Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

6 خطوات تستطيع من خلالها التخلص من أي عادة سيئة

6 خطوات تستطيع من خلالها التخلص من أي عادة سيئة
مشاركة 
الرابط المختصر

تتمثل العادات السيئة بالسلوكيات السلبية المتكرّرة، وبعض هذه العادات من الصعب التخلص منها وقد تحتاج إلى استشارة طبية مثل عادة تعاطي المخدرات أو الكحول، لكن وبغض النظر عن نوعية العادة ببعض الخطوات يمكن التخلص منها نهائياً، فيما يلي سنستعرض 6 خطوات تستطيع من خلالها التخلص من أي عادة سيئة.




الخطوة الأولى: حدّد عاداتك السيئة

قبل أن تبدأ رحلتك في التخلّص من العادات السيئة يجب أن تحدّد في البداية ما هي العادة السيئة التي تعاني منها، قضم الأظافر، التدخين، تناول الطعام بشراهة، الخجل المفرط، عندما تُحدّد عاداتك ستتوضح الرؤية عندك وستتمكن من علاجها فيما بعد.

الخطوة الثانية: حدّد ما هو سبب العادة

بعد أن تعرفت على عادتك السيئة حان الوقت لكي تحدّد السبب الذي يدفعك لارتكابها مثلاً هل عائلتك هم السبب في ارتكابك لهذه العادة، هل اكتسبت هذه العادة من أصدقائك، هل تعرضت لموقف محرج دفعك لاكتساب العادة، بعد أن تكتشف السبب ابدأ في معالجته.

الخطوة الثالثة: عالج السبب الذي يقف وراء العادة

بعدما حدّدت الأسباب التي تدفعك للقيام بهذه العادة قم بمعالجة السبب، مثلاً إذا كان أصدقاؤك يشربون الكحول حاول أن تتجنّب مخالطتهم، وإذا كنت تخجل من الاختلاط بالناس حاول أن تكسر هذا الخوف وقم بالمشاركة في بالمناسبات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية، عندما تعالج السبب ستتمكن من التخلص من عادتك السيئة.

الخطوة الرابعة: تعرّف على أضرار عادتك السيئة

لكل عادة سيئة ضرر ما وأنت كشخص واعي ومثقّف يجب أن تدرك ذلك، حاول أن تجلس في مكان هادئ وتفكر كم من الأضرار تسبّبت بها هذه العادة وكم من الفرص ضيّعتها بسببها، عندما تتعرّف على أضرار عادتك ستقتنع بضرورة التخلّص منها وستنفر منها بشكل تلقائي ومع الوقت ستتخلص منها نهائياً.

الخطوة الخامسة: تحلّ بالصبر والإرادة

90% من العادات هي عادات مكتسبة غير متأصلة بنا وهذا ما يمنحنا بعض الأمل في إمكانية التخلص منها، قد يطول الوقت حتى تتخلص من بعض العادات مثل المخدرات والكحول لكن عندما تتحلّى بالصبر والإرادة ستتمكن من القضاء عليها.

الخطوة السادسة: استبدل عاداتك السيئة بعادات إيجابية

احرص على استبدال عاداتك السيئة بعادات أكثر إيجابية وحاول أن تشغل نفسك بها مثلاً بدل أن تقضي ساعات طويلة وأنت تشاهد التلفاز قم بقراءة الكتب أو قم بممارسة الرياضة، ويمكنك أيضاً من تعلّم مهارات جديدة، هذه المهارات ستجعلك أكثر ثقة من نفسك وكل ذلك سيساعدك على القضاء على عادتك السيئة.

إقرأ أيضاً: 7 عادات إيجابيّة تقودك نحو الأفضل

 

ستتمكن عزيزي من خلال العادات الست السابقة من التخلص من أي عادة سيئة، فاحرص على الاستعانة بها حتى تتمكن من القضاء على عاداتك السيئة نهائياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 خطوات تستطيع من خلالها التخلص من أي عادة سيئة






تعليقات الموقع