفك على أكثر العادات التي تسحق الذكاء والإبداع:



1. عقدة الخبير

يعتقد الكثير من الناس أنهم يفهمون ويعرفون كل شيء، وغالباً ماتجد هذه النوعية من الناس لا تطوّر نفسها ولاتطور المعلومات التي تمتلكها ظانين أنهم خبراء لايحتاجون لمعلومات إضافية، إنّ عقدة الخبير تقتل إبداع وذكاء المرء مع مرور الوقت.

2. تخمة المعلومات

إنّ التفكير في شيء محدد لوقت طويل يعيق الدماغ عن القدرة على التحليل، فالعقل كالمعدة تماماً بعد وجبة دسمة تُصاب بالتخمة، وكذلك الأمر بالنسبة للعقل عند إدخال الكثير من المعلومات إليه والتفكير بها لوقت طويل، فيفقد القدرة على التحليل والتنفيذ وبالتالي سيحدّ هذا من الذكاء والابداع، لذلك يجب التفكير بهدوء ويجب أخذ استراحات دائمة لإعادة شحن الجسم بالطاقة.

3. الخوف من الفشل

يحدّ الخوف من الذكاء والإبداع لأنه يقود مباشرة للفشل، فالشخص الخائف لايتجرّأ حتى على التفكير في تجريب الأشياء التي لا يضمن نتائجها، لايوجد شيء في هذه الحياة مضمون وأكيد، فالتجارب المتكرّرة والتعلّم من الأخطاء السابقة هي التي تصنع النجاح.

إقرأ أيضاً: كيف تقضي على الخوف من الفشل؟

4. عدم الثقة في النفس

إنّ قلة الثقة في النفس من أخطر الأمور التي يمكن أن تحدث مع الانسان، فالإبداع والذكاء لايظهران عندما يكون المرء فاقد الثقة بنفسه، مهما كانت الأفكار مجنونة لايجوز الخجل منها فقد تقود لنجاحات كبيرة، وإن لم تحقق النجاح يجب اعتبارها تجربة يمكن الاستفادة منها لتحقيق النجاح فيما بعد.

شاهد أيضاً: فديو: أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس

5. وضع القيود

يصنع بعض الناس قيود وهمية لأنفسهم أنهم لن ينجحوا ولن يكونوا من المميّزين، فعندما يضعون هذه القيود يكونون قد حكموا على ذكائهم وابداعهم بالموت البطيء، فالقيود تحدّ من حماس المرء وتمنعه من تعلّم الأشياء الجديدة، وليس هذا فقد بل ستجعله انسان يرضى بالفشل ويقتنع أنه لايوجد سبيل لتحقيق النجاح، لذلك لابد من إعادة النظر للذات وتحطيم كل هذه القيود.

6. تعاطي المخدرات وشرب الكحول

إنّ الإدمان على المخدرات والكحول يتسبّب في قتل الذكاء والابداع، حيث أثبتت الدراسات أنّ المخدرات والكحوليات تقتل وتتلف خلايا الدماغ مما يجعل عملية تعلم الأشياء الجديدة صعبة ومستحيلة فضلاً عن الأضرار الأخرى التي يسببها هذا الإدمان.

إقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

 

عزيزي القارئ... إن ذكاءك وإبداعك بين يديك فحافظ عليهما من خلال الابتعاد عن السلوكيات والعادات التي عرفتك عليها، وإذا كان لديك معلومات أخرى عن أمور تقتل الذكاء والإبداع شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عادات تقتل الذكاء والإبداع






تعليقات الموقع