Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أطعمة تساعد على كبح الشهية

6 أطعمة تساعد على كبح الشهية
مشاركة 
15 يوليو 2018

هل تعاني من الوزن الزائد ومن شهيّة مفرطة على تناول الطعام؟ هل تشعر بالجوع بشكل دائم؟

الشهية المفرطة هي الحاجة الدائمة لتناول الطعام حتى ولو لم يكن الشخص يشعر بالجوع وهذا ما يتسبّب بشكل مباشر في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ولأن الشهية المفرطة خطيرة على الصحّة سنستعرض فيما يلي أسبابها وأهم الأطعمة التي تكبح الشهية.



أسباب الشهية المفرطة:

  1. الحالة النفسية: عندما نعاني من حالة نفسية سيئة يفرز الجسم هرمون الكورتيزول وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وهذا ما يُفسّر الرغبة الملحّة في تناول الطعام بطريقة شرهة.
  2. أعراض الطمث: يرافق الطمث مجموعة من التغيّرات الهرمونية التي تتسبّب بشكل غير مباشر في الشهيّة المفرطة على تناول الطعام.
  3. الملح: الأطعمة الغنيّة بالملح تفتح الشهية على تناول الطعام، كما أنّ الملح يزيد من مشكلة احتباس السوائل وله أضرار خطيرة على الكلية.
  4. السكر المُصنّع: يتسبّب السكر المصنع في ارتفاع السكر في الدم وانخفاضه بسرعة وهذا ما يتسبّب في زيادة الحاجة لتناوله فيؤدي ذلك إلى فرط الشراهة على تناول الحلويات.
  5. اضطراب النوم: يعتبر اضطرابات النوم أحد الأسباب الأساسية لفرط الشهية، فقد تضطرب هرمونات الجسم بسبب قلة النوم وهذا ما يؤدي إلى فرط الشهية.

 

اقرأ أيضاً: موضوع شامل عن اضطرابات النوم والأرق عند الإنسان

 

أهم الأطعمة التي تكبح الشهية:

  1. الشوفان: يعتبر الشوفان غذاء جيد لكل من يتّبع حمية غذائية لأنه قليل السعرات الحرارية، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنح الإحساس بالشبع والامتلاء وهذا ما يساعد على كبح جماح الشهية.
  2. الخضروات الورقية: الخضار هو الطعام المثالي لنظام غذائي صحي، وتحتوي الخضروات الورقية على الفيتامينات والمعادن وعلى نسب عالية من الألياف والماء التي تمنح الإحساس بالشبع لوقت طويل، وهذا ما يُقلّل من الشهية على الطعام.
  3. المُكسّرات: الفستق، اللوز، الصنوبر، الجوز، الكاجو جميعها تعتبر مصدر جيّد للألياف وهذا ما يجعلها من الأطعمة التي تحدّ من الشهية على تناول الطعام حيث يأخذ هضمها وقت فيحدّ ذلك من الشعور بالجوع.
  4. الأفوكادو: فاكهة غنيّة بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحسّن الصحة البدنية، كما أنّها غنيّة بالألياف القابلة للذوبان، هذه الألياف تأخذ وقتاً طويلاً حتى تُهضَم وهذا ما يجعلك تشعر بالامتلاء.
  5. التفاح: يحتوي التفاح على عنصر البكتين وهو أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان التي تمنح شعوراً بالشبع والامتلاء، تفاحة واحدة كفيلة في كبح الشهية لوقت طويل.
  6. الماء: اشرب الماء بكثرة على مدار اليوم وخاصة قبل تناول الطعام فهي تساعد على الشعور بالامتلاء، كما أنّ المياه تساعد على تكسير الدهون وفقدان الوزن.

 

هكذا تعرّفنا عزيزي على أهم الأطعمة التي تكبح الشهية، احرص على تناول هذه الأطعمة حتى تسيطر على شهيتك وتخسر وزنك الزائد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أطعمة تساعد على كبح الشهية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع