Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 تصرّفات خاطئة تقتل الإبداع عند الأطفال

6 تصرّفات خاطئة تقتل الإبداع عند الأطفال
مشاركة 
28 نوفمبر 2016

تلعب البيئة المحيطة دوراً كبيراً في تنمية الإبداع عند الأطفال، فلا يخفى على أحد أنّ الأطفال يولدون وحسّ الابداع معهم، لكن كلما تقدم الطفل في العمر قلّ هذا الإبداع إلى أن ينعدم تماماً بسبب التربية الخاطئة، ولأننا نحرص على تربية جيل مبدع كان لا بد من أن نعرفك على التصرفات الخاطئة التي تقتل الإبداع عند الأطفال.



1. المكافأة:

المكافأة التي يحصل عليها الطفل جراء تصرّفه بطريقة حسنة تساعد على تربيته بطريقة صحيحة، إلا أنّ الإسراف في تقديم المكافآت يعطي نتيجة عكسية ويصبح تركيز الطفل الحصول على المكافأة بدلاً من التركيز على الشيء المراد تنفيذه، وهذا ما يشتّت مجهوداته في الإنجاز ذاته ولا يَدفعه إلى إخراج قدراته الإبداعية لأنه يفكر طوال الوقت بالمكافأة.

2. المراقبة:

جميع الآباء يخشون من تعرض أبنائهن للأذى، لكنّ هذا الخوف لا يجوز أن يدفع المرء لتقييد الطفل لأن الجلوس بجوار طفلك طوال الوقت لمراقبته ولحمايته من الأذى لن يُساعده في شيء، بل سيؤثر على أدائه وإبداعه، كما أنّه سيفقد قدراته على اتخاذ قَرارته الخاصة وكل ذلك سيقتل حسّه الإبداعي.

3. الخيارات المحدّدة:

محبتنا لأطفالنا تجعلنا أحياناً نرتكب أخطاء كثيرة دون أن نقصد، وأحد هذه الأخطاء أننا نضعهم ضمن خيارات محددة وغالباً ما نختار هذا الخيار بما يتناسب مع أهوائنا، مثلاً نشتري لهم ملابسهم الخاصة ونعلّمهم كيف يلعبون بألعابهم وبالكاد نسمح لهم اختيار ألعابهم، هذه الطريقة في التربية ستقتل إبداعهم وستقتل فضولهم.

4. النقد:

لا يخفى على أحد بأن النقد البناء يساعد الطفل على تطوير مهاراته وقدراته، أما النقد والتقييم المتطرّف يحبط من عزيمة الطفل ويفقده ثقته بنفسه، لا بل قد يقتل حسه الإبداعي ويصيبه بالخوف فيمتنع عن تجريب الأشياء وهذا ما يجعل إبداعه يتناقص تدريجياً إلى أن يختفي تماماً.

5. السيطرة:

ليس من الخطأ أن تضع قواعد للتعامل مع طفلك، إلا أن تعاملك وتفرّدك بالقرارات تجعل منك أب دكتاتور، إن التحكُم والسيطرة في أدق تَفاصيل أداء الطفل يقيد حريته والإبداع بحاجة للحرية من أجل الاكتشاف، فكلما وضعت قيد لطفلك كلما قل إبداعه وموهبته.

6. المبالغة في المهمات:

بعض الآباء يجهلون أن لكل طفل إمكانات وطاقة محدّدة فيطلبون من أبنائهم القيام بمهمات تزيد عن طاقتهم، مثلاً كأن تطلب من طفلك تنظيم قصيدة شعرية وهو لا يستطيع القيام بهذا الأمر، هذه المبالغة في المهمات تتسبب في قتل الحس الإبداعي عند الطفل.

 

أخيراً... عزيزي القارئ، إن التربية السليمة ستضمن تربية طفلك تربية صحيحة، فاحرص على تجنب التصرفات السابقة حتى لا تقتل الإبداع عند طفلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع