حتى تحقق النجاح في حياتك الشخصية والمهنية يجب أن تغيّر الطريقة التي تنظر بها إلى الأشياء، فإذا كانت نظرتك سلبية لا تتوقع أن تحقق النجاح، فأنت بحاجة لأفكار واعتقادات إيجابية تدعمك وتساندك لتصل إلى حلمك الذي تطمح إليه، ولأن التفكير الإيجابية أمر ضروري سنقدم لك بعض الطرق التي تمكنك من طرد الأفكار السلبية.


محتويات المقالة

    الطريقة الأولى: احرص على القيام بنشاط مغاير لما أنت عليه الآن، مثلاً غيّر المكان الذي تجلس به، اخرج وتمشى على الشاطئ أو في الطبيعة، سيساعدك هذا على التوقف عن التفكير بطريقة سلبية ويزيد من طاقتك الإيجابية حتى تُغيّر طريقة تفكيرك السلبية إلى إيجابية.

    الطريقة الثانية: اجلس في مكان هادئ وحاول أن تركز وتتأمل، سيمنح التأمل عقلك بعض الراحة والسكينة وهذا ما يُبعدك عن الأفكار السلبية، وستتمكّن من خلال التأمل من إفراغ كل الطاقات السلبية وبالتالي سيدعم هذا قدرتك على التفكير الإيجابي.

    الطريقة الثالثة: اكتب جميع الأفكار السلبية التي تبادرك على ورقة واكتب الأسباب التي تدفعك لكي تفكر على هذا النحو، بعد أن تنتهي من الكتابة يكون الأمر قد توضح أمامك لأنك وضعت الأفكار في حجمها الحقيقي، ثم انتقل لمعالجة هذه الأفكار وحولها لأفكار إيجابية.

    الطريقة الرابعة: اجلس مع أصدقائك المقربين وحاول أن تشرح لهم الأفكار التي تراودك فهم أكثر من يتمكّن من مناقشة أفكارك بحيادية ودحض السلبية منها، كما أنّ الأصدقاء يمنحونك دفعة معنوية ويقدمون لك دعم كامل، وكل ذلك يساعد في شحنك بطاقة إيجابية هائلة.

    الطريقة الخامسة: اربط حياتك بمجموعة من الأهداف فالأهداف تجعلك دائم الانشغال فلا يتوفر لديك الوقت لتفكر بما هو غير مفيد، وعندما تنجح في تحقيق أهدافك ستزداد ثقتك بنفسك ولن تجد الأفكار السلبية طريقاً إليك.

    الطريقة السادسة: كل موقف سيء تتعرّض له حاول أن تحوله لأمر إيجابي، مثلاً إذا فشلت في تنفيذ مهمة ما قل لنفسك بأنك كسبت الخبرة والتجربة من فشلك وأنك ستتحاشى الوقوع في نفس الخطأ الذي قادك للفشل، إنك تستطيع الاستفادة من المواقف السيئة وتحويلها إلى ما يفيدك في المستقبل.

     

    عزيزي القارئ الأفكار السلبية لن تزيدك إلا بؤساً وشقاءً فاحذر منها، واتبع الطرق السابقة فهي ستسهل عليك عملية القضاء على الأفكار السلبية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.