Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 خطوات تساعد على تحفيز الموظفين

6 خطوات تساعد على تحفيز الموظفين
مشاركة 
19 نوفمبر 2016

لا يخفى على أحد أنّ أسباب نجاح أي شركة أو مؤسسة هو التعاون المشترك بين الموظفين والتكامل بينهما، والرقابة الذاتية واحترام مدير الشركة، إلا أن هناك سبب آخر هام وضروري يجب أن يتوفر حتى تحقق الشركة النجاح وهو قدرة المدير على تحفيز موظفيه، ونظراً لأهمية التحفيز في عالم الشركات والأعمال سنقدم لك بعض الخطوات التي تساعد على تحفيز الموظفين.



الخطوة الأولى: أهم ما يجب أن تقوم به الإدارة أن تعزّز صلة التواصل بين الموظفين فيما بينهم وبين الموظفين والمدراء، يتم التواصل الودي بإلقاء التحية وتخصيص مكان يستريح به جميع العاملين وتعزيز الحوارات الودية خارج نطاق العمل.

الخطوة الثانية: يجب أن تحرص الإدارة على عقد اجتماعات بشكل متواصل، ويُفضّل أن تكون الاجتماعات اسبوعية دورية، ستساعد الاجتماعات على تقوية العلاقة الشخصية بين الموظفين والمؤسسة وسيشعر كل موظف بأنه مسؤول عن نجاح الشركة فيبذل كل طاقته ليحقق المزيد من الأرباح.

الخطوة الثالثة: يجب أن تفتح الإدارة المجال لتبادل وجهات النظر ولا بأس من أن يقدّم جميع الموظفين اقتراحاتهم الخاصة بخصوص العمل بغض النظر عن مرتبتهم الوظيفية، ويجب أن تأخذ الإدارة هذه الملاحظات على محمل الجد وأن تتقبّل النقد، سيشعر الموظف بدوره المهم في المؤسسة وهذا ما يحفزه على العمل بشكل أفضل.

الخطوة الرابعة: من الضروري أن تُعرّف الإدارة الموظفين بالأهداف التي تسعى لها الشركة والنظرة المستقبلية التي تتطلع إليها، إن اطلاع الموظف على هذه المعلومات الهامة سيمنحه نظرة عامة عمّا هو مطلوب منه وسيشعر بأنه يعمل لأجل هدف محدد، وسيشعر أيضاً بالتحدي والحماس وهذا ما سيدفعه للعمل بكل عزم لتحقيق الهدف المنشود.

الخطوة الخامسة: فكرة جيدة أن تنظم الإدارة من الحين للآخر مناسبات اجتماعية، رحلات، مسابقات، حفلات، هذه الأنشطة تزيد مشاعر حب الموظف لعمله، كما أنّها طريقة فعّالة لكي يتخلّص الموظف من الروتين اليومي فيشعر بالنشاط والحيوية عند العودة للعمل.

الخطوة السادسة: منح الموظف مسؤولية اتخاذ بعض القرارات دون الرجوع للإدارة، سيشعر الموظف بأن الشركة شركته وأن مصلحتها هي مصلحته فيدفعه هذا للعمل الجاد والتركيز العالي فيدرس مشروعه بشكل أفضل حتى لا يقرّر أي قرار خاطئ، وهذا ما يعود على الشركة وعلى الموظف بالمنفعة.

 

أخيراً... عزيزي المدير، أصبح بين يديك الآن 6 خطوات تساعد على تحفيز موظفيك، فاحرص على تطبيق هذه الخطوات حتى تتمكن من تحقيق النجاح لشركتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع