Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 طرق هامة تساعد على تقوية الذاكرة

6 طرق هامة تساعد على تقوية الذاكرة
الرابط المختصر

هل تعجز عن تذكر ذكريات الماضي؟ هل تتلاشى من ذاكرتك الأحداث البارزة والمهمة في حياتك، كتفاصيل حفلة تخرجك من الجامعة أو حفلة زفافك؟

إذا كنت تعاني مما سبق فعلى الغالب أنّ قدرات ذاكرتك بدأت تتراجع وهنا يجب أن تتّخذ الإجراءات اللازمة حتى تنشط ذاكرتك من جديد وتحدّ من تدهورها، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق التي تساعد في تقوية الذاكرة.




أولاً: اهتم بنوعية غذائك

الحرمان من الطعام يلعب دوراً أساسياً في تراجع قدرات الذاكرة ولذلك يجب أن تتناول الطعام المُغذّي مثل الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والفاكهة المجففة، والحبوب الكاملة، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تعمل جميعها على حماية صحّة الدماغ وتحفّزه على إنتاج خلايا جديدة وتقوّي الذاكرة.

ثانياً: مارس التمارين الرياضية

الخمول وقلّة الحركة تزيد من مشكلة النسيان ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنها تعمل على إنتاج الخلايا العصبية وتعزيز الترابط وحمايتها من التلف، كما أنّ الرياضة تُنشّط الدورة الدموية وهذا ما يسمح للدم والأوكسجين المُحمّل بالغذاء بالوصول إلى الدماغ وبالتالي تنشيط وتقوية الذاكرة.

 

اقرأ أيضاً: أهم الفوائد التي تمنحها الرياضة لجسم الإنسان

 

ثالثاً: ركّز على مهمة واحدة فقط

من الطبيعي أن تنسى التفاصيل طالما أنك تقوم بأكثر من مهمة في وقت واحد حيث تحتاج الذاكرة إلى ثماني ثوانٍ لكي تُثبّت المعلومة بها، لذا قم بأداء كل مهمة على حدة، سيزيد هذا من التركيز عليها وبالتالي تذكرها، واحرص على تجنّب المشتتات أثناء العمل كالتحدث على الهاتف ومشاهدة التلفاز وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي سيساعد هذا على تعزيز قدرات ذاكرتك.

رابعاً: مارس ألعاب العقل

في الحقيقة إنّ الذاكرة كالعضلة إذا لم تُمرّنها جيداً سوف تضمر وستتراجع قدراتها بشكل كبير، لذا احرص على تحدّي عقلك بمعلومات مفاجئة وجديدة، مثلاً قم بممارسة لعبة الشطرنج، السودوكو، البازل، الكلمات المتقاطعة، حل الألغاز والأحاجي، لعبة الأسئلة والأجوبة ستساعد جميعها في التغلب على النسيان وزيادة قوة الذاكرة.

خامساً: خذ قسط كافي من النوم العميق

السهر لوقت متأخر وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم ليلاً يتسبب في تدهور قدرات الذاكرة، ومن أجل ذلك يجب أن تنام بين 7 إلى 9 ساعات للبالغين يومياً والأطفال 16 ساعة، فخلال النوم تتجدد خلايا الدماغ وتتنشط قشرته ليقوم بتخزين ومعالجة للمعلومات في العقل اللاواعي مما يُحسّن قدرة الذاكرة، كما يجب أن تنام قيلولة لمدة نصف ساعة في فترة الظهيرة.

 

اقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

 

سادساً: ابتعد عن مصادر التوتر

أكّدت الدراسات العلمية الحديثة أن المستويات العالية من هرمونات التوتر في الجسم قد تؤدي إلى تدهور قدرات الذاكرة عند كبار السن وإصابة الشباب بالنسيان وبصعوبات التعلّم، لذا من المهم جداً أن تتجنّب مصادر التوتر، وأن تختلي بنفسك لبعض الوقت لتمارس اليوغا فهي ستعيد الصفاء لذهنك وستحقق التوازن الروحي والجسدي وهذا ما سيسهم في تقوية ذاكرتك.

إذا كنت تعاني عزيزي من كثرة النسيان ما عليك إلا أن تتبع الطرق الست السابقة فهي ستحد من تدهور قدرات الذاكرة لتصبح أكثر قوة وأكثر قدرة على التذكر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق هامة تساعد على تقوية الذاكرة






تعليقات الموقع