Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 طرق فعّالة لعلاج ضعف الشخصية

6 طرق فعّالة لعلاج ضعف الشخصية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

هناك أسباب عديدة تقف وراء ضعف الشخصية منها التربية الخاطئة في الطفولة، واستخدام العنف الجلدي، والقمع، وجلد الذات، والتجارب الفاشلة، وعادةً ما يشعر ضعيف الشخصية بأنّه أقل مرتبة من أقرانه وأنّه لا يستحق أن يحظى بالاحترام والتقدير وهذا ما يدخله بحالة من الحزن والاكتئاب الدائم، إذا كنت تعاني عزيزي من ضعف الشخصية تابع قراءة المقال سنستعرض فيما يلي أهم الطرق لعلاج هذا الضعف.




أولاً: تحدّث مع نفسك بإيجابية

يقول الخبراء أنّ الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك لها دور كبير في ضعف شخصيتك، فإذا كرّرت القول بأنّك جبان وغير قادر على تحقيق النجاح فسيصدق عقلك الباطن هذا، لذا توقّف عن مخاطبة نفسك بطريقة سلبية، واحرص على التحدّث بإيجابية وارفع رأسك وكرّر القول بأنك إنسان قوي وواثق من نفسه صدقني أنك ستصبح كذلك بلا شك.

ثانياً: توقّف عن المقارنة

مقارنة نفسك بالآخرين تزيد من مشكلة ضعف الشخصية التي تعاني منها، لذا يجب أن تدرك أنّ الله تعالى منح كل إنسان ميزة خاصة لكن كل ما في الأمر أن بعض الأشخاص تمكنوا من إخراجها وتنميتها، فكن على يقين أنّ لديك أنت أيضاً موهبة ما وكل ما تحتاج إليه أن تفكر وتبحث عنها وتسعى بجد لإخراجها، بذلك فقط ستصبح كغيرك شخصاً مميزاً واثق بما لديه.

ثالثاً: تخلّص من فكرة الكمال

الكمال شيء من الصعب تحقيقه، حيث يذهب بعض الحكماء إلى القول بأنّ الكمال لا وجود له في الحياة وأنّه محصور بالذات الإلهية فقط ونحنا كبشر من الصعب الوصول إلى مرحلة الكمال، فلا ترهق أعصابك ولا تلم نفسك لأنك لم تصل إلى الكمال فمن الأفضل لك أن تركّز على عملك حتى لا يضيع عمرك دون أن تحقق أي شيء من أحلامك.

رابعاً: صحّح أخطاءك

البكاء على ما فات وندب الحظ والشكوى الدائمة تُهدر الوقت وتستنزف القوى دون أن تتمكّن من تغيير ما حدث لذا لا بد من التوقف عن هذا وحاول أن تركّز على الأمور التي يمكنك تغييرها وتصحيحها، وسخّر كل ما لديك من طاقات للقيام بذلك، صدّقني ستتمكن من التخلص من ضعف الشخصية وستصبح أفضل حالاً من قبل.

إقرأ أيضاً: كيف تنفك من أسر الأخطاء الماضية

خامساً: تصرّف على طبيعتك

لا تحاول أن تغيّر نفسك بغرض إرضاء الناس، لأنّ إرضاء الناس أمر مستحيل وتوقّف عن القلق بشأن كيفية نظر الآخرين إليك سيحبك بعض الأشخاص وسيبغضك البعض الآخر وهذا أمر طبيعي، لذا تصرّف على طبيعتك وقم بفعل الأشياء التي تحبها سيشعرك هذا بالسعادة والرضا.

سادساً: تقرّب من الإيجابيين

ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يشعرونك بأنّك فاشل ومن المستحيل أن تحقق النجاح حيث هناك نوع من الناس هدفها في الحياة تدميرك نفسياً فلا تكترث لهم، وخالط الناس الإيجابيين فهم أكثر ألفة وأكثر مقدرة على مساعدتك في تخطي مشاكلك لا وبل سيدعمونك حتى تصبح قوي الشخصية.

 

الطرق الست السابقة كفيلة في معالجة ضعف الشخصية التي تعاني منها، حاول أن تستفيد من الطرق السابقة فهي ستساعدك لكي تصبح أكثر قوة وأكثر ثقة في نفسك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق فعّالة لعلاج ضعف الشخصية