هل تعاني من مشكلة عدم الراحة أثناء النوم؟ هل تصحو بشكلٍ متكرر خلال الليل؟ وهل ترغب بالتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي لإصابتك بهذهِ المشكلة؟ من خلال السطور التاليّة سنعرفك على 6 من أهم الأشياء والممارسات الخاطئة التي تُفسدُ نومك وتجعلك تستيقظ خلال الليل.

أولاً: عدم انتظام درجة حرارة الغرفة

تُؤثر درجة حرارة الغرفة بقدرة الإنسان على النوم المريح خلال الليل، لهذا فإنّ برودة الغرفة أو سخونتها الزائدة ستجعل الإنسان يستيقظ خلال الليل لعدة مرات مما سيؤثر بشكلٍ سلبي على صحتهِ وسلامتهِ، لهذا عليك أن تضبط درجة حرارة الغرفة قبل النوم على أن تكون بين 18  إلى21 درجة مئوية.

ثانيّاً: الإصابة بالأمراض الجلدية

هناك بعض الأنواع من الأمراض الجلديّة التي تسبب الحكة للإنسان وبشكلٍ خاص  خلال ساعات النوم في الليل، كمرض الأكزيما الجلدي، ومختلف أمراض الفطور الجلديّة والتحسسيّة، لهذا عليك أن تستشير الطبيب المختص بشكلٍ سريع لتلقي العلاج المناسب ووضع المراهم الطبيّة قبل النوم.

ثالثاً: الفراش المزعج

إنّ النوم على فراشٍ قاسي وغير صحي يتسببُ للإنسان بأوجاعٍ شديدة في الظهر وتيبّس في الأكتاف، وهذا مايؤدي للإصابة بمشاكل النوم والأرق والاستيقاظ المُتكرر خلال الليل، ومن هنا ننصحك بأن تختار سرير مريح وفراش صحي ومناسب لوضعية الجسم، بالإضافة للنوم على وساة طبيّة مخصصة لراحة الرأس والرقبة.

رابعاً: تكرار الذهاب إلى الحمام

إنّ تكرار عدد مرات التبول خلال الليل سيحرمُ الإنسان من الشعور بالراحة والنوم المستمر دون الاستيقاظ، لهذا عليك أن تتوقف وبشكلٍ نهائي عن شرب أي نوع من المشروبات قبل النوم بساعتين على الأقل، بالإضافة لعدم تناول أي نوع من الخضار أو الفاكهة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من السوائل كالبرتقال، الإجاص، الخيار، والخس قبل النوم بساعتين.

خامساً: التوتر والغضب

يؤثر التوتر على صحة الإنسان بشكلٍ عام وعلى صحتهِ النفسيّة بشكلٍ خاص، حيث أنّ التعرض للمشاكل والتوتر قبل النوم سيحرمك من الشعور بالراحة ومن القدرة على النوم المتواصل بعيداً عن الاستيقاظ، ومن هنا ننصحك بأن تبتعد عن التوتر قبل النوم وأن تحرص على الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء قبل النوم بنصف ساعة، وذلك لأنّها تساعدُ على التخلص من المشاعر السلبيّة ومن التوتر.

سادساً: الروائح القوية في الغرفة

إنّ انتشار الروائح القوية في الغرفة المخصصة للنوم يُساهمُ وبشكلٍ كبير في إحداث بعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي مما يجعل الإنسان يستيقظ لعدة مرات خلال النوم، لهذا عليك أن تحرص على إبعاد كافة العطور عن الغرفة، وعدم وضع الزهور ولا أي نوع من النباتات الطبيعيّة.

 

هذه هي الأشياء الأساسيّة التي يجب أن تتجنبها لتتخلّص من مشكلة الاستيقاظ المتكرر خلال الليل، ولتنعم بساعاتٍ من النوم الصحي.